المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 04.07.1433


vip_vip
06-02-2012, 08:19 PM
درس اليوم
أولاً : مع الشكر للأخ / فـارس خـالـد - موقع الشيبة
ثانياً : مع الشكر للأخ / عثمان أحمد - موقع الشيبة
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f26875%5fAOwNw0MAANtu T76qywFPzVLkBzA&pid=4&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
[ جـواب سـؤال رقم 012 الـتـفـكـر ]

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f26875%5fAOwNw0MAANtu T76qywFPzVLkBzA&pid=5&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
قال تعالى :
{ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ } . (1)
سورة الانعام ، الآية رقم ( 2 ) .
و كان السؤال :
ذكر الله هنا أجلين ، فما هو الأجل الأول و ما هو الأجل الثاني ؟
الإجـــابـــة
الجواب الصحيح إن شاء الله تعالى هو أن :
الأجل الأول : هو عمر بني آدم .
و الأجل الثاني : هو يوم القيامة ، أي نهاية الدنيا .
و نمثل لهذا بمثال ، فنقول :
إن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان عمره عندما مات (63) سنة .
إذاً هذا هو الأجل الأول الذي أصبح معروفاً عند وفاته .
لكن تلحظ في الأجل الثاني أن الله قال :
{ وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ }
و هذا أختصاص .
فلا أحد يعرف ما بين موت عمر رضي الله عنه إلى نهاية الدنيا ،
فهذه المدة لا يعرفها إلا الله ، و لهذا جاءت بلفظ ( عِنْدَهُ ) .
المصدر : فضيلة الشيخ / صالح المغامسي
و الله تعالى أعلى و أعلم و أجَلَّ
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f26875%5fAOwNw0MAANtu T76qywFPzVLkBzA&pid=6&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
[ عمرة فى رمضان ]
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f26875%5fAOwNw0MAANtu T76qywFPzVLkBzA&pid=7&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
‏ ( بُشرَى لِمَن اعتــَمَرَ فِي رَمَضَان )

عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُمَا
عن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :

( إِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَان تَعْدِلُ حَجَّةً ) .

رواه البخاري 1730 رواه مسلم 2201
و زاد البخاري في رواية

( تَقْضِي حَجَّةً مَعِي )


إخواني أخواتي

سبب هذا التذكير الباكر أربعة أمور:

أن التسجيل لتأشيرات العمرة يبدأ في رجب
حتى تضعوا العمرة في حسابات أجازاتكم
حتى تعزموا على التوفير المادي للعمرة
فأن الأعمال بالنيات فمن عزم صادقاً و لم تتيسر له نال الأجر كاملا .
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f26875%5fAOwNw0MAANtu T76qywFPzVLkBzA&pid=8&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo

أســـأل الله لي و لكم الـــثـــبـــات
اللـــهـــم صـــلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقعى الشيبة و الدُرر السُنية .

و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ