{ الموضوع الثامن الفقرة14 }
نكرر معكم يومياً حلقات ( أحكام الصيام ) من مواضيع دين و حكمة
حديثنا اليوم سيتركز على شئ هام جدا و هو
نعم أخى المسلم و هو كالأتى
1 - صوم يوم عيد الفطر و يوم عيد الأضحى
يحرم عند الجمهور صوم يوم عيد الفطر و يوم عيد الأضحى
روى أحمد و أبو داود و الترمذى
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
أما يوم عيد الفطر ففطركم من صومكم
و أما يوم عيد الأضحى فكلوا من نسككم أى من أضحيتكم
و يحرم أيضا صيام أيام التشريق
و هى الحادى عشر ، و الثانى عشر ، و الثالث عشر من ذى الحجة
لتشريق اللحم فيها و لتعريضه للشارقه و هى الشمس
روى أحمد عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
بعث عبد الله بن حذافة يطوف فى منى
فأنها أيام أكل و شربو ذكر الله عز و جل
صيام ايام التشريق فيما له سبب من نذر أو كفارة أو قضاء
أما من لا سبب له فلا يجوز فيها بلا خلاف
- 3صيام يوم الجمعة بمفرده
يكره للمسلم أن يخص يوم الجمعة بصيام
فمن أراد الصيام فليصم يوما قبله أو بعده
عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم
إلا ان تصوموا قبله أو بعده )
و لا يلزم من هذا أن يكون كالعيد من كل وجه
فأنه يباح صومه مع يوم قبله أو بعده
بخلاف العيد فأنه لا يُصام مطلقا
يوم الشك هو اليوم المكمل للثلاثين من شعبان
إذا تحدث الناس فيه عن رؤية الهلال
دون أن تثبت الرؤية و كانت السماء غيما
فهذا اليوم يكره صومه كراهة تنزيه
إلا إذا صادف هذا اليوم يوما أعتاد الصوم فيه
ماهو الفرق بين كراهة التنزيه و كراهة التحريم
هو ما خالف الأولى و كان إلى الجواز أقرب منه إلى الحرمة
هو ما أشتد النهى عنه و لم يصل إلى درجة الحرمة
مثل أن يكون قد تعود صوم يوم الأثنين و الخميس
و كان يوم الشك أحد هذين اليومين
أو كان هذا اليوم قد صامه قضاء عن يوم أفطره
أو كان من الأيام التى نذر صومها لله عز و جل
عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( لا تقدموا صوم رمضان بيوم و لا يومين
إلا أن يكون صوم يصومه رجل فليصم ذلك الصوم )
و قال عمار بن ياسر رضى الله عنه
( من صام اليوم الذى نشك فيه
فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه و سلم )
- 5 صيام يوم السبت بمفرده
يكره صيام يوم السبت بمفرده
لأن اليهود تعظمه فينبغى أن نخالفهم
فمن أراد أن يصومه فليصم معه يوما قبله أو بعده
عن أبن بسر السلمى عن أخته الصماء
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما أفترض عليكم
و أن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنب أو عود شجره فليمضغه )
هذا و لا يكره صومه لمن نواه قضاء مما عليه
رواه أحمد و الحاكم و بعض أصحاب السنن
6 - صوم المرأه و زوجها حاضر
لا يحل للمرأه المتزوجة ان تصوم تطوعا و زوجها حاضر إلا بأذنه
عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( لا تصم المرأه يوما واحدا و زوجها شاهد إلا بأذنه إلا رمضان )
فاذا صامت المرأه و زوجها حاضر فصومها باطل ما لم يكن قد أذن لها فيه
و له أن يفسده عليها بالجماع
و أن كان من المستحب للزوج أن يأذن لها فى الصوم متى رغبت فيه
لأن الصوم يهذب خلقها و يقوى إرادتها
و يكتفى منها بالليلو الليل ما أطوله
7 - صوم الضيف بغير أذن المضيف
يكره للمسلم إذا نزل ضيفا بقوم أن يصوم بغير أذنهم
عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد لله
و من كثرت ذنوبه فليستغفر الله
و من أبطأ رزقه فليكثر من قول
لا حول و لا قوة إلا بالله
و من نزل بقوم فلا يصومن إلا بأذنهم )
و كان أبن عمر رضى الله تعالى عنهما
إن أراد أحد أن يصحبه فى سفر أشترط عليه
و الخلال أى الصفات و الطباع
و المراد هنا ألا تحملنا صحبته على تغيير طباعنا المحمودة
و لا ينازعنا الآذان أى لا يشاركنا فيه
فقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
يتسابقون على الآذان لفضله العظيم
و هذا إذا كان الضيف سيمكث عند أهل البيت يوما كاملا فأكثر
و الكراهة تنزيهيه و ليست كراهة تحريم
و قد عرفنا الفرق بينهما سابقا
هو دفع الحرج عن أهل البيت و رفع التكليف عنهم
فقد يحملهم صومه هذا على تحسين الطعام له
و تغيير موعد أحضاره و نحو ذلك من الكلفة
و لأنه من آداب الضيافة أن يكون الضيف محترما لشعور المضيف
مراعيا لظروفه النفسية و المادية
فان علم أنه لا يتضرر من صومه
و لا يكون محرجا و لا متكلفا
جاز له أن يصوم من غير كراهة
أنتهينا من الحديث عن هذا الموضوع الهام
أنتظرونا الحلقة القادمة مع موضوع جديد من
و لا تنسونا من صالح الدعوات و لكل من شارك فى هذه الحلقات
حـكـمـة الـيـوم
لا تفوت مجلس الحكمه و لو كنت على معصية
فلا تقل ما الفائدة فى سماع المجلس
و لا أقدر على ترك المعصية
فان لم يأخذ اليوم يأخذ غدا
لكانت حقوق الله عندك أحظى من حظوظ نفسك
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته