صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2019, 01:56 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي حديث اليوم 4474

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم
( باب إِثْمِ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا بِغَيْرِ جُرْمٍ )





حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو

حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ



( مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ

وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا )



الشرح‏:‏



عبد الواحد شيخ شيخه هو ابن زياد، والحسن ابن عمرو هو الفقيمي

بالفاء والقاف مصغرا كوفي ثقة ماله في البخاري سوى هذا الحديث

وآخر في الأدب‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏مجاهد عن عبد الله بن عمرو‏)‏

أي ابن العاص، كذا قال عبد الواحد عن الحسن بن عمرو، وتابعه

أبو معاوية عند ابن ماجة وعمرو بن عبد الغفار الفقيمي عند الإسماعيلي

فهؤلاء ثلاثة رووه هكذا، وخالفهم مروان بن معاوية فرواه عن الحسن

بن عمرو فزاد فيه رجلا بين مجاهد وعبد الله بن عمرو وهو

جنادة بن أبي أمية أخرجه من طريقه النسائي، ورجح الدار قطني رواية

مروان لأجل هذه الزيادة، لكن سماع مجاهد من عبد الله بن عمرو ثابت،

وليس بمدلس فيحتمل أن يكون مجاهد سمعه أولا من جنادة

ثم لقي عبد الله بن عمرو، أو سمعاه معا وثبته فيه جنادة فحدث به

عن عبد الله بن عمرو تارة وحدث به عن جنادة أخرى، ولعل السر

في ذلك ما وقع بينهما من زيادة أو اختلاف لفظ فإن لفظ النسائي

من طريقه ‏"‏ من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة ‏"‏ فقال

‏"‏ من أهل الذمة ‏"‏ ولم يقل معاهدا وهو بالمعنى، ووقع في رواية

أبي معاوية ‏"‏ بغير حق ‏"‏ كما تقدم، ووقع في رواية الجميع ‏"‏ أربعين

عاما ‏"‏ إلا عمرو بن عبد الغفار فقال ‏"‏ سبعين ‏"‏ ووقع مثله

في حديث أبي هريرة عند الترمذي‏.‏



‏(‏تنبيهان‏)‏ ‏:‏

أحدهما اتفقت النسخ على أن الحديث من مسند عبد الله بن عمرو بن العاص،

إلا ما رواه الأصيلي عن الجرجاني عن الفربري فقال ‏"‏ عبد الله بن عمر

‏"‏ بضم العين بغير واو، وهو تصحيف نبه عليه الجياني‏.‏



ثانيهما قوله ‏"‏ لم يرح ‏"‏ بفتح الياء والراء وأصله يراح أي وجد ريح،

وحكى ابن التين ضم أوله وكسر الراء، قال‏:‏ والأول أجود وعليه الأكثر،

وحكى ابن الجوزي ثالثة وهو فتح أوله وكسر ثانيه من راح يريح،

والله أعلم‏.‏




أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات