صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل بيت عطاء الخير لنشر رسائل اسلامية تهدف الى إعادة الأخلاق الأسلامية للاسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-14-2016, 09:21 AM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي القران تدبر و عمل-7-

♡♡ القران تدبر و عمل ♡♡


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاليوم السابع


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةسورة البقرةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الصفحة ال 12نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة🏼نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة🏼🏼


صورة ص12
http://altadabbur.com/download/browse/012.pdf

"حفظ سورة البقرة - صفحة 12 - نص وصوت"
https://youtu.be/rgcWQoCsCCY

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالوقفات التدبريةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



١﴿وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴾
(إلا أماني): تلاوة بغير فهم. ابن جزي: 1/72.
✅السؤال: كيف تفهم من هذه الآية الذم لمن يقرأ القرآن بغير فهم؟

٢﴿وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴾
هذه صفة من لا يفقه كلام الله، ويعمل به، وإنما يقتصر على مجرد تلاوته،
كما قال الحسن البصري: نزل القرآن ليعمل به؛ فاتخذوا تلاوته عملا. ابن تيمية: 1/247.

✅السؤال: ترك تدبر القرآن الكريم والعمل به مذموم في القرآن الكريم؛ بين ذلك.

٣﴿ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَٰبَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ ٱللَّهِ لِيَشْتَرُوا۟ بِهِۦ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ ﴾
وإنما فعلوا ذلك مع علمهم (ليشتروا به ثمناً قليلا)، والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل،
فجعلوا باطلهم شَرَكا يصطادون به ما في أيدي الناس،

فظلموهم من وجهين: من جهة تلبيس دينهم عليهم، ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق، بل بأبطل الباطل،
وذلك أعظم ممن يأخذها غصبا وسرقة ونحوهما. السعدي: 56.

✅السؤال: من حرف نص الكتاب أو معناه فهو ظالم من جهتين. بيِّنهما.

٤﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾
وأمرناهم بالوالدين إحساناً. وقرن الله عز وجل في هذه الآية حق الوالدين بالتوحيد

لأن النشأة الأولى من عند الله،والنشء الثاني -وهو التربية-من جهةالوالدين،ولهذا قرن تعالى الشكر لهما بشكره.
القرطبي: 2/229.
✅السؤال: لماذا قرن الله سبحانه بين حقه وحق الوالدين؟

٥﴿وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾
وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسناً بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل؛ فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي. ابن كثير: 1/115.
✅السؤال: لماذا ذكر القول الحسن بعد أن ذكر الإحسان؟

٦﴿ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾
وجعل الإحسان لسائر الناس بالقول؛ لأنه القدر الذي يمكن معاملة جميع الناس به،

وذلك أن أصل القول أن يكون عن اعتقاد، فهم إذا قالوا للناس حسنا فقد أضمروا لهم خيراً. ابن عاشور: 1/583.
✅السؤال: لماذا جعل الله تعالى الإحسان لسائر الناس بالقول؟

٧﴿ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾
هو اللين في القول، والمعاشرة بحسن الخلق. البغوي: 1/72.
✅السؤال: بين فضل الإحسان في القول ومكانته.

⚡التوجيهات⚡

1- تذكر أن الله يعلم ما تسر وما تعلن؛ فلا يراك في سرك وعلانيتك إلا على خير،
﴿ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴾

2- لا تتهاون بعذاب؛ فذلك يفضي إلى القسوة ومزيد من المعاصي،
﴿ وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓ ﴾
3- قرن الله حقَّ الوالدين بحقه؛ فلا تتساهل في حق والديك،
﴿ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالعمل بالآياتنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
1- أرسل رسالة عن أهمية إصلاح السريرة من خلال هذه الآية الكريمة،
﴿ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴾
2- ابدأ اليوم ببرنامج في فهم آيات القرآن من خلال قراءة أحد التفاسير الميسرة؛ لتكون ممن فهم كلام الله تعالى،
﴿ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴾
3- اختر إحدى هذه العبادات، ونفِّذها اليوم حتى تكون عاملاً بالقرآن، وانظر كيف تجد قلبك بعد ذلك،
﴿ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ ﴾

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةمعاني الكلماتنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكلمة معناها
أُمِيُّونَ : يَجْهَلُونَ الْقِرَاءَةَ وَالْكِتَابَةَ.
أَمَانِيَّ : تِلاَوَةً أَوْ أَكَاذِيبَ تَلَقَّوْهَا عَنْ أَحْبَارِهِمْ.
فَوَيْلٌ : هَلاَكٌ، وَدَمَارٌ.
مِيثَاقَ : الْعَهْدَ الْمُؤَكَّدَ.
حُسْناً : كَلاَمًا طَيِّبًا.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةتمت الصفحة ( 12 )نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

♡♡القران تدبر و عمل ♡♡
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةسورة البقرةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالصفحة ال 13 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة🏼نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حفظ سورة البقرة - صفحة 13- نص وصوت" على
https://youtu.be/_F0I3uvKQy8
صورة ص13


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالوقفات التدبريةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

١﴿ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمْ﴾
وردت الآثار عن النبي ﷺ أنه فك الأُسارى، وأمر بفكهم، وجرى بذلك عمل المسلمين، وانعقد به الإجماع،

ويجب فك الأسارى من بيت المال، فإن لم يكن فهو فرض على كافة المسلمين،
ومن قام به منهم أسقط الفرض عن الباقين. القرطبي: 2/242.

✅السؤال: ما واجبنا تجاه أسارى المسلمين في العالم؟

٢﴿أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَٰبِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ﴾
وفيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر واجتناب النواهي، وأن المأمورات من الإيمان. السعدي: 58.
✅السؤال: كيف ترد بهذه الآية على من يزعم الإيمان وهو لا يعمل؟

٣﴿ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ٱشْتَرَوُا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا بِٱلْءَاخِرَةِ﴾
أخبر تعالى عن السبب الذي أوجب لهم الكفر ببعض الكتاب والإيمان ببعضه،

فقال: (أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة). السعدي: 58.
✅السؤال: ما السبب الذي جعل بعض الناس يؤمنون ببعض الكتاب، ويكفرون ببعض؟

٤﴿وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَٰبَ وَقَفَّيْنَا مِنۢ بَعْدِهِۦ بِٱلرُّسُلِ ۖ وَءَاتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدْنَٰهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ﴾
التأييد بروح القدس لمن ينصر الرسل عام في كل من نصرهم على من خالفهم من المشركين وأهل الكتاب. ابن تيمية: 1/268.
✅السؤال: من الذي ينصره الله تعالى بروح القدس؟

٥﴿أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسْتَكْبَرْتُمْ﴾
وسُمي الهوى هوى؛ لأنه يهوي بصاحبه إلى النار، ولذلك لا يُستعمل في الغالب إلا فيما ليس بحق،

وفيما لا خير فيه. القرطبي: 2/245.
✅السؤال: إلى أين يجر الهوى صاحبه؟

٦﴿وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلْفٌۢ ۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ ﴾
قلوبنا مغشاة بأغشية خلقية، مانعة عن نفوذ ما جئت به؛ فيها إقناط النبي ﷺ عن الإجابة،

وقطع طمعه عنهم بالكلية؛ فأقصاهم الله تعالى عن رحمته. الألوسي: 1/318.
✅السؤال: ماذا قصد اليهود من قولهم (قلوبنا غلف) وبماذا عوقبوا؟
٧﴿ وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلْفٌۢ ۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ ﴾
أضرب الله سبحانه عنه بقوله: (بل)؛ أي: ليس الأمر كما قالوا من أن هناك غلفا حقيقة،
بل (لعنهم الله)؛ أي: طردهم الملك الأعظم عن قبول ذلك؛

لأنهم ليسوا بأهل للسعادة بعد أن خلقهم على الفطرة الأولى القويمة لا غلف على قلوبهم؛
لأن اللعن إبعاد في المعنى والمكانة.
البقاعي: 1/182.
✅السؤال: لماذا لعنهم الله وأبعدهم عن رحمته؟

⚡التوجيهات⚡

1- تذكر أن الله يعلم ما تسر وما تعلن؛ فلا يراك في سرك وعلانيتك إلا على خير،
﴿ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴾
2- لا تتهاون بعذاب؛ فذلك يفضي إلى القسوة ومزيد من المعاصي،
﴿ وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓ ﴾
3- قرن الله حقَّ الوالدين بحقه؛ فلا تتساهل في حق والديك،
﴿ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالعمل بالآياتنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
1- اسع في فك أسير أو سجين بشفاعة، أو بتقديم مال, أو بدعوة صالحة في جوف الليل، أو في ساعة إجابة،
﴿وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمْ ﴾
2- اطلب النصيحة من أحد زملائك، واقبلها طالما أنها حق، ولا تردها لأنها لا توافق هواك،
﴿ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ﴾
3- قل: «رضيت بالله ربا، وبمحمد ﷺ رسولاً، وبالإسلام ديناً»،
﴿ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسْتَكْبَرْتُمْ ﴾

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةمعاني الكلماتنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الكلمة معناها
تُفَادُوهُمْ : تَسْعَوْا فِي تَحْرِيرِهِمْ مِنَ الأَسْرِ.
خِزْيٌ : ذُلٌّ، وَفَضِيحَةٌ.
وَقَفَّيْنَا : أَتْبَعْنَا.
وَأَيَّدْنَاهُ : قَوَّيْنَاهُ.
بِرُوحِ الْقُدُسِ : جِبْرِيلَ عليه السلام.
غُلْفٌ : مُغَطَّاةٌ.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةتمت الصفحة ( 13 )نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


انتظروني غدا باذن الله
هيفولا

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات