المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجاء بن حيوة


vip_vip
06-20-2010, 12:03 AM
ولد في مدينة بيسان الغور، وعاش في فلسطين وسكنها،
ودخل الكوفة والأندلس، وكان يصاحب الخلفاء لنصحهم فلما
مات عمر بن عبد العزيز أبى أن يصاحب أحدًا من الخلفاء، ولما
قدم يزيد بن عبد الملك بيت المقدس فسأل (.....)أن يصحبه
فأبى واستعفاه فقال له عقبة بن وساج: إن الله ينفع بمكانك
فقال: إن أولئك الذين تريد قد ذهبوا فقال له عقبة: إن هؤلاء
القوم قل ما باعدهم رجل بعد مقاربة إلا ركبوه قال: إني أرجو
أن يكفيهم الذي أدعوهم له.

تعلم علي يدي أمهات المؤمنين، وكان يقول: طفنا في نساء
رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناهن هل رأيتن
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي هاتين ركعتين قبل
المغرب حين يؤذن المؤذن فقلن لا غير أم سلمة قالت صلاها
عندي حين أذن بلال للمغرب فقلت يا نبي الله ما هذه الصلاة
هل حدث شيء قال: "لا ولكن كنت أصليهما ركعتين قبل العصر
فنسيتهما فصليتهما الآن". وأخذ عن عدد من الصحابة، وروى
عن معاوية بن أبي سفيان، وعبد الله بن عمر، وأبي أمامة
الباهلي، وجابر بن عبد الله، وقبيصة بن ذؤيب وغيرهم من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلم على يديه خلق
كثير، وروى له مسلم والأربعة.

كان أحد الأئمة التابعين، وضعه أصحاب السير في الطبقة الثانية
من التابعين وأورده صاحب تهذيب التقريب في الطبقة الثالثة.

أهم ملامح شخصيته

علمه وفقهه

تعلم (....)على يد ثلة من الصحابة الأخيار، وعلى يد أمهات
المؤمنين، فبلغ من العلم مكانة كبيرة دفعت مكحول - أحد أئمة
التابعين - عندما تعرض له مسألة يقول سلوا شيخنا يريد (...)
، ومن مواقفه التي تدل على عمق فقهه وفهمه ما ذكره القرطبي
في تفسيره عن إدريس بن يحيى قال: كان الوليد بن عبد الملك
يأمر جواسيس يتجسسون الخلق يأتونه بالأخبار قال: فجلس
رجل منهم في حلقة (.....)فسمع بعضهم يقع في الوليد فرفع
ذلك إليه فقال: يا (.....)! أذكر بالسوء في مجلسك ولم تغير!
فقال: ما كان ذلك يا أمير المؤمنين فقال له الوليد: قل: آالله
الذي لا إله إلا هو قال: الله الذي لا إله إلا هو فأمر الوليد
بالجاسوس فضربه سبعين سوطًا فكان يلقى (....)فيقول:
يا رجاء بك يستقى المطر وسبعون سوطا في ظهري! فيقول
رجاء: سبعون سوطا في ظهرك خير لك من أن يقتل رجل
مسلم. فهو هنا قد أخذ بحكم الرخصة فيمن حلفه سلطان ظالم
على نفسه أو على أن يدله على رجل أو مال رجل وهذا يد ل
على مدى علمه وفقهه. ولما دخل في نفس هشام بن عبد الملك
شيئًا من قتله غيلان وصالح (وكانا يتكلمان في القدر) فقال له
(....): لقتلهما أحب إلي من قتل ألفين من الروم، وذلك لأن
ضررهما على الأمة كبير، وذلك يدل على غزارة فقهه وعلمه.

إنكاره للبدع

ورد في كتاب [الباعث علي إنكار البدع] عن رجاء بن جميل قال شهدت (....)في جنازة عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الملك
بعسقلان فسمع رجلاًًًًً يقول: استغفروا له غفر الله لكم فقال
(...): اسكت دق الله عنقك، وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان إذا اتبع جنازة أكثر الصمت ورؤى عليه الكآبة
وأكثر حديث النفس.

نصحه لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم

لو لم يكن له موقف غير موقفه الذي أشار به على سليمان بن
عبد الملك بولاية عمر بن عبد العزيز لكفاه، فقد كان صادقًا في
نصيحته له، يروى عن (....) أنه قال: لما ثقل سليمان بن
عبد الملك رآني عمر في الدار أخرج وأدخل وأتردد فدعاني فقال
لي: يا (....)أذكرك الله والإسلام أن تذكرني لأمير المؤمنين
أو تشير بي عليه إن استشارك فوالله ما أقوى على هذا الأمر
فأنشدك الله إلا صرفت أمير المؤمنين عني فانتهرته وقلت:
إنك لحريص على الخلافة لتطمع أن أشير عليه بك فاستحيا
ودخلت فقال لي سليمان: يا (....)من ترى لهذا الأمر وإلى من
ترى أن أعهد؟ قلت: يا أمير المؤمنين، اتق الله فإنك قادم على
الله، وسائلك عن هذا الأمر وما صنعت فيه قال: فمن ترى؟
فقلت: عمر بن عبد العزيز قال: كيف أصنع بعهد أمير المؤمنين
عبد الملك إلى الوليد وإلي في ابني عاتكة أيهما بقي؟
قلت: تجعلهما من بعده قال: أصبت ووفقت جئني بصحيفة
فأتيته بصحيفة فكتب عهد عمر ويزيد من بعده وختمها، ثم
دعوت رجالاً فدخلوا عليه فقال لهم: إني قد عهدت عهدي في
هذه الصحيفة ودفعتها إلى (...)وأمرته أمري وهو في الصحيفة
اشهدوا واختموا الصحيفة؛ فختموا عليها وخرجوا فلم يلبث
سليمان أن مات؛ فكففت النساء عن الصياح وخرجت إلى
الناس فقالوا: يا (...)كيف أمير المؤمنين؟ قلت: تعلمون منذ
اشتكى أسكن منه الساعة قالوا: لله الحمد فقلت: ألستم تعلمون
أن هذا عهد أمير المؤمنين وتشهدون عليه؟ قالوا: بلى قلت:
أفترضون به؟ قال هشام: إن كان فيه رجل من ولد عبد الملك
وإلا فلا، قلت: فإن فيه رجل من ولد عبد الملك قال: فنعم إذا
، قال: فدخلت فمكثت ساعة ثم قلت: للنساء اصرخن،
وخرجت فقرأت الكتاب والناس مجتمعون.

تقواه وورعه

عن العلاء بن روبة قال: كانت لي حاجة إلى (....)فسألت عنه
فقالوا: هو عند سليمان بن عبد الملك قال: فلقيته فقال: ولى
أمير المؤمنين اليوم ابن موهب القضاء ولو خيرت بين أن ألي
وبين أن أُحمل إلى حفرتي لاخترت أن أًحمل إلى حفرتي قلت:
إن الناس يقولون إنك أنت الذي أشرت به قال: صدقوا إني
نظرت للعامة ولم أنظر له. ومن ورعه أنه كان لا يُفتي خوفًا
من الفتوى فقد أورد ابن خيثمة في مؤلفه العلم. كان (....)
ومحمد والقاسم شيئًا واحدًا لا يكادون يفتون في الشيء.


من كلماته

يقول : الحلم أرفع من العقل لأن الله تسمى به.

وقال: ما أكثر عبد ذكر الموت إلا ترك الحسد والفرح.

وقال: يقال ما أحسن الإسلام يزينه الإيمان وما أحسن الإيمان
يزينه التقى وما أحسن التقى يزينه العلم وما أحسن العلم يزينه
الحلم وما أحسن الحلم يزينه الرفق.

وكان يقول: من لم يؤاخ من الإخوان إلا من لا عيب فيه قل
صديقه ومن لم يرض من صديقه إلا بإخلاصه له دام سخطه
ومن عاتب إخوانه على كل ذنب كثر عدوه

قالوا عنه

قال مطر الوراق: ما رأيت شاميًا أفقه منه.

وقال مكحول: (....)سيد أهل الشام في أنفسهم.

وقال مسلمة الأمير: برجاء وبأمثاله ننصر.

وقال ابن سعيد: كان رجاء فاضلاً ثقة كثير العلم.

وقال أبو أسامة: كان بن عون إذا ذَكَرَ من يُعجبه ذكر
رجاء بن حيوة.

وقال بن عون: لم أر مثل رجاء بالشام.

وسأل هشام بن عبد الملك فقال: من سيد فلسطين؟
قالوا: رجاء بن حيوة.

الوفاة

ورد في طبقات خليفة بن خياط أن "رجاء بن حيوة
مات سنة اثنتي عشرة ومائة".