المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى نسائيه (1)


vip_vip
11-19-2011, 05:23 PM
فتاوى نسائيه (1)
فتاوي الأزهر ودار الإفتاء في 100 عام
طلاء الأظافر وكشف الرأس
الموضوع ( 3281 ) طلاء الأظافر (http://www.ataaalkhayer.com/)وكشف الرأس.
المفتى : فضيلة الشيخ عبد اللطيف حمزة.
شعبان 1404 هجرية - 6 مايو 1984 م.
المبادئ:
1 - لا ينتقض الوضوء بطلاء الأظافر ودهان البشرة.
2 - يجب ازالة الطلاء والدهان قبل الوضوء اذا كان كل منهما مانعا من
وصول الماء إلى البشرة.
3 - يشترط فى زى المرأة المسلمة (http://www.ataaalkhayer.com/)أن يكون ساترا لجميع عورتها وأن
يكون فضفاضا لا يصف ولا يشف.
4 - لا يجوز للمرأة شرعا أن تظهر محاسنها ولا شيئا من عورتها الا
أمام زوجها ومحارمها.
5 - زوج الأخت وأخ الزوج ليسا من المحارم وهما اجنبيان عنها.
سئل : من السيدة / ش ع ت بطلبها المتضمن استفسارها عما يأتى :
1 - ما حكم الدين فى وضع طلاء الأظافر وخاصة أثناء الوضوء.
2 - انى موظفة ولا أستطيع ارتداء الملابس الطويلة (http://www.ataaalkhayer.com/)الإسلامية وذلك لملاقاتى
المصاعب فى الطرق والمواصلات فما هو الطول المناسب لمثل هذه الحالة
وهل ارتداء البوت الطويل على الملابس القديمة يناسب الزى الإسلامى أم لا.
3 - هل خلع الايشارب وكشف الرأس أمام زوج أختى وأخى زوجى حرام
أم لا.
4 - هل وضع المكياج البسيط حرام.
أجاب : أولا بخصوص طلاء الأظافر (http://www.ataaalkhayer.com/)بالمونيكير ودهان البشرة بالكريمة
بالنسبة للمتوضئة لا ينقض الوضوء (http://www.ataaalkhayer.com/)ولكن عندما ينتقض الوضوء بخروج
شئ من السبيلين أو بأحد نواقضه فانه يجب قبل الشروع فى الوضوء ازالة
هذه القشرة الرقيقة الناتجة عن الطلاء لأنها تعتبر مادة عازلة تمنع وصول
الماء إلى الظفر - وكذلك ازالة الكريمة لأنها مادة دهنية تمنع وصول الماء
إلى البشرة، ونفيد كذلك بأن طلاء الأظافر (http://www.ataaalkhayer.com/)من الزينة التى لا يجوز للمرأة
اظهارها إلا لزوجها أو أحد محارمها.
ثانيا أما بخصوص الزى الملائم للمرأة والفتاة المسلمة فيشترط فى هذا
الزى أن يكون ساترا لجميع عورة الحرة المسلمة فلا يكون قصيرا يكشف
عن الشئ من جسمها ولا يكون به فتحات تكشف بعض عورتها - وأن
يكون الساتر سميكا بمعنى ألا يشف عما تحته كالملابس الرقيقة التى تكون
فيها المرأة كاسية عارية فى وقت واحد وأن يكون الساتر فضفاضا بمعنى
ألا يكون ضيقا بحيث يصف مفاتن المرأة فالضيق لا يسترها بل يدل عليها
ويلفت النظر اليها - وألا يكون معطرا يجذب الانتباه اليها.
وألا يكون الساتر للعورة زينة فى نفسه كالتاج الذى يوضع على الرأس
- وكذلك الباروكة فقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن لبس الزينة لغير
الأزواج - وألا يكون ثوب المرأة مشبها للثوب الخاص بالرجال والعرف
هو الذى يحدد ذلك ففى الحديث
( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل واللعن منصب على التشبه
المقصود.
وقال صلى الله عليه وسلم
( ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولامن تشبه بالنساء من الرجال ).
ونقول لنساء المؤمنين بأن حجاب المرأة ولبسها الشرعى الذى يسترها
من رأسها حتى قدمها إلا وججها وكفيها فى هذا الزى جمال وكمال ودين
وتمسك أكيد بما نصت عليه الشرائع والتزام صريح بمبادئ الإسلام الحنيف
فجمال المرأة فى احتشامها وليس فى عريها - والمرأة التى تكشف مفاتنها
وتظهر ما يجب أن يغطى من شعر أو صدر أو زراع أو ساق لا تساير بذلك
العقل أو الدين أو الجمال أو الكمال وفى هذا يقول البارى عز وجل يا أيها
النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك
أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحميا فقفى أيتها الفتاة وحكمى
عقلك أمام اثنتين أحداهما تغطى شعرها وتستر جسدها والأخرى شعرها
منفوش وجسدها عار فأى الفتاتين أجمل وأكمل ان التعاليم السماوية
التى سنها الخالق للبشر تدعو إلى أن تستر المرأة عورتها فاننا نعيش
فى تيارات جارفة لا تعرف دينا ولا تؤمن بخلق ولا تعترف بمبادئ ولا شك
ان موجات هذه التيارات غارقة وقاتلة ولا نجاة منها إلا بالرجوع الى
الله فى امره ونهيه ورد الأمور إلى تنزيله ووحيه قال سبحانه وان كنتن
تردن الله ورسوله والدار الآخرة فان الله أعد للمحسنات منك