{ الموضوع الثامن الفقرة07 }
نكرر معكم يومياً حلقات ( أحكام الصيام ) من مواضيع دين و حكمة
سيكون حديثنا اليوم إن شاء الله تعالى عن
ما يباح للصائمو ما يكره للصائم
فلنبدأ على بركة الله تعالى
1 - يباح للصائم أن يدفع عن نفسه الحر أو العطش
و ذلك بصب الماء على رأسه أو بدنه كله
أو بالمضمضة و الأستنشاق بلا مبالغة فيهما عند جمهورالفقهاء
روى أحمد و مالك و أبو داود
عن عبد الرحمن بن أبى بكر رضى الله تعالى عنهما
أن بعض أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم
و لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يصب على رأسه الماء و هو صائم من العطش أو الحر
- 2 يباح للصائم أن يصبح جنبا ثم يغتسل و يصوم
فعن أمنا عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يصبح جنبا فى رمضان من جماع غير إحتلام ثم يصوم
أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يطلع عليه الفجر و هو جنب فيغتسل و يصلى الصبح قبل طلوع الشمس
لا أنه صلى الله عليه و سلم كان يظل جنبا حتى تطلع الشمس
- 3 يباح للصائم كل ما يمكن الأحتراز منه
كبلع الريقو غبار الطريق و غربلة الدقيق و النخامة إذا لم تخرج من فمه
و شم الروائح الطيبة و نحو ذلك
فى جميع نهار رمضانبشرط ألا يتحلل منه شئ يصل إلى الحلق
( لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )
و يكره السواك عند الشافعية بعد الزوال
( لخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك )
و الحديث الذى أستدل به الشافعية محمول على مدح الصائم و الثناء عليه
لا على منعه من تنظيف فمه من الرائحة الكريهة
- 5و يباح للصائم القبله و نحوها
إذا كان ممن يتمكن من ضبط نفسه
فأن لم يكن ممن يتمكن من ضبط نفسه حرم عليه أن يفعل كل
ما من شأنه أن يحرك شهوته كاللمس و التذكر و طول النظر
فعن أبى هريرة رضى الله عنه
( أن رجلا سأل النبى صلى الله عليه و سلم
عن المباشرة للصائم فرخص له
أخرجه أبو داود و البيهقى بسند جيد
و عن أمنا عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يقبل بعض أزواجه و هو صائم
و يباشر وهو صائم وكان املكهم لاربه
أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما
المراد بالمباشرة كل ما سوى الجماع
يكره للصائم الأفعال الأتية
1 - يكره للصائم كراهة تحريم أن يتذوق شيئا
من طعامأو شراب أو دواء بلا عذر
لما فيه من تعريض الصوم للفساد
و لا بأس من تذوقه أن كان لا بد منه للتأكد من صحته و أعتداله
بحيث إذا لم يذقه ترتب عليه ما لا يحمد عاقبته
كالمرأة إذا كان زوجها سئ الخلق و خافت أن يخرج الطعام
من يدها إليه غير معتدل فتتعرض لإيذاءه
و كذلك الطباخ و من فى حكمه
لا بأس أن يتطاعم الصائم للشئ
أى يتذوقه للتأكد من سلامته
و على الصائم إذا ذاق شيئا أن يمجه
و لا يبتلع ريقه حتى يتأكد من عدم أختلاطه به
هذا و من أصبح بين أسنانه طعام
فأن كان يسيرا لا يمكنه لفظه فأبتلعه لا يفسد صومه به
لانه لايمكن التحرز منه فكان مثله كمثل الريق
و أن كان كثيرا يمكنه طرحه فأبتلعه عمدا فسد صومه عند الجمهور
إذا لم يتحلل منه شئ يصل إلى الحلق
قالت أمنا أم حبيبة رضى الله عنها
و لأن من رآه يظنه مفطرا فيلحق بنفسه التهمة
و هو مطالب بدفعها عن نفسه ما أمكنه
إياك و ما يسبق القلوب أنكاره
فان كان اللبان مما يتحلل و يصل منه شئ إلى الحلق
لذا لا يجوز للصائم مضغه بالإجماع
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله تعالى
ما يباح للصائم و ما يكره للصائم
و أنتظرونا فى الحلقة القادمة
مع موضوع جديد من مواضيع أحكام الصيام
و لا تنسونا من صالح الدعوات
فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات
ركعتان بالليل خير من ألف بالنهار
هل تشترى عبداً إلا للخدمة
هل رأيت عبداً يشترى ليأكل و ينام
{ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ
فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ
وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ
وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
فلو جعلت عليها الأثقال بالطاعة لما طالبتك بالمعصية
هل رأيت الصالحين و العباد يتفرجون فى الأعياد
من شغل نفسه بالفرح و المباحات شغل عن قيام الليل
شغلت نفسك عنا فشغلناك عن عبادتنا
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته