صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2016, 03:21 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,344
افتراضي حديث اليوم 13.12.1437


من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي: مَا جَاءَ فِي قَبْرِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ
وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا...2 )


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ
رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ سُفْيَانَ التَّمَّار رضي الله تعالى عنه

( أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ رَأَى قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسَنَّمًا )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏عن سفيان التمار‏)‏
هو ابن دينار على الصحيح، وقيل ابن زياد، والصواب أنه غيره،
وكل منهما عصفري كوفي‏.‏

وهو من كبار أتباع التابعين، وقد لحق عصر الصحابة،
ولم أر له رواية عن صحابي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏مسنما‏)‏
أي مرتفعا، زاد أبو نعيم في المستخرج ‏"‏ وقبر أبي بكر وعمر كذلك ‏"‏
واستدل به على أن المستحب تسنيم القبور، وهو قول أبي حنيفة ومالك
وأحمد والمزني وكثير من الشافعية، وادعى القاضي حسين اتفاق
الأصحاب عليه، وتعقب بأن جماعة من قدماء الشافعية استحبوا
التسطيح كما نص عليه الشافعي وبه جزم الماوردي وآخرون‏.‏

وقول سفيان التمار لا حجة فيه كما قال البيهقي لاحتمال أن قبره
صلى الله عليه وسلم لم يكن في الأول مسنما، فقد روى أبو داود والحاكم
من طريق القاسم بن محمد بن أبي بكر قال‏:‏ ‏"‏ دخلت على عائشة فقلت‏:‏
يا أمة اكشفي لي عن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه،
فكشفت له عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة، مبطوحة ببطحاء العرصة
الحمراء ‏"‏ زاد الحاكم ‏"‏ فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدما،
وأبا بكر رأسه بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم، وعمر رأسه عند
رجلي النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وهذا كان في خلافة معاوية، فكأنها
كانت في الأول مسطحة، ثم لما بني جدار القبر في إمارة عمر
بن عبد العزيز على المدينة من قبل الوليد بن عبد الملك صيروها مرتفعة‏.‏

وقد روى أبو بكر الآجري في ‏"‏ كتاب صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
‏"‏ من طريق إسحاق بن عيسى ابن بنت داود بن أبي هند عن غنيم
بن بسطام المديني قال‏:‏ رأيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم في إمارة
عمر بن عبد العزيز فرأيته مرتفعا نحوا من أربع أصابع، ورأيت قبر
أبي بكر وراء قبره، ورأيت قبر عمر وراء قبر أبي بكر أسفل منه‏.‏

ثم الاختلاف في ذلك في أيهما أفضل لا في أصل الجواز، ورجح المزني
التسنيم من حيث المعنى بأن المسطح يشبه ما يصنع للجلوس بخلاف
المسنم، ورجحه ابن قدامة بأنه يشبه أبنية أهل الدنيا وهو من شعار
أهل البدع فكان التسنيم أولى‏.‏

ويرجح التسطيح ما رواه مسلم من حديث فضالة بن عبيد أنه أمر بقبر
فسوي، ثم قال‏:‏ ‏"‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأمر بتسويتها‏"‏‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات