عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-11-2014, 08:45 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 11.06.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم



( ممَا جَاءَ فِي :هَلْ يُدْخِلُ الْجُنُبُ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ
قَبْلَ أَنْ يَغْسِلَهَا إِذَا لَمْ يَكُنْ عَلَى يَدِهِ قَذَرٌ غَيْرُ الْجَنَابَةِ...1 )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أم المؤمنين السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تعالى عنها وعن أبيها قَالَتْ
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏حدثنا مسدد قال حدثنا حماد‏ )‏
هو ابن زيد، ولم يسمع من حماد بن سلمة‏.‏وهشام هو ابن عروة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ غسل يده )‏
هكذا أورده مختصرا، وقد أخرجه أبو داود تاما عن مسدد بهذا السند لكن
قال ‏"‏ يديه ‏"‏ بالتثنية وزاد ‏"‏ يصب على يده اليمنى ‏"‏ أي من الإناء ‏"‏
فيغسل فرجه يفرغ على شماله ثم يتوضأ وضوءه للصلاة‏"‏، الحديث‏.‏
وهكذا أخرجه الإسماعيلي من طرق عن حماد بن زيد وسيأتي نحوه
من وجوه أخر عن هشام في باب تخليل الشعر، قال المهلب‏.‏حمل البخاري
أحاديث الباب التي لم يذكر فيها غسل اليدين قبل إدخالهما على حال تيقن
نظافة اليد، وحديث هشام - يعني هذا - على ما إذا خشي أن يكون علق
بها شيء، فاستعمل من اختلاف الحديثين ما جمع بينهما ونفى التعارض عنهما‏.‏انتهى‏.‏
ويمكن أن يحمل الفعل على الندب، والترك على الجواز‏.‏أو يقال‏:‏ حديث
الترك مطلق وحديث الفعل مقيد، فيحمل المطلق على المقيد لأن في رواية
الفعل زيادة لم تذكر في الأخرى


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس