صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2020, 02:16 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي شرح الدعاء (88)

من : الأخت / الملكة نـــور


شرح الدعاء (88)




{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.

قرّة أعين: كناية عن السرور والفرح، وهو مأخوذ من القرر، وهو البرد،
لأن دمعة السرور باردة. قال الزجاج: يقال: أقرّ اللَّه عينك: صادف
فؤادك ما يحبه.

هذه الدعوة الثانية من دعوات عباد الرحمن الذين جمعوا الخصال والفعال
الحميدة، ومن جميل الكلمات الحسان من الدعوات، فقالوا:
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ}: أي يا ربنا هب لنا من
هباتك العظيمة الكثيرة أزواجاً، وذرية صالحة ((من يعمل
لك بالطاعة، فتقرّ أعيننا بهم في الدنيا والآخرة)) .

فهم يلحّون بهذا السؤال، كما أفاد الفعل المضارع ((يقولون)) أن يرزقهم
اللَّه تعالى من يخرج من أصلابهم ومن ذرياتهم من يطيعه، ويعبده وحده
لا شريك له .

وهذا الدعاء لأزواجهم وذريتهم في صلاحهم؛ فإنه دعاء لأنفسهم؛ لأن
نفعه يعود عليهم، ويدوم في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
((إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ:
إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ))،
وفي الآخرة مرافقتهم في جنات النعيم، قال تعالى:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}.

((بل ويعود هذا النفع إلى عموم المسلمين؛ لأن بصلاح من ذُكر
يكون سبباً لصلاح كثير ممن يتعلق بهم، وينتفع بهم)).

((وهذا هو الشعور الفطري الإيماني العميق، شعور الرغبة في مضاعفة
السالكين في الدرب إلى اللَّه عز وجل ، وفي أولهم الذرية والأزواج، فهم
أقرب الناس تبعة، وهم أول أمانة يُسأل عنها الرجال)) .

{وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}: أي واجعلنا أئمة هدىً يقتدي بنا أهل التقوى، في
الفعل، والقول، وفي إقامة الدين، وسؤالهم أن يجعلهم أئمة للمتقين يُقتدَى
بهم، هو طلب من اللَّه أن يهديهم، ويوفقهم، ويمنَّ عليهم بالعلوم النافعة،
والأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة التي توصلهم إلى هذه المنزلة العليّة .

((وسؤالهم هذا هو كذلك سؤال لأعلى درجات العبودية، وهي درجات
الكمَّل من عباد اللَّه، والصدّيقين، وهي درجة الإمامة في الدين، وهذه
الدرجة السامية لا تتمّ إلا بالصبر واليقين، كما قال تعالى:
{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}،
فهذا الدعاء دلّ بمنطوقة ومفهومه على سؤال اللَّه أن يكونوا كاملين لهم
ولغيرهم، هادين مهتدين، وهذه أعلى الحالات، وأجلّ الكمالات، ولمّا كانت
هممهم ورغباتهم عالية، كان الجزاء من جنس العمل، فجازاهم بالمنازل
والدرجات العالية
{أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا}.

وقد بيّن المصطفى صلى الله عليه وسلم علو منازل أهل الغرف، من علوّ،
ورفعة المكانة، والمكان، قال النبي صلى الله عليه وسلم

((إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ
الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الْأُفُقِ مِنَ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ؛ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ))، قَالُوا:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ لَا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ، قَالَ: ((بَلَى، وَالَّذِي
نَفْسِي بِيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا بِاللَّهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِينَ))،
وفي لفظ لأحمد: ((في تفاضل الدرجات))، وفائدة ذكر المشرق والمغرب
بيان للرفعة، وشدة البعد، فدل على سموّ منازل أهل الغرف، جعلنا اللَّه
من أهلها (آمين)، وكذلك دلّ على التفاوت العظيم في الدرجات
في جنات النعيم.

الفوائد:

1- أهمية هذه الدعوة كسابقتها لثناء اللَّه تعالى على قائليها، وكذلك
ملازمتهم، وتكرارهم هذه الدعوة بين الحين والآخر، كما أفاد
الفعل المضارع (يقولون).

2- إن هبة اللَّه تعالى من أعظم النعم، ولذلك توسّلوا بها .

3- إن سؤال اللَّه تبارك وتعالى إصلاح الزوجة والذرية
من المقاصد المهمّة التي ينبغي للداعي الاعتناء بها .

4- ينبغي للداعي أن يعظم رغبته في الدعاء، وأن يسأل اللَّه تعالى أعلى
المطالب، وأسمى المراتب، كما في سؤالهم اللَّه تعالى أعلى مراتب
الدين {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.

5- فيه بيان لعظم الدعاء، وأنه من أعظم الأسباب في إعطاء المرجوّ،
وأنه يدلّ على عظم كرم اللَّه تعالى، وكمال قدرته، وسمعه، وعلمه، ويدلّ
على محبّة اللَّه تعالى له، ولعلك يا عبد اللَّه قد علمت لماذا وصفهم تعالى
بهذه الصفات الجميلة، والخصال الحميدة، وشرّفهم بأن أضافهم إلى نفسه
الكريمة، فجاهِدْ نفسك بأن تكون على شاكلتهم.

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات