المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 4434


حور العين
02-25-2019, 07:33 AM
من:إدارة بيت عطاء الخير

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

حديث اليوم

( باب قَوْلِ اللَّه تَعَالَى { فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ } )

حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ وَمَنْصُورٍ وَقَتَادَةَ سَمِعُوا

سَالِمَ بْنَ أَبِي الْجَعْدِ

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ

( وُلِدَ لِرَجُلٍ مِنَّا مِنْ الْأَنْصَارِ غُلَامٌ فَأَرَادَ أَنْ يُسَمِّيَهُ مُحَمَّدًا قَالَ شُعْبَةُ

فِي حَدِيثِ مَنْصُورٍ إِنَّ الْأَنْصَارِيَّ قَالَ حَمَلْتُهُ عَلَى عُنُقِي فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ وُلِدَ لَهُ غُلَامٌ فَأَرَادَ أَنْ يُسَمِّيَهُ

مُحَمَّدًا قَالَ سَمُّوا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي فَإِنِّي إِنَّمَا جُعِلْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ

بَيْنَكُمْ وَقَالَ حُصَيْنٌ بُعِثْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ قَالَ عَمْرٌو أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ

عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ سَالِمًا عَنْ جَابِرٍ أَرَادَ أَنْ يُسَمِّيَهُ الْقَاسِمَ

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمُّوا بِاسْمِي وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن سليمان‏)‏

هو الأعمش، وبين البخاري الاختلاف على شعبة‏:‏ هل أراد الأنصاري أن

يسمي ابنه محمدا أو القاسم، وأشار إلى ترجح أنه أراد أن يسميه القاسم

برواية سفيان - وهو الثوري - له عن الأعمش فسماه القاسم، ويترجح

أنه أيضا من حيث المعنى لأنه لم يقع الإنكار من الأنصار عليه إلا حيث

لزم من تسمية ولده القاسم أن يصير يكنى أبا القاسم، وسيأتي البحث

في هذه المسألة في كتاب الأدب إن شاء الله تعالى قوله‏:‏ ‏(‏قال شعبة

في حديث منصور إن الأنصاري قال‏:‏ حملته على عنقي‏)‏ هذا يقتضي أن

يكون الحديث من رواية جابر عن الأنصاري، بخلاف رواية غيره فإنها

من مسند جابر قوله‏:‏ ‏(‏وقال حصين بعثت قاسما أقسم بينكم‏)‏ هو من رواية

شعبة عن حصين أيضا كما سيأتي في الأدب قوله‏:‏ ‏(‏وقال عمرو‏)‏

هو ابن مرزوق وهو من شيوخ البخاري، وطريقه هذه وصلها أبو نعيم

في ‏"‏ المستخرج ‏"‏ وكأن شعبة كان تارة يحدث به عن بعض مشايخه

دون بعض وتارة يجمعهم ويفصل ألفاظهم، وقوله ‏"‏لا تكنوا ‏"‏

وقع في رواية الكشميهني ‏"‏ ولا تكنوا ‏"‏ بفتح الكاف وتشديد النون‏.‏

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين