صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2015, 10:25 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي حديث اليوم 03.02.1437


من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : سَاعَاتِ الْوِتْرِ...2)
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ قَالَ حَدَّثَنِي مُسْلِمٌ
عَنْ مَسْرُوقٍ رضي الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أم المؤمنين السيدة / عَائِشَةَ / رضي الله تعالى عنها
وعن أبيها قَالَتْ

( كُلَّ اللَّيْلِ أَوْتَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَانْتَهَى وِتْرُهُ إِلَى السَّحَرِ )

الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا أبي‏)‏

هو حفص بن غياث، ومسلم هو أبو الضحى لا ابن كيسان‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏كل الليل‏)‏

بنصب ‏"‏ كل ‏"‏ على الظرفية‏.‏

وبالرفع على أنه مبتدأ والجملة خبره، والتقدير أوتر فيه‏.‏

ولمسلم من طريق يحيى بن وثاب عن مسروق ‏"‏ من كل الليل قد أوتر

رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى

وتره إلى السحر ‏"‏ والمراد بأوله بعد صلاة العشاء كما تقدم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إلى السحر‏)‏

زاد أبو داود والترمذي ‏"‏ حين مات ‏"‏ ويحتمل أن يكون اختلاف وقت

الوتر باختلاف الأحوال، فحيث أوتر في أوله لعله كان وجعا، وحيث أوتر

وسطه لعله كان مسافرا، وأما وتره في آخره فكأنه كان غالب أحواله،

لما عرف من مواظبته على الصلاة في أكثر الليل والله أعلم‏.‏

والسحر قبيل الصبح، وحكى الماوردي أنه السدس الأخير،

وقيل أوله الفجر الأول‏.‏

وفي رواية طلحة بن نافع عن ابن عباس عند ابن خزيمة ‏"‏ فلما انفجر

الفجر قام فأوتر بركعة ‏"‏ قال ابن خزيمة المراد به الفجر الأول، وروى

أحمد من حديث معاذ مرفوعا ‏"‏ زادني ربي صلاة وهي الوتر، وقتها

من العشاء إلى طلوع الفجر ‏"‏ وفي إسناده ضعف، وكذا في حديث خارجة

بن حذافة في السنن، وهو الذي احتج به من قال بوجوب الوتر، وليس

صريحا في الوجوب والله أعلم‏.‏

وأما حديث بريدة رفعه ‏"‏ الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا وأعاد ذلك

ثلاثا ‏"‏ ففي سنده أبو المنيب وفيه ضعف، وعلى تقدير قبوله فيحتاج من

احتج به إلى أن يثبت أن لفظ ‏"‏ حق ‏"‏ بمعنى واجب في عرف الشارع،

وأن لفظ واجب بمعنى ما ثبت من طريق الآحاد‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات