صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-26-2017, 09:29 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,426
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 376

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 376 - صفحة رقم 376
سورة الشعراء


د-ايمن سويد

سورة الشعراء الآيات من 207 إلى 227

https://safeshare.tv/x/0uioGm80nN0

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية

١

{ مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا۟ يُمَتَّعُونَ }

يقول تعالى ذكره: ثم جاءهم العذاب الذي كانوا يوعدون على

كفرهم بآياتنا، وتكذيبهم رسولنا.

(مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُم ) يقول: أي شيء أغنى عنهم التأخير الذي

أخرنا في آجالهم، والمتاع الذي متعناهم به من الحياة، إذ لم يتوبوا؟! ...

هل زادهم تمتيعنا إياهم ذلك إلا خبالا؟! وهل نفعهم شيئا؟!

بل ضرهم بازديادهم من الآثام،

واكتسابهم من الإجرام ما لو لم يمتعوا لم يكتسبوه.

الطبري:19/402.

السؤال:

طول العمر بدون عمل صالح هلاك وعذاب، بين ذلك.

٢

{ فَلَا تَدْعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَتَكُونَ مِنَ ٱلْمُعَذَّبِينَ }

خوطب به النبي ﷺ مع استحالة صدور المنهي عنه

عليه الصلاة والسلام تهييجا وحثا لازدياد الإخلاص؛ فهو كناية عن:

( أخلص في التوحيد حتى لا ترى معه عز وجل سواه).

وفيه لطف لسائر المكلفين ببيان أن الإشراك من القبح والسوء

بحيث ينهى عنه من لم يمكن صدوره عنه، فكيف بمن عداه.

الألوسي:10/131.

السؤال: ما فائدة مخاطبة النبي ﷺ بالنهي عن الشرك

مع استحالة صدوره عنه؟

٣

{ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلْأَقْرَبِينَ }

وهذا لا ينافي أمره بإنذار جميع الناس؛ كما إذا أُمِرَ الإنسانُ

بعموم الإحسان، ثم قيل: «أحسن إلى قرابتك» فيكون هذا خصوصاً

دالاً على التأكيد، وزيادة الحق.

السعدي:599.

السؤال:

هل يفهم من هذه الآية أن دعوة النبي ﷺ خاصة بقومه؟

٤

{ وَٱخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴿٢١٥﴾

فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّى بَرِىٓءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ }


(فَإِنْ عَصَوْكَ )... هذا لدفع احتراز وهم من يتوهم أن قوله:

( وَٱخْفِضْْ جَنَاحَكَ لِمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ) يقتضي الرضاء

بجميع ما يصدر منهم ما داموا مؤمنين، فدفع هذا بهذا.

السعدي:599.

السؤال: لماذا عَقّب قوله: (فَإِنْ عَصَوْكَ ) بعد قوله:

(وَٱخْفِضْْ جَنَاحَكَ لِمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ )؟

٥

{ وَتَقَلُّبَكَ فِى ٱلسَّٰجِدِينَ }

معناه: يرى صلاتك مع المصلين؛

ففي ذلك إشارة إلى الصلاة مع الجماعة. ابن جزي:2/124.

السؤال:

كيف دلّت هذه الآية على صلاة الجماعة

٦

{ يُلْقُونَ ٱلسَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَٰذِبُونَ }

(يُلْقُونَ ): بمعنى: يلقون المسموع، والضمير يحتمل أيضاً على

هذا أن يكون للشياطين؛ لأنهم يلقون الكلام إلى الكهان

، أو يكون للكهان؛ لأنهم يلقون الكلام إلى الناس،

(وَأَكْثَرُهُمْ كَٰذِبُونَ ) يعني: الشياطين، أو الكهان لأنهم يكذبون

فيما يخبرون به عن الشياطين.

ابن جزي:2/125.

السؤال:

من أين جاء كذب الكهنة والعرافين؟

٧

{ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِى كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ }

يقول: في كل لغو يخوضون، ولا يتبعون سنن الحق؛

لأن من اتبع الحق، وعلم أنه يكتب عليه ما يقوله تثبت ولم يكن

هائما يذهب على وجهه لا يبالى ما قال.

القرطبي:16/95.

السؤال: ما تقول فيمن يخوض مع كل خائض،

ويتكلم بما شاء، ولا يتبع الحق؟

التوجيهات

1- من مات يدعو غير الله فهو مع المعذبين,

﴿ فَلَا تَدْعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَتَكُونَ مِنَ ٱلْمُعَذَّبِينَ ﴾

2- لا نجاح للداعية إلا بالحلم، والتواضع، ولين الجانب،

﴿ وَٱخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾

3- احذر الظلم وتذكر سوء عاقبة أهله، وتأمل في حال من حولك

ممن طغا وتجبر؛ كيف قصمهم الله تعالى،

﴿ ۗ وَسَيَعْلَمُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓا۟ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴾

العمل بالآيات

1- تعاون مع بعض أقاربك في عمل برنامج دعوي تفيد فيه

أقاربك بكلمة طيبة، وهدية محببة،

﴿ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلْأَقْرَبِينَ ﴾

2- قم الليل، وأطل السجود,

﴿ ٱلَّذِى يَرَىٰكَ حِينَ تَقُومُ ﴿٢١٨﴾ وَتَقَلُّبَكَ فِى ٱلسَّٰجِدِينَ ﴾

3- اذكر الله تعالى بالأذكار المطلقة والمقيدة؛ مثل قول:

(سبحان الله وبحمده) مائة مرة, والاستغفار سبعين مرة،

﴿ وَذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها


السَّمْعِ اسْتِمَاعِ القُرْآنِ مِنَ السَّمَاءِ.

لَمَعْزُولُونَ لَمَحْجُوبُونَ مَرْجُومُونَ بِالشُّهُبِ.

وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ أَلِنْ جَانِبَكَ وَكَلامَكَ تَوَاضُعًا.

حِينَ تَقُومُ تُصَلِّي اللَّيْلَ وَحْدَكَ.

أَفَّاكٍ كَذَّابٍ.

أَثِيمٍ كَثِيرِ الآثَامِ.

يُلْقُونَ السَّمْعَ تُلْقِي الشَّيَاطِينُ إِلَى الكُهَّانِ مَا

يَسْتَرِقُونَ مِنَ المَلَأِ الأَعْلَى.

وَادٍ فَنٍّ مِنْ فُنُونِ البَاطِلِ، وَالكَذِبِ.

يَهِيمُونَ يَخُوضُونَ.

مُنْقَلَبٍ مَرْجِعٍ.


تمت الصفحة ( 376 )

وانتهت سورة الشعراء


انتظروني غدا باذن الله

مع

سورة النمل


هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات