المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ممَا جَاءَ فِي : لَا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا وَ لَا عَلَى خَالَتِهَا "


adnan
12-15-2012, 08:14 PM
( ممَا جَاءَ فِي :
لَا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا وَ لَا عَلَى خَالَتِهَا
.. 1 منه )
" الحلقة 43 "
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَنْبَأَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ
حَدَّثَنَا عَامِرٌ رضى الله تعالى عنهم اجمعين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه أنه قال :

[ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
نَهَى أَنْ تُنْكَحَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا أَوْ الْعَمَّةُ عَلَى ابْنَةِ أَخِيهَا
أَوْ الْمَرْأَةُ عَلَى خَالَتِهَا أَوْ الْخَالَةُ عَلَى بِنْتِ أُخْتِهَا
وَ لَا تُنْكَحُ الصُّغْرَى عَلَى الْكُبْرَى وَ لَا الْكُبْرَى عَلَى الصُّغْرَى ]

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ عَامَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ لَا نَعْلَمُ بَيْنَهُمْ اخْتِلَافًا أَنَّهُ لَا يَحِلُّ لِلرَّجُلِ
أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَ عَمَّتِهَا أَوْ خَالَتِهَا فَإِنْ نَكَحَ امْرَأَةً عَلَى عَمَّتِهَا أَوْ خَالَتِهَا
أَوْ الْعَمَّةَ عَلَى بِنْتِ أَخِيهَا فَنِكَاحُ الْأُخْرَى مِنْهُمَا مَفْسُوخٌ وَ بِهِ يَقُولُ عَامَّةُ أَهْلِ الْعِلْمِ
قَالَ أَبُو عِيسَى أَدْرَكَ الشَّعْبِيُّ أَبَا هُرَيْرَةَ وَ رَوَى عَنْهُ وَ سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا فَقَالَ صَحِيحٌ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ رَوَى الشَّعْبِيُّ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الشـــــــروح

قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عَامِرٌ )

هُوَ الشَّعْبِيُّ
قَوْلُهُ : ( نَهَى أَنْ تُنْكَحَ ) بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ
( وَلَا تُنْكَحُ الصُّغْرَى ) أَيْ : بِبِنْتِ الْأَخِ ، أَوْ بِنْتِ الْأُخْتِ وَسُمِّيَتْ صُغْرَى ؛ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ الْبِنْتِ
( عَلَى الْكُبْرَى ) أَيْ : سِنًّا غَالِبًا ، أَوْ رُتْبَةً فَهِيَ بِمَنْزِلَةِ الْأُمِّ ، والْمُرَادُ بِهَا الْعَمَّةُ وَالْخَالَةُ
( وَلَا الْكُبْرَى عَلَى الصُّغْرَى ) كَرَّرَ النَّفْيَ مِنَ الْجَانِبَيْنِ لِلتَّأْكِيدِ لِقَوْلِهِ :
نَهَى عَنْ أَنْ تُنْكَحَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا إِلَخْ .

قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )

الْمُرَادُ بِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما هُوَ الْمَذْكُورُ أَوَّلًا ، وَ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ،
وَ أَبُو دَاوُدَ ، وَ ابْنُ حِبَّانَ ، و حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَبُو دَاوُدَ ، وَ النَّسَائِيُّ أَيْضًا ،
و مُسْلِمٌ لَمْ يُخَرِّجْهُ ، هَكَذَا بِتَمَامِهِ و َلَكِنَّهُ فَرَّقَهُ حَدِيثَيْنِ فَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنهما مَرْفُوعًا

( لَا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا ، وَ لَا عَلَى خَالَتِهَا ). انْتَهَى ،
و أَخْرَجَ بَاقِيَهُ عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا

( لَا تُنْكَحُ الْعَمَّةُ عَلَى بِنْتِ الْأَخِ ، وَ لَا ابْنَةُ الْأُخْتِ عَلَى الْخَالَةِ ). انْتَهَى ،
كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ .

قَوْلُهُ : ( وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ عَامَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، لَا نَعْلَمُ بَيْنَهُمُ اخْتِلَافًا إِلَخْ )

و قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : لَسْتُ أَعْلَمُ فِي مَنْعِ ذَلِكَ اخْتِلَافًا الْيَوْمَ ،
و إِنَّمَا قَالَ بِالْجَوَازِ فِرْقَةٌ مِنَ الْخَوَارِجِ ، و إِذَا ثَبَتَ الْحُكْمُ بِالسُّنَّةِ ،
وَ اتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى الْقَوْلِ بِهِ لَمْ يَضُرَّهُ خِلَافُ مَنْ خَالَفَهُ ،
و كَذَا نَقَلَ الْإِجْمَاعَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَ ابْنُ حَزْمٍ وَ الْقُرْطُبِيُّ وَ النَّوَوِيُّ ،
لَكِنِ اسْتَثْنَى ابْنُ حَزْمٍ عُثْمَانَ الْبَتِّيَّ ، وَ هُوَ أَحَدُ الْفُقَهَاءِ الْقُدَمَاءِ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ،
وَ اسْتَثْنَى النَّوَوِيُّ طَائِفَةً مِنَ الْخَوَارِجِ وَ الشِّيعَةِ وَ اسْتَثْنَى الْقُرْطُبِيُّ الْخَوَارِجَ ،
وَ لَفْظُهُ : اخْتَارَ الْخَوَارِجُ الْجَمْعَ بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ وَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَ عَمَّتِهَا وَ خَالَتِهَا ،
وَ لَا يُعْتَدُّ بِخِلَافِهِمْ ؛ لِأَنَّهُمْ مَرَقُوا مِنَ الدِّينِ . انْتَهَى ،
و فِي نَقْلِهِ عَنْهُمْ جَوَازَ الْجَمْعِ بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ غَلَطٌ بَيِّنٌ .
فَإِنَّ عُمْدَتَهُمْ التَّمَسُّكُ بِأَدِلَّةِ الْقُرْآنِ لَا يُخَالِفُونَهَا الْبَتَّةَ .
فَإِنَّمَا يَرُدُّونَ الْأَحَادِيثَ لِاعْتِقَادِهِمْ عَدَمَ الثِّقَةِ بِنَقْلَتِهَا ،
وَ تَحْرِيمُ الْجَمْعِ بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ بِنُصُوصِ الْقُرْآنِ ، كَذَا فِي فَتْحِ الْبَارِي .

قَوْلُهُ : ( فَنِكَاحُ الْأُخْرَى مِنْهُمَا مَفْسُوخٌ )

أَيْ : بَاطِلٌ ، وَ أَمَّا نِكَاحُ الْأُولَى مِنْهُمَا فَصَحِيحٌ .
هَذَا إِذَا عَقَدَ عَلَى إِحْدَاهُمَا ، ثُمَّ عَقَدَ عَلَى الْأُخْرَى ،
و أَمَّا إِذَا عَقَدَ عَلَيْهِمَا مَعًا بِعَقْدٍ وَاحِدٍ فَنِكَاحُهُمَا بَاطِلٌ .

قَوْلُهُ : ( أَدْرَكَ الشَّعْبِيُّ أَبَا هُرَيْرَةَ )

الشَّعْبِيُّ بِفَتْحِ الشِّينِ الْمُعْجَمَةِ هُوَ عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ مَشْهُورٌ فَقِيهٌ فَاضِلٌ قَالَ :
أَدْرَكْتُ خَمْسَمِائَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ .

فَائِدَةٌ
الْجَمْعُ بَيْنَ زَوْجَةِ رَجُلٍ وَ بِنْتِهِ مِنْ غَيْرِهَا جَائِزٌ ،
قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ : جَمَعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ بَيْنَ ابْنَةِ عَلِيٍّ وَ امْرَأَةِ عَلِيٍّ ،
و قَالَ ابْنُ سِيرِينَ لَا بَأْسَ بِهِ ، و كَرِهَهُ الْحَسَنُ مَرَّةً ، ثُمَّ قَالَ لَا بَأْسَ بِهِ . انْتَهَى .

دعاء من أخينا مالك لأخته و والدته يرحمهما الله و إيانا
و لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهن فى ذمتك و حبل جوارك فقهن فتنة القبر و عذاب النار ,
و أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لها و أرحمها أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهن إماتك و بنتى عبديك خرجتا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائها
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهن و لا تعذبهن .
اللـهـم إنهن نَزَلن بك و أنت خير منزول به و هن فقيرات الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهن .
اللـهـم اّتهن رحمتك و رضاك و قِهن فتنه القبر و عذابه
و أّتهن برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهن إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللـهـم أنقلهن من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
" إن شـاء الله "