المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 487


حور العين
09-22-2017, 08:45 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل

سورة الشورى

د-ايمن سويد

الدرس487- صفحة رقم 487

سورة الشورى الآيات من 32 إلى 44

https://safeshare.tv/x/ss598386a8b9a28



الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ وَمِنْ ءَايَٰتِهِ ٱلْجَوَارِ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَٰمِ ﴿٣٢﴾ إِن يَشَأْ يُسْكِنِ ٱلرِّيحَ

فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِۦٓ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ }

وجُعل ذلك آيةً (لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) لأن في الحالتين خوفاً ونجاة،

والخوف يدعو إلى الصبر، والنجاةُ تدعو إلى الشكر.

ابن عاشور:25/106.

السؤال:

لماذا جعل في جري الفلك أو ركودها على ظهر البحر آية لكل

صبار شكور؟



٢

{ وَإِذَا مَا غَضِبُوا۟ هُمْ يَغْفِرُونَ وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَابَهُمُ ٱلْبَغْىُ هُمْ يَنتَصِرُونَ }

إن كلاً من الوصفين في محل, وهو فيه محمود؛ فالعفو عن العاجز

المعترف بجرمه محمود, ولفظ المغفرة مُشْعِرٌ به

والانتصار من المُخَاصِم المُصِرّ محمود، ولفظ الانتصار مشعر به.

ولو أوقعا على عكس ذلك كانا مذمومين,

وعلى هذا جاء قوله:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

فوضع الندى في موضع السيف بالعلا * مضرّ كوضع السيف في موضع الندى.

الألوسي:25/66.

السؤال:

كيف نجمع بين قول الله تعالى: (وإذا ما غضبوا هم يغفرون)

وقوله: (والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون)؟



٣

{ وَٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُوا۟ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ

وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ }

ومن الاستجابة لله: إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة؛ فلذلك عطفهما

على ذلك؛ من باب عطف الخاص على العام، الدال على شرفه وفضله.

السعدي:760.

السؤال:

إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة داخلة ضمن الاستجابة للرب،

فلماذا ذكرها بعد ذكر الاستجابة؟



٤

{ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ }

أي: لا يستبد أحد منهم برأيه في أمر من الأمور المشتركة بينهم،

وهذا لا يكون إلا فرعاً عن اجتماعهم وتوالفهم وتواددهم وتحاببهم

وكمال عقولهم؛ أنهم إذا أرادوا أمرا من الأمور التي تحتاج إلى

إعمال الفكر والرأي فيها اجتمعوا لها وتشاوروا وبحثوا فيها،

حتى إذا تبينت لهم المصلحة انتهزوها وبادروها.

السعدي:760.

السؤال:

الشورى بين المسلمين تدل على أمرٍ آخر عظيم، ما هو؟



٥

{ وَجَزَٰٓؤُا۟ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ ۚ }

شرط الله في العفو: الإصلاح فيه؛ ليدل ذلك على أنه إذا كان الجاني

لا يليق العفو عنه، وكانت المصلحة الشرعية تقتضي عقوبته،

فإنه في هذه الحال لا يكون مأموراً به.

السعدي:760.

السؤال:

ما وجه ذكر الإصلاح بعد العفو؟



٦

{ وَجَزَٰٓؤُا۟ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ ۚ }

في جعل أجر العافي على الله ما يهيج على العفو، وأن يعامل العبد الخلق

بما يحب أن يعامله الله به؛ فكما يحب أن يعفو الله عنه فليعف عنهم،

وكما يحب أن يسامحه الله فليسامحهم؛ فإن الجزاء من جنس العمل.

السعدي:760.

السؤال:

ماذا تستفيد من جعل أجر العافـي على الله؟



٧

{ وَجَزَٰٓؤُا۟ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ ۚ

إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴿٤٠﴾ وَلَمَنِ ٱنتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِۦ فَأُو۟لَٰٓئِكَ مَا

عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ }

(فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ ۚ ): هذا يدل على أن العفو عن

الظَّلَمة أفضل من الانتصار؛ لأنه ضمن الأجر في العفو، وذَكًَر

َ الانتصار بلفظ الإباحة في قوله:

(وَلَمَنِ ٱنتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِۦ فَأُو۟لَٰٓئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ).

ابن جزي:2/305.

السؤال:

كيف كان العفو أفضل من الانتصار؟



التوجيهات



1- الحذر من كبائر الذنوب، ﴿ وَٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰٓئِرَ ٱلْإِثْمِ

وَٱلْفَوَٰحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا۟ هُمْ يَغْفِرُونَ﴾

2- عظم منزلة العفو؛ حيث جُعِل أجره على الله, ﴿ وَجَزَٰٓؤُا۟ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ

مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُۥ عَلَى ٱللَّهِ ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾

3- الهداية والضلال بيد الله؛ فاسأل الله أن يثبتك على دينه،

﴿ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن وَلِىٍّ مِّنۢ بَعْدِهِۦ ﴾



العمل بالآيات



1- شاهد السفن كيف تمشي في البحر -أو صورة لها- واكتب تأملاتك

لتحقق التفكر في هذه الآية: ﴿ وَمِنْ ءَايَٰتِهِ ٱلْجَوَارِ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَٰمِ ﴾

2- . إذا أذّن المؤذّن فاترك ما يشغلك وقم مباشرة إلى المسجد،

﴿ وَٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُوا۟ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ ﴾

3- شاور زميلك في أحسن طريقة لحفظ سورة من القرآن الكريم،

﴿ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



الْجَوَارِ السُّفُنُ الجَارِيَةُ.

كَالأَعْلاَمِ كَالجِبَالِ فِي عِظَمِهَا.

فَيَظْلَلْنَ يَصِرْنَ وَيَبْقَيْنَ.

رَوَاكِدَ ثَوَابِتَ لاَ تَجْرِي.

يُوبِقْهُنَّ يُهْلِكِ السُّفُنَ بِالغَرَقِ.

مَحِيصٍ مَهْرَبٍ، وَمَلْجَأٍ.

وَالْفَوَاحِشَ مَا عَظُمَ قُبْحُهُ مِنَ المَعَاصِي.

الْبَغْيُ الظُّلْمُ، وَالعُدْوَانُ.

يَنْتَصِرُونَ يَنْتَقِمُونَ مِمَّنْ بَغَى عَلَيْهِمْ؛ لِشَجَاعَتِهِمْ، وَلاَ يَعْتَدُونَ.

وَأَصْلَحَ وَضَعَ عَفْوَهُ فِيمَنْ يُصْلِحُهُ العَفْوُ.

سَبِيلٍ مُؤَاخَذَةٍ.

السَّبِيلُ المُؤَاخَذَةُ.

وَيَبْغُونَ يَعْتَدُونَ.

عَزْمِ الأُمُورِ الأَفْعَالِ الحَمِيدَةِ، وَالخِصَالِ المَشْكُورَةِ.

يُضْلِلِ اللَّهُ يَصْرِفْهُ عَنِ الهُدَى.

مَرَدٍّ مَرْجِعٍ إِلَى الدُّنْيَا.

سَبِيلٍ طَرِيقٍ.



تمت الصفحة ( 487 )
انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس