المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتاوى 19.04.1434


adnan
03-02-2013, 08:11 PM
الأخ الزميل / مالك المالكى



( سـؤال و جـواب )
بيان الأفضل في غالب أنواع السهو

الســــؤال :

سأل سائلاً فقال :

ما هو سجود السهو ؟
و متى يتعين ؟
و كيف أداؤه ؟
و هل هو قبل السلام ؟ أو بعده ؟
و كيف أعمل إذا كنت لا أدري هل سجدت سجدتين ، أو سجدة ،
أو قراءة التحيات قبل الصلاة على النبي أو لا ؟
و أغلب هذه الأحوال ظنون .
أفتونا حفظكم الله .

الإجــابــة :

سجود السهو لمن يغفل عن واجب ،
إذا فعل شيئا ، أو ترك شيئا سهوا يبطل عمده الصلاة -
وجب عليه السجود للسهو ؛
لأنه مكمل للصلاة ،
و النبي أمر بسجود السهو عليه الصلاة و السلام تكميلا للصلاة ،
إذا ترك مثلا تسبيحة الركوع و السجود ناسيا وجب عليه سجود السهو
على الصحيح من أقوال العلماء ؛
لأن الصحيح أن هذه التسبيحات واجبة أقلها تسبيحة واحدة ،
كذلك إذا ترك التشهد الأول ناسيا وجب عليه سجود السهو
في الأصح من أقوال العلماء ،
كما فعله النبي عليه الصلاة و السلام ،
كذلك – مثلا – إذا نسي الركوع و سجد ثم عاد و أتى بالركوع
فإنه يكمل صلاته و يسجد للسهو ،
كذلك إذا نسي ركعة فسلم أو ركعتين فسلم ، ثم تنبه أو نُبِه
فإنه يكمل صلاته و يسجد للسهو أيضا ، و هذا واجب ،
و الضابط أن كل شيء يبطل عمده الصلاة إذا فعله ساهيا وجب عليه سجود السهو ،
و هو مخير ؛ إن شاء فعله قبل السلام ، و إن شاء فعله بعد السلام ،
إذا كمل التشهد و الدعاء شرع له سجود السهو قبل أن يسلم ،
و إن أخره بعد السلام جاز ذلك ،
لكن الأفضل في غالب أنواع السهو أن يكون قبل السلام ،
الأفضل أن يكون قبل السلام ، فإن سلم عن نقص ركعتين فأكثر ،
سلم على ثلاث في الظهر أو العصر أو العشاء ، أو سلم عن ثنتين في المغرب ،
أو عن واحدة في الفجر أو الجمعة ، ثم نُبِه فإنه يقوم و يكمل الصلاة ،
و يجعل سجوده بعد السلام ،
كما فعله النبي صلى الله عليه و سلم ، هذا هو الأفضل ،
إذا سلم عن نقص ركعتين فأكثر ،
ثم نبه أو تنبه و كمل صلاته فإن سجوده يكون بعد السلام ،
يسلم ثم يسجد للسهو سجدتين ثم يسلم مرة أخرى هذا هو الفضل ،
سيما إذا كان سهوه بتسليم عن نقص فالأفضل أن يكون بعد السلام ،
أما أنواع السهو الأخرى فإنه يكون قبل السلام أفضل ؛
مثل :
ترك التشهد الأول أو ترك الركوع أو السجود ، أو زاد ركعتين في الصلاة ،
ثم نبه فجلس فإنه يكمل الصلاة ، ثم يسجد للسهو قبل أن يسلم ،
و إن سجد بعد السلام فلا بأس ،
كذلك مما يكون بعد السلام إذا غلب على ظنه أنه كمل الصلاة ،
شك هل هي ثلاث أو أربع ؟
و غلب على ظنه أنها أربع فبنى على هذا و كمل الصلاة ،
فإنه يسلم ثم يسجد للسهو بعد ذلك ، ثم يسلم ؛ لأنه بني على غالب ظنه ،
و كذلك إذا شك هل سجد سجدة أو سجدتين ؟
يجعلها سجدة ، و يأتي بسجدة ثانية ، و يسجد للسهو قبل السلام ،
مثل :
سجد سجدة وشك هل هي الأولى أو الثانية ؟
يجعلها الأولى و يأتي بالسجدة الثانية حتى يتيقن من صلاته ،
ثم إذا أكمل صلاته يسجد للسهو سجدتين ، هذا هو المشروع ،
و إن أخر سجود السهو بعد السلام فلا حرج في ذلك ،
لكن في حالين الأفضل بعد السلام ،
في أحد الحالين : إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه ، أو تنبه
يكمل صلاته ، و يسجد للسهو بعد السلام ،

الحالة الثانية : إذا بنى على غالب ظنه ؛
فعل اليقين فبنى على غالب الظن فإنه لا يجوز له على الصحيح ،
فإذا بنى على غالب ظنه فإنه يكمل الصلاة و يسلم ،
ثم يسجد للسهو ثم يسلم ، و ما عدا هذا السجود فهو قبل السلام ،
هذا هو الأفضل على ظاهر السنة

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء