المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس (553)


حور العين
11-27-2017, 10:19 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل

سورة الجمعة

د-ايمن سويد

الدرس553- صفحة رقم 553

سورة الجمعة الآيات من 1 إلى 8

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.outube.

com%2Fwatch%3Fv%3DCss08mWyEIY

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ٱلْمَلِكِ ٱلْقُدُّوسِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ }

هذه السورة جاء فيها فعل التسبيح مُضارعاً، وجيء به في سواها ماضياً؛

لمناسبةٍ فيها وهي: أن الغرض منها التنويه بصلاة الجمعة والتنديد على

نفر قطعوا عن صلاتهم وخرجوا لتجارة أو لهو، فمناسب أن يحكى

تسبيح أهل السماوات والأرض بما فيه دلالة على استمرار تسبيحهم

وتجدده تعريضاً بالذين لم يتموا صلاة الجمعة.

ابن عاشور: 28/206.

السؤال:

لماذا جاء فعل التسبيح: (يسبح) في سورة الجمعة مضارعاً،

وجاء ماضياً في سواها؟



٢

{ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ }

يخبر تعالى أنه يسبح له ما في السماوات وما في الأرض، أي:

من جميع المخلوقات، ناطقها وجامدها.

ابن كثير: 4/363.

السؤال:

هل تسبيح المخلوقات لله مقتصر على الناطق منها؟



٣

{ هُوَ ٱلَّذِى بَعَثَ فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ

وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }

وابتدئ بالتلاوة لأن أول تبليغ الدعوة بإبلاغ الوحي، وثني بالتزكية

لأن ابتداء الدعوة بالتطهير من الرجس المعنوي وهو الشرك وما

يَعْلق به من مساوئ الأعمال والطباع. وعقب بذكر تعليمهم الكتاب

لأن الكتاب بعد إبلاغه إليهم تُبيّن لهم مقاصده ومعانيه.

ابن عاشور: 28/209.

السؤال:

لماذا ابتدأت الجملة بالتلاوة ثم بالتزكية ثم تعليم الكتاب والحكمة؟



٤

{ هُوَ ٱلَّذِى بَعَثَ فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ

وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }

غاية الكتاب في قوة فهمه والعمل به؛ فهي العلم المزين بالعمل،

والعمل المتقن بالعلم: معقوله ومنقوله؛ ليضعوا كل شيء منه في أحكم مواضعه،

فلا يزيغوا عن الكتاب كما زاغ بنو إسرائيل، فيكون مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفاراً.

ولو لم يكن له صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معجزة إلا هذه لكانت غاية.

البقاعي: 20/51.

السؤال:

متى يفيد المسلم الإفادة التامة من القرآن الكريم؟



٥

{ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا

ۚ بِئْسَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ۚ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ }

يقول تعالى ذاماً اليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها ثم لم

يعملوا بها، مثلهم في ذلك (كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا ) أي: كمثل

الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري

ما عليه، وكذلك هؤلاء في حملهم الكتاب الذي أوتوه: حفظوه لفظاً،

ولم يتفهموه، ولا عملوا بمقتضاه.

ابن كثير: 4/364.

السؤال:

هل حافظ القرآن الذي لا يفهمه ولا يتدبره ولا يعمل به يعتبر من

أهل القرآن؟



٦

{ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا ۚ }

فهذا المثل وإن كان قد ضرب لليهود فهو متناول من حيث المعنى

لمن حمل القرآن فترك العمل به، ولم يُؤَدِّ حَقَّه، ولم يرعه حق رعايته.

القاسمي: 9/229.

السؤال:

هل هذا الْمَثَلُ خاصٌّ بأهل التوراة؟



٧

{ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا}

قال ميمون بن مهران: الحمار لا يدري أسفر على ظهره أم زبل؛

فهكذا اليهود.

الشوكاني: 5/225.

السؤال:

من خلال قول ميمون, بيّن وجه تشبيه اليهود بالحمير.



التوجيهات



1- مهمة الداعية تربية الناس علماً وعملاً بالكتاب والسنة،

﴿ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ ﴾

2- العناية بتزكية النفس، ﴿ وَيُزَكِّيهِمْ ﴾

3- سوء مثال من لم يعمل بعلمه، ﴿ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ

لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا ﴾



العمل بالآيات



1- ادع الله بأسمائه: القدوس، العزيز، الحكيم، وتعلم ما لها من آثار

إيمانية عليك، ﴿ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ٱلْمَلِكِ

ٱلْقُدُّوسِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ ﴾

2- اعمل عملاً بالسر لا يطلع عليه غيرك، ﴿ مْ ۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ

عَٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

3- سَل الله حسن الخاتمة، ﴿ قُلْ إِنَّ ٱلْمَوْتَ ٱلَّذِى تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُۥ

مُلَٰقِيكُمْ ۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



يُسَبِّحُ يُنَزِّهُ اللهَ عَنْ كُلِّ مَا لاَ يَلِيقُ بِهِ.

الْقُدُّوسِ المُنَزَّهِ عَنْ كُلِّ نَقْصٍ.

الْعَزِيزِ القَوِيِّ الغَالِبِ الَّذِي لاَ يُغَالَبُ.

الأُمِّيِّينَ العَرَبِ الَّذِينَ لاَ يَقْرَؤُونَ، وَلاَ كِتَابَ عَنْدَهُمْ.

وَيُزَكِّيْهِمْ يُطَهِّرُهُمْ مِنَ العَقَائِدِ الفَاسِدَةِ، وَالأَخْلاَقِ السَّيِّئَةِ.

الْكِتَابَ القُرْآنَ.

وَالْحِكْمَةَ السُّنَّةَ، وَإِذَا جَاءَتِ الحِكْمَةُ مَعَ الكِتَابِ فَالمُرَادُ بِهَا: السُّنَّةُ.

وَآخَرِينَ مِنْهُمْ وَبَعَثَهُ إِلَى قَوْمٍ آخَرِينَ مِنَ العَرَبِ، وَغَيْرِهِمْ.

لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ لَمْ يَجِيئُوا بَعْدُ، وَسَيَجِيئُونَ.

أَسْفَارًا كُتُبًا.

بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ قَبُحَ مَثَلُهُمْ.

هَادُوا تَدَيَّنُوا بِاليَهُودِيَّةِ.



تمت الصفحة ( 553 )

انتظروني غدا باذن الله