المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 19


حور العين
05-11-2020, 03:43 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

حديث اليوم

شرح حديث
(إذا جاء رمضان فاعتمري؛ فإن عمرة فيه تعدل حجة)



عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصارِ يقال لها: أم سنان:

(إذا جاء رمضان فاعتَمِري؛ فإن عمرةً فيه تعدِلُ حجَّة)؛ متفق عليه،
وفي رواية لهما: (حجَّةً معي).

يتعلق بهذا الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: العمرةُ من الأعمال الصالحة المرغب فيها شرعًا، ولها فضائل
كثيرة، منها ما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال:

(العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما،
والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)؛ متفق عليه،

وأفضل زمن للاعتمار شهرُ رمضان، فالعمرة فيه تعدل في الفضل حجةً
أو حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، فينبغي الحرصُ على أداء
العمرة عمومًا، وفي رمضان خصوصًا.

الفائدة الثانية: مَن ذهب إلى مكة يريدُ العمرة ومرَّ على الميقات، فلا يجوز له
تجاوُزُه بدون إحرام، والذي يسافر بالطائرة، فإنه يُحرِم إذا حاذَى الميقات أو
قبله بيسير، وإن تجهَّز في بيته بالاغتسال ولبِس ملابس الإحرام، فهو حسن؛
لأنه أيسر له، وإذا عقد المُحرِم نية الإحرام ولبَّى بالعمرة، فإنه لا يتحلَّل
من هذا الإحرام متى شاء، بل لا يتحلل إلا بأحد أمرين؛ هما:

أولًا: إتمام عمرته، بأن يأتي بأركانها وواجباتها،
ويتحلَّل منها بالحلق أو التقصير.

ثانيًا: أن يحصل له مانع قهريٌّ يمنعه من إتمام العمرة، فإن كان قد اشترط
عند الإحرام، فقال: (لبيك عمرة، فإن حبَسَني حابس فمحلِّي حيث حبستَني)،
فإنه يتحلَّل عند وجود هذا المانع من غير شيء، وإن لم يكن اشترط، فله
حكم المُحصَر، فيتحلَّل بذبح شاة، ثم يحلق أو يقصر، وبهذا يتحلَّل
من إحرامه.

الفائدة الثالثة: تتكون العمرة في الجملة من أربعة أشياء؛ هي: الإحرام وهو
نية الدخول في النسك، ثم الطواف وركعتان بعده، ثم السعي،
ثم الحلق أو التقصير.



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين