صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-20-2014, 09:36 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي آية و حديث Arabic & English

الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب


بسم الله الرحمن الرحيم


{أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا

وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ

كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ

فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ

كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ }

[ الرعد 17]


{ فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا }

أي أخذ كل واحد بحسبه فهذا كبير وسع كثيرا من الماء

وهذا صغير فوسع بقدره وهو إشارة إلى القلوب وتفاوتها فمنها ما يسع علماً كثيراً

ومنها ما لا يتسع لكثير من العلوم بل يضيق عنها


{ فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا }

أي فجاء على وجه الماء الذي سال في هذه الأودية زبد عال عليه هذا مثل وقوله :


{ ومِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ }

الآية هذا هو المثل الثاني هو ما يسبك في النار من ذهب أو فضة

ابتغاء حلية أي ليجعل حلية أو نحاسا أو حديدا فيجعل متاعا فإنه يعلوه زبد منه

كما يعلو ذلك زبد منه :


{ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ }

أي إذا اجتمعا لا ثبات للباطل ولا دوام له كما أن الزبد لا يثبت مع الماء

ولا مع الذهب والفضة ونحوهما مما يسبك فى النار بل يذهب ويضمحل

ولهذا قال :


{ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً }

أى لا ينتفع به بل يتفرق ويتمزق ويذهب في جانبي الوادي

ويعلق بالشجر وتنسفه الرياح وكذلك خبث الذهب والفضة والحديد والنحاس

يذهب ولا يرجع منه شيء ولا يبقى إلا الماء وذلك الذهب ونحو ينتفع به ولهذا قال :


{ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ }

كقوله تعالى :


{ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


{ He sends down water ( rain ) from the sky,

and the valleys flow according to their measure,

but the flood bears away the foam that mounts up

to the surface - and ( also ) from that ( ore ) which they

heat in the fire in order to make ornaments or utensils,

rises a foam like unto it, thus does Allâh ( by parables )

show forth truth and falsehood. Then,

as for the foam it passes away as scum upon the banks,

while that which is for the good of mankind remains

in the earth. Thus Allâh sets forth parables

( for the truth and falsehood, i.e. Belief and disbelief ) }

[ Ar-Ra’ad 13:7 ]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

‏‏

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ :

عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى :

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :


( مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا

فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتْ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ

أَمْسَكَتْ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا

وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لَا تُمْسِكُ مَاءً وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً

فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ

وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ )

صحيح البخاري


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


( Narrated abu musa: The Prophet said,

The example of guidance and knowledge with which

Allah has sent me is like abundant rain falling on the earth,

some of which was fertile soil that absorbed rain water

and brought forth vegetation and grass in abundance.

( And ) another portion of it was hard and held the rain

water and Allah benefited the people with it and they utilized it

for drinking, making their animals drink from it

and for irrigation of the land for cultivation.

( And ) a portion of it was barren which could neither

hold the water nor bring forth vegetation

( then that land gave no benefits )

The first is the example of the person who comprehends

Allah's religion and gets benefit ( from the knowledge )

which Allah has revealed through me

( the Prophets and learns and then teaches others

The last example is that of a person who does not care

for it and does not take Allah's guidance revealed through

me ( He is like that barren land )

[ Book # 003, Hadith # 0079 ]


.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



If you are looking for the truth



to soothe and please your self, justclick on this link.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات