حور العين
02-12-2021, 02:29 PM
من :الأخت الزميلة / جِنان الورد
الخبيئة مع الله (03)
فضائل وثمرات
وجل المنتكسين عن طريق الحق أصحاب ظواهر صالحة لكنهم أصحاب
ذنوب خفية يبارزون بها العليم الخبير و يستخفون بها من العبد الحقير
وقد قيل: "إن من أسباب الثبات: طاعة الخلوات فيما بينك وبين الله،
والمحاسبة فيما بينك وبين نفسك، والصحبة الصالحة
فيما بينك وبين الناس".
3 *ـ أبعد من الرياء:*
فالمرائي إنما يعمل ليراه الناس، ويحسن ليمدحوه أو يحمدوه، وأهل الإيمان
والصدق إنما يعملون لوجه الله، فهم يتخفون عن أعين المخلوقين:
وقد سأل رجلٌ حذيفة بن اليمان: هل أنا من المنافقين؟
قال: أتصلي إذا خلوت، وتستغفر إذا أذنبت؟ قال: نعم .
قال: اذهب فما جعلك الله منافقا.
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ
قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا}(النساء: 142)
ومن يشكو من الرياء فغالبا لأن عبادته في السر قليلة أو معدومة؛
قال النبي صلى الله عليه وسلم: [مَنِ استطاعَ منكم أنْ يكونَ لَهُ خَبْءٌ
مِنْ عمَلٍ صالِحٍ فلْيَفْعَلْ] ( صحيح الجامع ) أي عمل صالح مخبوء
لا يطلع عليه أحد إلا الله
الخبيئة مع الله (03)
فضائل وثمرات
وجل المنتكسين عن طريق الحق أصحاب ظواهر صالحة لكنهم أصحاب
ذنوب خفية يبارزون بها العليم الخبير و يستخفون بها من العبد الحقير
وقد قيل: "إن من أسباب الثبات: طاعة الخلوات فيما بينك وبين الله،
والمحاسبة فيما بينك وبين نفسك، والصحبة الصالحة
فيما بينك وبين الناس".
3 *ـ أبعد من الرياء:*
فالمرائي إنما يعمل ليراه الناس، ويحسن ليمدحوه أو يحمدوه، وأهل الإيمان
والصدق إنما يعملون لوجه الله، فهم يتخفون عن أعين المخلوقين:
وقد سأل رجلٌ حذيفة بن اليمان: هل أنا من المنافقين؟
قال: أتصلي إذا خلوت، وتستغفر إذا أذنبت؟ قال: نعم .
قال: اذهب فما جعلك الله منافقا.
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ
قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا}(النساء: 142)
ومن يشكو من الرياء فغالبا لأن عبادته في السر قليلة أو معدومة؛
قال النبي صلى الله عليه وسلم: [مَنِ استطاعَ منكم أنْ يكونَ لَهُ خَبْءٌ
مِنْ عمَلٍ صالِحٍ فلْيَفْعَلْ] ( صحيح الجامع ) أي عمل صالح مخبوء
لا يطلع عليه أحد إلا الله