صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-21-2014, 10:03 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي ما حكم التعلق بالأسباب ؟

الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب

ما حكم التعلق بالأسباب؟
س: ما حكم التعلق بالأسباب؟
الجواب:
التعلق بالأسباب أقسام:
القسم الأول:
ما ينافي التوحيد في أصله، وهو أن يتعلق الإنسان بشيء لا يمكن أن
يكون له تأثير ويعتمد عليه اعتماداً كاملاً معرضاً عن الله، مثل تعلق عبد
القبور بمن فيها عند حلول المصائب. وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة،
وحكم الفاعل ما ذكره الله -تعالى- بقوله:
{ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ }
(المائدة: الآية72)
القسم الثاني:
أن يعتمد على سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبب وهو الله
-تعالى- فهذا نوع من الشرك، ولكن لا يخرج من الملة، لأنه اعتمد
على السبب ونسي المسبب وهو الله -تعالى-.
القسم الثالث:
أن يتعلق بالسبب تعلقاً مجرداً لكونه سبباً فقط، مع اعتماده الأصلي على
الله، فيعتقد أن هذا السبب من الله، وأن الله لو شاء قطعه، ولو شاء لأبقاه،
وأنه لا أثر للسبب في مشيئة الله -عز وجل- فهذا لا ينافي التوحيد
لا أصلاً ولا كمالاً.
ومع وجود الأسباب الشرعية الصحيحة ينبغي للإنسان أن لا يعلق نفسه
بالسبب بل يعلقها بالله، فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقاً كاملاً مع
الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك، أما إذا اعتقد أن المرتب
سبب والمسبب هو الله -سبحانه وتعالى- فهذا لا ينافي التوكل
، والرسول صلى الله عليه وسلم، كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده
على المسبب وهو الله -عز وجل-.
المصدر : منقول من المكتبة الشاملة ص 60
الكتاب: فتاوى أركان الإسلام
للشيخ العلامة الإمام محمد بن صالح بن محمد العثيمين رحمه الله
جمع وترتيب: فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات