صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-07-2019, 07:42 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي حديث اليوم 4444

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم

( باب الْغَنِيمَةُ لِمَنْ شَهِدَ الْوَقْعَةَ )






حَدَّثَنَا صَدَقَةُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ مَالِكٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

عَنْ أَبِيهِ قَالَ

قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ



( لَوْلَا آخِرُ الْمُسْلِمِينَ مَا فَتَحْتُ قَرْيَةً إِلَّا قَسَمْتُهَا بَيْنَ أَهْلِهَا

كَمَا قَسَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ )



الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب‏)‏ بالتنوين ‏(‏الغنيمة لمن شهد الوقعة‏)‏

هذا لفظ أثر أخرجه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن طارق بن شهاب ‏"‏

أن عمر كتب إلى عمار أن الغنيمة لمن شهد الوقعة ‏"‏ ذكره في قصة



قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا صدقة‏)‏

هو ابن الفضل وقد تقدم هذا الحديث سندا ومتنا في المزارعة، ووجه أخذه

من الترجمة أن عمر في هذا الحديث أيضا قد صرح بما دل عليه هذا الأثر

إلا أنه عارض عنده حسن النظر لآخر المسلمين فيما يتعلق بالأرض

خاصة فوقفها على المسلمين وضرب عليها الخراج الذي يجمع

مصلحتهم، وتأول قوله تعالى ‏(‏والذين جاءوا من بعدهم‏)‏ الآية،

وروى أبو عبيد في ‏"‏ كتاب الأموال ‏"‏ من طريق ابن إسحاق عن حارثة

بن مضرب عن عمر ‏"‏ أنه أراد أن يقسم السواد، فشاور في ذلك،

فقال له علي‏:‏ دعهم يكونوا مادة للمسلمين، فتركهم ‏"‏ ومن طريق عبد الله

بن أبي قيس ‏"‏ أن عمر أراد قسمة الأرض، فقال له معاذ‏:‏ إن قسمتها

صار الريع العظيم في أيدي القوم يبتدرون فيصير إلى الرجل الواحد

أو المرأة، ويأتي القوم يسدون من الإسلام مسدا فلا يجدون شيئا فانظر

أمرا يسع أولهم وآخرهم، فاقتضى رأي عمر تأخير قسم الأرض، وضرب

الخراج عليها للغانمين ولمن يجيء بعدهم ‏"‏ فبقي ما عدا ذلك

على اختصاص الغانمين به وبه قال الجمهور وذهب أبو حنيفة إلى أن

الجيش إذا فصلوا من دار الإسلام مددا لجيش آخر فوافوهم بعد الفتح أنهم

يشتركون معهم في الغنيمة، واحتج بما قسم صلى الله عليه وسلم

للأشعريين لما قدموا مع جعفر من خيبر، وبما قسم النبي صلى الله عليه وسلم

لمن لم يحضر الوقعة كعثمان في بدر ونحو ذلك، فأما قصة الأشعريين

فسيأتي سياقها في غزوة خيبر، والجواب عنها سيأتي بعد أبواب،

وأما الجواب عن مثل قصة عثمان فأجاب الجمهور عنها بأجوبة‏:‏ أحدها

أن ذلك خاص به لا بمن كان مثله، ثانيها أن ذلك حيث كانت الغنيمة كلها

للنبي صلى الله عليه وسلم عند نزول ‏(‏يسألونك عن الأنفال‏)‏ ثم نزلت بعد

ذلك ‏(‏واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول‏)‏ فصارت

أربعة أخماس الغنيمة للغانمين ثالثها على تقدير أن يكون ذلك بعد فرض

الخمس فهو محمول على أنه إعطاء من الخمس، وإلى ذلك جنح المصنف

كما سيأتي رابعها التفرقة بين من كان في حاجة تتعلق بمنفعة الجيش

أو بإذن الإمام فيسهم له بخلاف غيره، وهذا مشهور مذهب مالك

وقال ابن بطال‏:‏ لم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم في غير من شهد

الوقعة إلا في خيبر، فهي مستثناة من ذلك فلا يجعل أصلا يقاس عليه

فإنه قسم لأصحاب السفينة لشدة حاجتهم، ولذلك أعطى الأنصار عوض

ما كانوا أعطوا المهاجرين أول ما قدموا عليهم قال الطحاوي‏:‏ ويحتمل

أن يكون صلى الله عليه وسلم استطاب أنفس أهل الغنيمة بما أعطى

الأشعريين وغيرهم، وهذا كله في الغنيمة المنقولة، وقد تقدم

في المزارعة بيان الاختلاف في الأرض التي يملكها المسلمون عنوة،

قال ابن المنذر‏:‏ ذهب الشافعي إلى أن عمر استطاب أنفس الغانمين الذين

افتتحوا أرض السواد، وأن الحكم في أرض العنوة أن تقسم كما قسم النبي

صلى الله عليه وسلم خيبر، وتعقب بأنه مخالف لتعليل عمر بقوله ‏"‏ لولا

آخر المسلمين‏"‏، لكن يمكن أن يقال‏:‏ معناه لولا آخر المسلمين ما استطبت

أنفس الغانمين، وأما قول عمر ‏"‏ كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم

خيبر ‏"‏ فإنه يريد بعض خيبر لا جميعها، قاله الطحاوي، وأشار إلى ما

روي عن يحيى بن سعيد عن بشير بن يسار ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم

لما قسم خيبر عزل نصفها لنوائبه وما ينزل به، وقسم النصف الباقي بين

المسلمين، فلم يكن لهم عمال فدفعوها إلى اليهود ليعملوها على نصف

ما يخرج منها ‏"‏ الحديث، والمراد بالذي عزله ما افتتح صلحا، وبالذي

قسمه ما افتتح عنوة، وسيأتي بيان ذلك بأدلته في المغازي

إن شاء الله تعالى‏.‏



قال ابن المنير‏:‏ ترجم البخاري بأن الغنيمة لمن شهد الوقعة‏.



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات