لفظ ( المرحوم ) أو ( المغفور له )
سمعت بعض الكلمات التي يرددها بعض الناس، فأريد أن اعرف
ما هو موقف الإِسلام من هذه الكلمات؟ على سبيل المثال: عندما
يتوفى شخص معين يقول بعض الناس: (المرحوم فلان)، وإذا كان
ذا منصب كبير قالوا: (المغفور له فلان) فهل هم اطلعوا على اللوح
المحفوظ وعرفوا أن فلانًا مغفور له وفلانًا مرحوم؟ لذا كان من
الواجب علي التساؤل حول هذه النقطة،
وقد قال تعالى في كتابه العزيز:
{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ }
ثبوت مغفرة الله لشخص أو رحمته سبحانه إياه بعد موته من
الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلاَّ الله تعالى ثم من أعلمه الله بذلك
من ملائكته ورسله وأنبيائه، فإخبار شخص غير هؤلاء عن ميت
بأن الله قد غفر له أو رحمه لا يجوز إلاَّ من ورد فيه نص
عن المعصوم صلى الله عليه وسلم وبدون ذلك يكون رجمًا بالغيب،
{ قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ }
{ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ }
ولكن يرجى للمسلم المغفرة والرحمة ودخول الجنة فضلاً من الله
ورحمة، ويدعى له بالمغفرة والرحمة بدلاً من الإِخبار عنه بأنه
{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
( عن خارجة بن زيد بن ثابت أن أم العلاء - امرأة من الأنصـار
قد بايعت النبي صلى الله عليه وسلم - أخبرته أنه اقتسم المهاجرون
قرعة فطار لنا عثمان بن مظعون فأنزلناه في بيوتنا فوجع وجعه
الذي توفي فيه فلما توفي وغسل وكفّن في أثوابه دخل رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب ، فشهادتي
عليك لقد أكرمك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وما يدريك أن الله أكرمه؟، فقلت: بأبي أنت يا رسول الله،
فمن يكرمه الله؟ فقال: أما هو فقد جاءه اليقين، والله إني لأرجو
له الخير، والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي، قالت:
فوالله لا أزكي أحدًا بعدُ أبدًا )
( والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي )
{ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ }
الآية، وقبل أن يعلمه سبحانه أنه من أهل الجنة.