صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-14-2014, 03:29 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي س & ج القسم الثاني و الستين و الأخير

الأخت / الملكة نـــور


القسم الثاني و الستين و الأخير
1213 سـؤال وجـواب في القرآن الكريم
إعداد / أبو إسلام / أحمد بن علي بن محمد علي
القسم الثاني و الستين و الأخير
س1206- { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ{1} فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ{2}
وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{3} فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4}
الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6}
وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ{7}
الماعون ..
فسر الآيات الكريمة .
جـ - أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟ فذلك الذي يدفع اليتيم
بعنف وشدة عن حقه؛ لقساوة قلبه. ولا يحضُّ غيره على إطعام المسكين,
فكيف له أن يطعمه بنفسه؟ فعذاب شديد للمصلين الذين هم عن صلاتهم
لاهون, لا يقيمونها على وجهها, ولا يؤدونها في وقتها. الذين هم
يتظاهرون بأعمال الخير مراءاة للناس. ويمنعون إعارة ما لا تضر
إعارته من الآنية(كالإبرة والفأس والقدر والقصعة) وغيرها, فلا هم
أحسنوا عبادة ربهم, ولا هم أحسنوا إلى خلقه ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1207- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2}
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ{3}
الكوثر.
فسر الآيات الكريمة .
جـ - إنا أعطيناك -أيها النبي- الخير الكثير في الدنيا والآخرة, ومن ذلك
نهر الكوثر في الجنة الذي حافتاه خيام اللؤلؤ المجوَّف, وطينه المسك.
فأخلص لربك صلاتك كلها, واذبح ذبيحتك له وعلى اسمه وحده. إن
مبغضك ومبغض ما جئت به من الهدى والنور, هو المنقطع أثره,
المقطوع من كل خير. (نزلت في العاص بن وائل سمى النبي
صلى الله عليه وسلم أبتر عند موت ابنه القاسم ) ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1208- { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ{1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ{2}
وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ{4}
وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ{6}
الكافرون.
فسر الآيات الكريمة .
جـ - قل -أيها الرسول- للذين كفروا بالله ورسوله: يا أيها الكافرون بالله.
لا أعبد ما تعبدون من الأصنام والآلهة الزائفة. ولا أنتم عابدون ما أعبد
من إله واحد, هو الله رب العالمين المستحق وحده للعبادة. ولا أنا عابد
ما عبدتم من الأصنام والآلهة الباطلة. ولا أنتم عابدون مستقبلا ما أعبد.
وهذه الآية نزلت في أشخاص بأعيانهم من المشركين، قد علم الله أنهم
لا يؤمنون أبدًا. لكم دينكم الذي أصررتم على إتباعه, ولي ديني الذي
لا أبغي غيره .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1209- { إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ{1}
وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً{2}
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً{3}
النصر ..
فسر الآيات الكريمة .
جـ - إذا تمَّ لك -أيها الرسول- النصر على كفار قريش, وتم لك فتح
"مكة".ورأيت الكثير من الناس يدخلون في الإسلام جماعات جماعات
. إذا وقع ذلك فتهيأ للقاء ربك بالإكثار من التسبيح بحمده والإكثار من
استغفاره , إنه كان توابًا على المسبحين والمستغفرين, يتوب عليهم
ويرحمهم ويقبل توبتهم.( وكان صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه
السورة يكثر من قول: سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه ،
وعلم بها أنه قد اقترب أجله وكان فتح مكة في رمضان سنة ثمان
وتوفي صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول سنة عشر) .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1210-{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ{1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ{2}
سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ{3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ{4}
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ{5}
المسد ..
فسر الآيات الكريمة .
جـ - خسرت يدا أبي لهب وشقي بإيذائه رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم
وقد تحقق خسران أبي لهب. ما أغنى عنه ماله وولده, فلن يَرُدَّا عنه
شيئًا من عذاب الله إذا نزل به. سيدخل نارًا متأججة, هو وامرأته(وهي أم جميل)
التي كانت تحمل الشوك, فتطرحه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم؛
لأذيَّته. في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن, تُرْفَع به في نار
جهنم, ثم تُرْمى إلى أسفلها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1211-{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2}
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}
الإخلاص ..
فسر الآيات الكريمة .
جـ - قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالإلوهية والربوبية والأسماء
والصفات، لا يشاركه أحد فيها. الله وحده المقصود في قضاء الحوائج
والرغائب على الدوام. ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. ولم يكن له
مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه ولا في صفاته
, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدَّس .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1212- { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2}
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4}
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}
الفلق ..
فسر الآيات الكريمة .
جـ - قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الفلق, وهو الصبح . من شر
جميع المخلوقات وأذاها. ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل, وما
فيه من الشرور والمؤذيات. ومن شر الساحرات اللاتي ينفخن فيما يعقدن
من عُقَد بقصد السحر. ومن شر حاسد مبغض للناس إذا حسدهم على
ما وهبهم الله من نعم, وأراد زوالها عنهم، وإيقاع الأذى بهم ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
س1213-{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2}
إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4}
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6}
الناس.
فسر الآيات الكريمة .
جـ - قل -أيها الرسول-: أعوذ وأعتصم برب الناس, القادر وحده على ردِّ
شر الوسواس. ملك الناس المتصرف في كل شؤونهم, الغنيِّ عنهم .
إله الناس الذي لا معبود بحق سواه. من أذى الشيطان الذي يوسوس
عند الغفلة , ويختفي عند ذكر الله . الذي يبثُّ الشر والشكوك في صدور
الناس . من شياطين الجن و الإنس .
وكتبه : أبو إسلام / أحمد بن علي بن محمد علي وأتمه
في صبيحة يوم العاشر من شهر الله المحرم لعام ثمان وعشرين
وأربعمائة و ألف من هجرة النبي صلى الله عليه و سلم ،
الهجرة النبوية المباركة .
المملكة العربية السعودية .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات