المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم5091


حور العين
02-11-2021, 03:53 PM
رمن:إدارة بيت عطاء الخير

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

حديث اليوم


( باب قَتْلِ أَبِي جَهْلٍ...9)


أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مَعْمَرٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ
عَنْ عُرْوَةَ قَالَ

( كَانَ فِي الزُّبَيْرِ ثَلَاثُ ضَرَبَاتٍ بِالسَّيْفِ إِحْدَاهُنَّ فِي عَاتِقِهِ قَالَ إِنْ كُنْتُ لَأُدْخِلُ
أَصَابِعِي فِيهَا قَالَ ضُرِبَ ثِنْتَيْنِ يَوْمَ بَدْرٍ وَوَاحِدَةً يَوْمَ الْيَرْمُوكِ قَالَ عُرْوَةُ
وَقَالَ لِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ حِينَ قُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يَا عُرْوَةُ هَلْ تَعْرِفُ
سَيْفَ الزُّبَيْرِ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَمَا فِيهِ قُلْتُ فِيهِ فَلَّةٌ فُلَّهَا يَوْمَ بَدْرٍ قَالَ صَدَقْتَ بِهِنَّ
فُلُولٌ مِنْ قِرَاعِ الْكَتَائِبِ ثُمَّ رَدَّهُ عَلَى عُرْوَةَ قَالَ هِشَامٌ فَأَقَمْنَاهُ بَيْنَنَا ثَلَاثَةَ آلَافٍ
وَأَخَذَهُ بَعْضُنَا وَلَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ أَخَذْتُهُ حَدَّثَنَا فَرْوَةُ حَدَّثَنَا عَلِيٌّ عَنْ هِشَامٍ
عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ سَيْفُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ مُحَلًّى بِفِضَّةٍ قَالَ هِشَامٌ وَكَانَ سَيْفُ
عُرْوَةَ مُحَلًّى بِفِضَّةٍ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن هشام‏)‏ هو ابن عروة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان في الزبير ثلاث ضربات بالسيف إحداهن في عاتقه‏)
‏ تقدم في مناقب الزبير من طريق عبد الله بن المبارك عن هشام أن الضربات
الثلاث كن في عاتقه، وكذا هو في الرواية التي بعد هذه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أصابعي فيها‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ فيهن ‏"‏ زاد في المناقب
وفي الرواية التي بعدها ‏"‏ ألعب وأنا صغير‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ضرب ثنتين يوم بدر وواحدة يوم اليرموك‏)‏
في رواية ابن المبارك أنه ضرب يوم اليرموك ضربتين على عاتقه وبينهما
ضربة ضربها يوم بدر، فإن كان اختلافا على هشام فرواية ابن المبارك أثبت
لأن في حديث معمر عن هشام مقالا، وإلا فيحتمل أن يكون فيه في غير
عاتقه ضربتان أيضا فيجمع بذلك بين الخبرين‏.‏

ووقعة اليرموك كانت أول خلافة عمر بين المسلمين والروم بالشام سنة ثلاث
عشر وقيل‏:‏ سنة خمسة عشر، ويؤيد الأول قوله في الحديث الذي بعده إن
سن عبد الله بن الزبير كان عشر سنين، واليرموك - بفتح التحتانية وبضمها
أيضا وسكون الراء - موضع من نواحي فلسطين، ويقال إنه نهر، والتحرير
أنه موضع بين أذرعات ودمشق كانت به الواقعة المشهورة، وقتل في تلك
الوقعة من الروم سبعون ألفا في مقام واحد، لأنهم كانوا سلسلوا أنفسهم
لأجل الثبات، فلما وقعت عليهم الهزيمة قتل أكثرهم، وكان اسم أمير الروم
من قبل هرقل باهان أوله موحدة ويقال ميم، وكان أبو عبيدة الأمير على
المسلمين يومئذ، ويقال إنه شهدها من أهل بدر مائة نفس والله أعلم‏.‏

قوله في الرواية الأولى
‏(‏قال عروه وقال لي عبد الملك إلخ‏)‏ هو موصول بالإسناد المذكور، وكان
عروة مع أخيه عبد الله بن الزبير لما حاصره الحجاج بمكة، فلما قتل عبد الله
أخذ الحجاج ما وجده له فأرسل به إلى عبد الملك، فكان من ذلك سيف الزبير
الذي سأل عبد الملك عروة عنه، وخرج عروة
إلى عبد الملك بن مروان بالشام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فلة‏)‏
بفتح الفاء ‏(‏فلها‏)‏ بضم الفاء، أي كسرت قطعة من حده‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال صدقت، بهن فلول من قراع الكتائب‏)‏
هذا شطر من بيت مشهور من قصيدة مشهورة للنابغة الذبياني وأولها‏:‏
كليني لهم يا أميمة ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب يقول فيها‏:‏ ولا عيب
فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب وهو من المدح في معرض
الذم، لأن الفل في السيف نقص حسي، لكنه لما كان دليلا على قوة ساعد
صاحبه كان من جملة كماله‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال هشام‏)‏
هو ابن عروة وهو موصول أيضا، وقوله‏:‏ ‏"‏ فأقمناه ‏"‏ أي ذكرنا قيمته،
تقول قومت الشيء وأقمته أي ذكرت ما يقوم مقامه من الثمن‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وأخذه بعضنا‏)
‏ أي بعض الورثة، وهو عثمان بن عروة أخو هشام، وقوله‏:
‏ ‏"‏ ولوددت إلخ ‏"‏ هو من كلام هشام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثني فروة‏)‏
هو ابن مغراء بفتح الميم وسكون المعجمة ممدود، وعلي هو ابن مسهر،
وهشام هو ابن عروة‏.‏

وقوله محلى بالمهملة وتشديد اللام من الحلية‏.‏



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين