المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضرورة خفض ضغط الدم


vip_vip
10-11-2011, 07:27 AM
ضرورة خفض ضغط الدم
القلب مسؤول بشكل رئيسي عن ضخ الدم لأعضاء الجسم الداخلية من خلال أوعية دموية تدعى الشرايين، وعندما يتم ضخ الدم بمعدل أعلى من الطبيعي يحدث إرتفاع في ضغط الدم، وعدم السيطرة على هذا الإرتفاع قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض قلبية، وفشل كلوى وسكتة دماغية. كما أنه لا يوجد علاج لإرتفاع ضغط الدم وإنما يجب التعايش معه وإتباع أسلوب حياة صحي (http://www.ataaalkhayer.com/) (http://www.ataaalkhayer.com/)لتفادى المخاطر التي قد تنتج عنه، ويعتبر إتباع نظام غذائي صحي (http://www.ataaalkhayer.com/) (http://www.ataaalkhayer.com/)جزء من أسلوب حياة صحي يهدف لخفض إرتفاع ضغط الدم.


إنقاص الوزن


المعاناة من الوزن الزائد أو من البدانة قد يؤدي إلى مشاكل عقلية وبدنبة، وتكمن المشكلة الرئيسية بوفرة الخلايا الدهنية في الجسم، فكلما ازداد تخزين الدهون (http://www.ataaalkhayer.com/) في الجسم، يزداد تضخم هذه الخلايا، كما يزداد إنتاج الخلايا الدهنية للمواد الكيميائية التي تزيد من إحتمالية الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل السكري، والصدمات القلبية، والسكتة الدماغية، وإرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أمراض المرارة، والسرطانات. إذا كنت تعاني من البدانة ومصاب بارتفاع ضغط الدم، يجب أن تسعى لتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميا. لخسارة نصف كيلو إلى كيلو غرام أسبوعيا يجب تقليل السعرات الحرارية المستهلكة ب 500 إلى 1000 سعر حراري يوميا.



تقليل نسبة استهلاك الصوديوم


الصوديوم هو مادة غذائية كهرلية بالجسم والتي تستخدم في تقلص العضلات، والحفاظ على التوازن الحمضي والقاعدي في الجسم، كما أن الصوديوم يعمل على تنظيم ضغط الدم وكميه، ولكن أي زيادة إضافية في كمية الصوديوم بالجسم يؤدي إلى تأثير سلبي في ضغط الدم، حيث أن تعمل هذه الزيادة على حبس الماء والسوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة قوة نبض القلب مسببا بذلك إرتفاع ضغط الدم. لذلك حاول تجنب الأطعمة اغنية بالصوديوم كالشوربة المعلبة، والمأكولات المجمدة، والصويا صوص، والبطاطا المقلية، بالإضافة إلى المشروبات (http://www.ataaalkhayer.com/)الغازية، والموالح، وخفض إستهلاك ملح الطعام، كما تنصح جامعة روتجرز باستهلاك من 1000-3000 ملغم من الصوديوم يوميا بما يعادل ملعقة ملح واحدة.



زيادة كمية الألياف الغذائية


هنالك نوعان من الألياف الغذائية، ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان يتم امتصاصها في الجسم مع الماء، حيث تشكل مادة هلامية في المعدة، أما الألياف الغير ذائبة فتؤدي إلى حدوث تضخم. من الأطعمة الغنية بالألياف الفواكة والخضروات ونخالة الشوفان، بالإضافة إلى بذور الكتان، والفاصولياء ووفقا لمنظمة الحمية الغذائية إن اتباع نظام غذائي يعتمد على استهلاك 25 غرام من الألياف يوميا يساعد على الوقاية من سرطان القولون، والسكري، ومن الأمراض القلبية، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.



تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم


البوتاسيوم هو مادة غذائية كهرلية أيضا وتساعد في تقلص العضلات بالجسم، بالإضافة لكونه عنصر مهم يساعد على تنظيم ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب إن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على مصادر طبيعية للبوتاسيوم لأهميته الكبيرة بالسيطرة على ضغط الدم، كونه يقلل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم. لذلك قم بدعم نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والفاصولياء البيضاء، والأفكادو، والشمام، والمشمش، بالإضافة إلى البرتقال، كما ينصح بحصول الجسم على 4700 ملغم من الصوديوم يوميا.



http://up.2sw2r.com/upfiles/eRy46092.gif