المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 05.07.1433


vip_vip
06-02-2012, 08:19 PM
درس اليوم

( أحاديث غير صحيحة )
مكذوبة ، موضوعة ، لا تصح ، إسرائيليات أو ليست بأحاديث

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=5&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
الحديث رقم 401 :

[ أن أبا بكر الصديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أتعلم القرآن، وينفلت مني,
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل: اللهم إن أسألك بمحمد نبيك,
وبإبراهيم خليلك, وبموسى نجيك, وبعيسى كلمتك وروحك ] .

الدرجة : موضوع
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=6&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo

الحديث رقم 402 :

[ من الكلمات التي تاب الله بها على آدم قال: اللهم إني أسألك بحق محمد عليك.
قال الله تعالى: وما يدريك بمحمد قال: يا رب رفعت رأسي فرأيت مكتوباً على عرشك:
لا إله إلا الله, محمد رسول الله, فعلمت أنه أكرم خلقك ] .

الدرجة : موضوع
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=6&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo

الحديث رقم 403 :

[ من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ] .

الدرجة : موضوع
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=6&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo

الحديث رقم 404 :

[ من زار قبري وجبت له شفاعتي. وفي لفظ: حلت له شفاعتي ... ] .

الدرجة : موضوع
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=6&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo

الحديث رقم 405 :

[ من زار قبر أبويه أو أحدهما كل جمعة غفر له وكتب له باراً ] .

و في لفظ :

[ كان كحجة ] .

الدرجة : موضوع
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=7&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
[ الجواب على السؤال : ]
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f28%5f23218%5fAOkNw0MAAEBa T8AKBAF%2fBg4VjvM&pid=8&fid=adnan&inline=1&appid=YahooMailNeo
لماذا صُوِّر آزر أبو إبراهيم بصورة الضبع دون غيره من المخلوقات ؟؟

نظرا لما يكون في نفس إبراهيم من الإشفاق على أبيه يقطع الله ما في نفس إبراهيم من أبيه
ويحول أبيه إلى ضبع قذر و متسخ متلطخ بالرجيع أو الدم أو النثن أو الطين
و الأرجح أنه ملتطخ بالرجيع القيء لأنه جاء في بعض الروايات بزيخ فيتمرغ في نثنه فتنفر النفس منه
و لا يكون في ذلك غضابة على إبراهيم من الحكمة إلهية أن يجعل نفس إبراهيم في عافية من أبيه ,
عافه بعد هذا و مسخه على هذه الصورة من التشويه و أذله و هذه صورة من صور الخزي
الذي يلحق الكفار يوم القيامة و مثال من الأمثلة على ذلك فناس يصغر حجمهم
أناس يداسون بالأقدام أناس يحولون إلى هذه الهيئة الكريهة من البهائم و الدواب
و لذلك ييأس إبراهيم عند ذلك لا يكون منه أي التفات إلى أبيه

قال الإمام ابن حجر في فتح الباري( مختصرا ) :

" قيل : الحكمة في مسخه لتنفر نفس إبراهيم منه ،
و لئلا يبقى في النَّار على صورته فيكون فيه غضاضة على إبراهيم .

و قيل : الحكمة في مسخه ضبعا أن الضبع من أحمق الحيوان ، و آزر كان من أحمق البشر ،
لأنه بعد أن ظهر له من ولده من الآيات البينات أصر على الكفر حتى مات .

و أقتصر في مسخه على هذا الحيوان لأنه وسط في التشويه ، بالنسبة إلى مَا دونه كالكلب و الخنزير ،
و إلى مَا فوقه كالأسد مثلا ، و لأن إبراهيم بالغ في الخضوع له و خفض الجناح
فأبى و أستكبر و أصر على الكفر ، فعُومِلَ بصفة الذل يوم القيامة ،
و لأن للضبع عوجا فأُشِير إلى أن آزر لم يستقم فيؤمن بل استمر على عِوَجِه في الدين . "

فمن الصفات المشتركة بين الكافر و الضبع ( دون باقي الحيوانات )

فساد الذات و أفساد الغير .

فمن صفات الضبع أن يقتل في بعض الأحيان فريسته دون أن يأكل منها
و هي مولعة ينبش القبور لكثرة شهوتها للحوم بني آدم ، و متى رأت إنساناً نائماً
حفرت تحت رأسه وأخذت بحلقه فتقتله و تشرب دمه . و هي فاسقة ،
لا يمر بها حيوان من نوعها إلا علاها و تضرب العرب بها المثل في الفساد ،
فإنها إذا وقعت في الغنم عاثت ، و لم تكتف بما يكتفي به الذئب ،
فإذا اجتمع الذئب و الضبع في الغنم سلمت لأن كل واحد منهما يمنع صاحبه و العرب
تقول في دعائهم : اللهم ضبعاً و ذئباً ، أي : أجمعهما في الغنم لتسلم
و منه قول الشاعر :
تفرقت غنمي يوماً فقلت لها يا رب سلط عليها الذئب و الضبعا

و قيل للأصمعي : هذا دعاء لها أم عليها ؟ فقال : دعاء لها .
قصة مجير أم عامر :
روى العالم الشيخ أبو بكر البيهقي في آخر شعب الإيمان ، عن أبي عبيدة
أنه سأل يونس ابن حبيب عن المثل المشهور ( كمجير أم عامر ) ،
و أم عامر ( هي الضبع و يقال لها نوش الخسيسة )
فقال : كان من حديثه أن قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حار فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم
( أم عامر ) و هي الضبع فطردوها فاتبعتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي فقال : ما شأنكم ؟
قالوا : صيدنا . و طريدتنا . قال : كلا و الذي نفسي بيده لا تصلون إليها
ما ثبت قائم سيفي بيدي ( لأنها استجارت به ) .
قال : فرجعوا و تركوه ، فقام إلى لقحة ( ناقة ) فحلبها و قرب إليها ذلك ،
و قرب إليها ماء فأقبلت مرة تلغ من هذا و مرة تلغ من هذا حتى عاشت و استراحت
فبينما الأعرابي نائم في جوف بيته ،
إذ وثبت عليه ، فبقرت بطنه ، و شربت دمه ، و أكلت حشوته , و تركته
فجاء ابن عم له فوجده على تلك الصورة فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها
فقال : صاحبتي و الله : و أخذ سيفه و كنانته و اتبعها فلم يزل حتى أدركها فقتلها و أنشأ يقول :
و من يصنع المعروف في غير أهله يـلاقي مـا لا قى مجير أم عامر
أدام لـها حين استجـارت بقربه قـراها مـن البان اللقاح الغزائر
و أشبعهــا حتى إذا ما تملأت فرته بأنياب لهــا و أظافر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من غداً يصنع المعروف مع غير شاكر
الجبن و الخسة :

فمن اسوا صفات الضبع انه يبدا بالتهام فريسته قبل ان يجهز عليها فياكلها و هي على قيد الحياة
و من صفات الضباع أنها تأكل بعضها البعض إن لم تجد ما تأكله

قسوة القلب :

فمن اسوا صفات الضبع انه يبدا بالتهام فريسته قبل ان يجهز عليها فياكلها و هي على قيد الحياة
و قال الله تعالى في الكفار من بني اسرائيل
قوله تعالى :

{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً
وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء
وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }
البقرة74

فقوله تعالى :

{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ }
القسوة : الصلابة و الشدة و اليبس .
و هي عبارة عن خلوها من الإنابة و الإذعان لآيات الله تعالى .

روى الترمذي
عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :

( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب
و إن أبعد الناس من الله القلب القاسي ) .

و في مسند البزار
عن أنس رضى الله تعالى عنه أنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم:

( أربعة من الشقاء جمود العين و قساء القلب
وطول الأمل والحرص على الدنيا ) .

و تلاحظ في الضباع منذ لحظة الولادة ، تولد الجراء بعيون مفتوحة و أسنان نامية ؛
لذلك تكون مستعدة للقتال فورًا ، حتى إنها تقتل إخوتها عند الولادة .

القذارة :

و يعرف ان الضبع يطلق رائحة منتنة تنتجها تلك الغدد الواقعة بين قاعدة الذنب و فتحة الشرج .

تبديل الفطرة :

قطيع الضباع تقوده انثى لا ذكر كما هو الحال في معظم الحيوانات
الضباع تصرخ او تعوي للاسفل اي باتجاه الارض وليس باتجاه الاعلى ( السماء )
كما تفعل الذئاب و الكلاب .

تولد الجراء بعيون مفتوحة و أسنان نامية ؛ لذلك تكون مستعدة للقتال فورًا ،
حتى إنها تقتل إخوتها عند الولادة و غالبًا ما يقتل أحد الضباع الآخر بحثًا عن الغذاء

الذلة :

الضباع في مشيتها و اسلوب صيدها و سرقة الفرائس من الاسود و اكلهم الجيف ,
ذليلة ظاهراً و باطناً ...