المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفات من سورة العنكبوت


adnan
12-23-2012, 09:26 PM
الأخت / لولو العويس

وقفات من سورة العنكبوت

الحمد لله الّذي رحمنا بتعلم القرآن
وصل الله وسلم وبارك على من خُلقُه القرآن


يقول الله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ
وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }
57 سورة يونس
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية :
يقول تعالى ممتنا على خلقه بما أنزله من القرآن العظيم على
رسوله الكريم :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ }
أي زاجر عن الفواحش

{ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ }
أي من الشبه والشكوك وهو إزالة ما فيها من رجس ودنس

{ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ }
أي يحصل به الهداية والرحمة من الله تعالى ;
وإنما ذلك للمؤمنين به والمصدقين الموقنين بما فيه كقوله تعالى :

{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا }
وقوله تعالى :

{ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ }
انتهى كلامه رحمه الله .


سورة العنكبوت
مقدمة عن السورة
هدف السورة: جاهد الفتن

سورة العنكبوت مكيّة وتدور آيات السورة حول الفتن وسنّة الإبتلاء في
هذه الحياة وقد نزلت في وقت كان المسلمون يتعرضون في مكة
لأقسى أنواع المحنة والشدّة. فالإنسان معرّض لأن يفتن في كثير من الأمور
كفتنة المال والبنين والدنيا والسلطة والشهوات والصحة والأهل وهذا
من تدبير الله تعالى ليبلوا الناس أيهم أحسن عملا وليعلم صدق العباد
وليختبرهم في إيمانهم وصدقهم.

تبدأ السورة الكريمة تتحدث بصراحة عن فريق من الناس يحسبون الإيمان
كلمة تقال باللسان فإذا نزلت بهم محنة انتكسوا إلى جحيم الضلال
وارتدوا عن الإسلام تخلصاً من عذاب الدنيا وكأن عذاب الآخرة أهون.

{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }
آية 2
وكذلك تأتي الآية الأخيرة في السورة :

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }
آية 69
تتحدث عن الفتن وكأن في ذلك إشارة إلى أن الفتن مستمرة
في حياة الناس .
لماذا سميّت السورة بـ (العنكبوت)؟:

{ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا
وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }
الآية 41
ضرب الله تعالى لنا هذا المثل ليدلنا على أن مثلما تتشابك وتتعدد
خيوط العنكبوت التي ينسجها كذلك هي الفتن في هذه الحياة متعددة ومتشابكة
لكن إذا استعان العبد بالله فإن هذه الفتن كلها تصبح واهية
كبيت العنكبوت تماماً، كيف؟
لأن الدراسات العلمية أثبتت مؤخراً حقيقة علمية أن ذكر العنكبوت
ما إن يلقّح الأنثى حتى تقضي عليه وتقطعه ثم إذا كبر صغار العنكبوت
يقتلون أمهم فهو بحقّ من أوهن البيوت اجتماعياً.
فسبحان الذي يضرب الأمثال وهو العليم الحكيم.

خواطر قرآنية أ. عمرو خالد


وقفات على آيات السورة

{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }
العنكبوت 2
لا يظن أحد أنه يخلص من الألم البتة , وإنما يتفاوت أهل الآلام في العقول
فأعقلهم من باع ألماً مستمراً عظيماً , بألم منقطع يسير ,
وأشقاهم من باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر .

ابن القيم زاد المعاد


{ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ }
العنكبوت 3
قال قتادة :
[ ليعلم الصادق من الكاذب ، والطائع من العاصي ]
وقد كان يقال :
[ إن المؤمن ليضرب بالبلاء كما يفتن الذهب بالنار ]
وكان يقال :
[إن مثل الفتنة كمثل الدرهم الزيف يأخذه الأعمى ويراه البصير ]

ليدبروا آياته / الدر المنثور .


{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ
وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }
العنكبوت 12
ونرى في المتسمين بالإسلام من يستن بأولئك !
فيقول لصاحبه إذا أراد أن يشجعه على ارتكاب بعض العظائم:
افعل هذا وإثمه في عنقي !
وكم من مغرور بمثل هذا الضمان من ضعفة العامة وجهلتهم ! .

ليدبروا آياته / الزمخشري / الكشاف .


قال تعالى :

{ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ }
العنكبوت 45
قال أبو العالية :

[ إن الصلاة فيها ثلاث خصال , فكل صلاة لا يكون فيها شيء
من هذه الخلال فليست بصلاة :
الإخلاص , والخشية , وذكر الله , فالإخلاص يأمره بالمعروف ,
والخشية تنهاه عن المنكر , وذكر القرآن يأمره وينهاه ]
تفسير ابن كثير


{ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ
وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }
العنكبوت 64
وماهذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب , تلهو بها القلوب وتلعب بها الأبدان ,
بسبب مافيها من الزينة والشهوات , ثم تزول سريعاً وإن الدار الآخرة
لهي الحياة الحقيقية الدائمة التي لا موت فيها لو كانوا الناس يعلمون ذلك
لما آثروا دار الفناء على دار البقاء .

التفسير الميسر

وقال النبي صل الله عليه وسلم - :

( ما الدنيا في الآخرة إلا كما يضع أحدكم أصبعه في اليم ، فلينظر بم يرجع )
وقال مالك بن دينار :

[ لو كانت الدنيا من ذهب يفنى ، والآخرة من خزف يبقى ،
لكان الواجب أن يؤثر خزف يبقى ، على ذهب يفنى
قال : فكيف والآخرة من ذهب يبقى ، والدنيا من خزف يفنى ]

قال تعالى :

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا }
العنكبوت 69
علق سبحانه الهداية بالجهاد ، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا ،
وأفرض الجهاد جهاد النفس ، وجهاد الهوى ، وجهاد الشطان ،
وجهاد الدنيا ، فمن جاهد هذه الأربعة في الله ، هداه الله لسبل رضاه
الموصلة إلى جنته ،ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب
ما عطل من الجهاد .

ليدبروا آياته / ابن القيم / الفوائد .