{ الموضوع الثامن الفقرة12 }
نكرر معكم يومياً حلقات ( أحكام الصيام ) من مواضيع دين و حكمة
تحدثنا و قلنا أخى المسلم سابقا
أن ترك الصوم و أفساده لغير عذر ذنب عظيم
ماهى الأعذار الشرعية المبيحة للفطر ؟؟
الأعذار الشرعية المبيحة للفطر هى
يباح الفطر للمريض إذا أخبره طبيب مسلم حاذق
بأن الصوم يضعفه و يزيد فى مرضه أو يؤخر شفاءه
{ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ
وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }
فأذا صام المريض كره له ذلك
لأن الفطر فى حقه رخصة من الله
و الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه
و أن كان صومه يقع صحيحا يثاب عليه
أما أن غلب على ظنه أن الصوم يهلكه أو يفقده حاسة من حواسه
فأنه لا يجوز له أن يصوم حينئذ
{ وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ
إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
الصوم مع المرض تارة يكون مباحا
يباح الفطر للمسافر سفرا تقصر فيه الصلاة
لأن السفر الطويل لا يخلو من المشقة غالبا
و أن كانت هذه المشقة تقل و تكثر بحسب حال المسافر
فأذا كان السفر لا يضره إن صام كان الصوم أفضل له
{ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ
وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }
و لحديث أمنا السيدة / عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
قال للنبى صلى الله عليه و سلم
( إن شئت فصم و إن شئت فأفطر )
أما إذا كان الصوم مع السفر يجهده فالفطر له أولى
بل يجب عليه إذا بلغت منه المشقة مبلغا أن لايصوم
و عن جابر بن عبدالله رضى الله تعالى عنه أنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم
خرج إلى مكة فى رمضان عام الفتح
أن الناس قد شق عليهم الصيام و أنهم ينظرون فيما فعلت
فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب
( أولئك العصاة أولئك العصاة )
متى يجوز للمسافر الفطر ؟؟
يجوز الفطر للمسافر متى شرع فى السفر
سواء شرع فى السفر أول الشهر أم فى نصفه
و لا يفطر حتى يغادر مساكن البلد التى خرج منها مسافرا
و يظل مفطرا حتى يرجع إلى بلده
إذا لم يكن قد نوى الأقامه أكثر من خمسة عشر يوما
المسافر إذا نوى أقامه أقل من أربعة أيام أفطر
و أن نوى أقامة أربعة أيام غير يومى الدخول و الخروج صام
أما من لم ينو الإقامة و عزم على الرجوع إلى بلده
متى يقضى حاجته فأنه يفطر مدة إنتظاره قضاء حاجته
عند الأحناف و مالك و أحمد
وفى احدى الروايات عند الشافعى
هذا و يستحب للمسافر إذا عاد من سفره نصف النهار
أن يمسك بقية اليوم مراعاة لحرمة الشهر
يباح الفطر للحامل و المرضع
إذا خافت كل منهما على نفسها أو ولدها
لحديث أنس بن مالك الكعبى رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( أن الله تعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة
و عن المسافر و الحامل و المرضع الصوم )
و قد أختلف الأئمة فى لزوم الفدية عليهما
يباح الفطر للحامل و المرضع
إذا خافتا على أنفسهن أو ولدهن
و عليهما القضاء عند القدرة
و لا فدية عليهما لعدم النص عليها
مع وجوب القضاء على كل منهن
إذا خافت الحامل و المرضع بالصوم ضررا لا يحتمل
سواء كان الخوف على أنفسهن و ولدهن معا
وجب عليهن الفطر و عليهن القضاء فى الأحوال الثلاثة
و عليهن أيضا الفدية مع القضاء فى الحالة الأخيرة
و هى حالة الخوف على الولد فقط
و يباح للرجل إذا كبر فى السن وعجز عن الصوم أن يفطر
و يطعم عن كل يوم مسكينا مدا من قمح أو شعير
و المد نصف قدح مصرى كما قلنا سابقا
يطعم نصف صاع من قمح أو صاعا من تمر أو زبيب
و الصاع هو قدحان بالكيل المصرى
فأن لم يجد ما يطعمه سقط عنه
قال أبن عباس رضى الله عنهما
و يطعم عن كل يوم مسكينا و لا قضاء عليه
المجاهد الذى يُضعِف الصوم من قوته فى قتال عدوه
يباح له أن يفطر و عليه القضاء
لأن الجهاد فرض من فرائض الإسلام
ينبغى للمسلم أن يعد له ما أستطاع من قوة
{ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ
وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ
يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }
نكون قد أنتهينا من موضوع الأعذار المبيحة للفطر
إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة
و لا تنسونا من صالح الدعوات
لجميع الأهل و العاملين ببيت عطاء الخير
و من نقل إليكم المقالات و من نسقها
فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات
ما فائدة العلم إلا العمل به
فليس فائدة الكتاب أن تقراه فقط
من يشتغل بالعلم و ليس له بصيرة
كمثل مائة ألف أعمى سلكوا طريقا متحيرين فيها
فلو كان فيهم واحد بعين واحدة لتبعه الناس أجمعون
و مثال العلم مع ترك العمل
كالشمعة تضئ للناس بأحراق نفسها
و عِلمُ فيه الغفلة عن الله
فقد أمطر قلبه و لسانه الذكر
و أذنيه بالإستماع إلى العلم
و يديه و رجليه بالسعى إلى الخيرات
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته