عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-19-2013, 11:21 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي


أجمع العلماء على أن التلبية مشروعة

فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / أم سلمة / رضى الله تعالى عنها قالت
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول

( يا آل محمد من حج منكم فليهل فى حجة أو حجته )

أى ليرفع صوته بالتلبية
رواه أحمد ، و أبن حبان

و قد أختلف العلماء فى حكمها و فى وقتها و فى حكم من أخرها

ذهب الشافعى ، و أحمد

إلى أنها سنة و أنه يستحب أتصالها بالإحرام
فلو نوى النسك و لم يلب
صح نسكه دون أن يلزمه شئ لأن الإحرام عندهما ينعقد بمجرد النية

و يرى الأحناف

أن التلبية أو ما يقوم مقامهما
مما هو فى معناها كالتسبيح ، و سوق الهدى
شرط من شروط الإحرام
فلو أحرم و لم يلب أو لم يسبح أو لم يسق الهدى فلا إحرام له
و هذا مبنى على أن الإحرام عندهم مركب من النية و عمل من أعمال الحج ،
فاذا نوى الأحرام و عمل عملا من أعمال النسك
فسبح ، أو هلل ، أو ساق الهدى و لم يلب فأن إحرامه ينعقد و يلزمه بترك التلبية دم

و مشهور مذهب مالك
أنها واجبة يلزم بتركها أو ترك أتصالها
بالإحرام مع الطول دم

لفظها

روى مالك عن نافع عن أبن عمر رضى الله عنهما
إن تلبية رسول الله صلى الله عليه و سلم

( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك
إن الحمد ، و النعمة ، لك و الملك ، لا شريك لك )

قال نافع

و كان عبد الله بن عمر رضى الله عنهما يزيد فيها و يقول

[ لبيك لبيك لبيك و سعديك
و الخير بيديك لبيك و الرغباء إليك و العمل ]

و قد أستحب العلماء الإقتصار على تلبية
رسول الله صلى الله عليه و سلم و أختلفوا فى الزيادة منها

فذهب الجمهور

إلى أنه لا بأس بالزيادة عليها
كما زاد أبن عمر و كما زاد الصحابة
و النبى صلى الله عليه و سلم يسمع و لا يقول لهم شيئا
رواه أبو داود ، و البيهقى

و كره مالك ، و أبو يوسف
الزيادة على تلبية رسول الله صلى الله عليه و سلم

فضلها

روى أبن ماجة عن جابر رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( ما من محرم يضحى يومه يلبى حتى تغيب الشمس
إلا غابت ذنوبه فعاد كما ولدته أمه )

يضحى بمعنى أى يظل يومه

و عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( ما أهل مهل قط إلا بُشِر و لا كبر مكبر قط إلا بُشِر
قيل يا نبى الله بالجنة
قال : نعم )
رواه الطبرانى ، و سعد بن منصور

و عن سهل بن سعد
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال

( ما من مسلم يلبى إلا لبى من عن يمينه و شماله من حجر أو شجر أو مدر
حتى تنقطع الأرض من ها هنا و ها هنا )
رواه ابن ماجة ، و البيهقى ، و الترمذى ، و الحاكم ، و صححه

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

إستحباب الجهر بها

عن زيد بن خالد رضى الله عنهما
ان النبى صلى الله عليه و سلم قال

( جاءنى جبريل عليه السلام فقال
مُر اصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبيه فأنها من شعائر الحج )

رواه أبن ماجة ، و أحمد ، و أبن خزيمة ،
و الحاكم ، و قال صحيح الإسناد

و عن أبى بكر رضى الله تعالى عنه

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سُئل
أى الحج أفضل ؟؟

فقال عليه الصلاة و السلام

( العج و الثج )

العج و هو رفع الصوت بالتلبية
و الثج هو نحر الهدى
رواه الترمذى و أبن ماجه

و عن أبن حازم قال

كان أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم
إذا أحرموا لم يبلغوا الروحاء حتى تبح أصواتهم

و قد أستحب الجمهور رفع الصوت بالتلبية لهذه الأحاديث

و قال مالك

لا يرفع الملبى الصوت فى مسجد الجماعات
بل يسمع نفسه و من يليه
إلا فى مسجد منى و المسجد الحرام فأنه يرفع صوته فيهما
و هذا بالنسبة للرجال
أما المرأةفتسمع نفسها و من يليها
و يكره لها أن ترفع صوتها أكثر من ذلك

قال عطاء

يرفع الرجال أصواتهم
و اما المرأة فتسمع نفسها و لا ترفع صوتها

المواطن التى تستحب التلبيه فيها

تستحب التلبية فى مواطن

* عند الركوب أو النزول
* و كلما علا شرفا أو هبط واديا
* أو لقى ركباً ،
* و فى دبر كل صلاة ،
* و بالأسحار

قال الشافعى

و نحن نستحبها على كل حال

وقتها

يبدأ المحرم بالتلبية من وقت الإحرام
إلى رمى جمرة العقبه يوم النحر بأول حصاه ثم يقطعها
فان رسول الله صلى الله عليه و سلم
لم يزل يلبى حتى بلغ الجمرة
رواه الجماعة
و هذا مذهب الشافعى ، و الثورى ، و الأحناف ، و جمهور العلماء

قال أحمد ، و أسحاق

يلبى حتى يرمى الجمرات جميعها ثم يقطعها

قال مالك

يلبى حتى نزول الشمس من يوم عرفة ثم يقطعها
هذا بالنسبة للحج
و أما المعتمر فيلبى حتى يستلم الحجر الأسود

فعن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم

[ كان يمسك عن التلبية فى العمرة إذا أستلم الحجر ]

رواه الترمذى و قال
حديث حسن صحيح و العمل عليه عند أكثر أهل العلم

إستحباب الصلاة على النبى
صلى الله عليه و سلم و الدعاء بعدها

عن القاسم بن محمد بن أبى بكر رضى الله عنهم قال

[ يستحب للرجل إذا فرغ من تلبيته
أن يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ]

و كان النبى صلى الله عليه و سلم
إذا فرغ من تلبيته
سأل الله مغفرته و رضوانه و أستعقه من الناس
رواه الطبرانى و غيره

أخى المسلم

أعتذر لطول هذه المقالة
حتى أتمكن أن أنتهى من هذا الباب
و إن شاء الله عز و جل فى الحلقة القادمة
سنتكلم عن

ما يباح للمحرم

فأنتظرونا وأرجو منكم الدعاء
و تفضلوا بزيارة موقعنا فبه الحلقات السابق نشرها
و به من خير الله الكثير
و نرفقها لكم لمن يرغب الأحتفاظ بها
و نطلب من كل من يسر الله أداء الفريضة أن لا ينسانا من صالح الدعاء
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة بنت الاسلام ; 09-19-2013 الساعة 11:24 PM
رد مع اقتباس