صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2016, 04:55 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي حديث اليوم 22.04.1437


من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : يَنْزِلُ لِلْمَكْتُوبَةِ...1 )

حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ يَحْيَى

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبانَ رضي الله تعالى عنهم أجمعين

قَالَ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله تعالى عنه

( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ

الْمَشْرِقِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ الْمَكْتُوبَةَ نَزَلَ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ )


الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا هشام‏)‏

هو الدستوائي، ويحيى هو ابن أبي كثير‏.‏

قال الملهب‏:‏ هذه الأحاديث تخص قوله تعالى

{‏ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ‏}

‏ وتبين أن قوله تعالى

‏{ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ ‏}

في النافلة، وقد أخذ بمضمون هذه الأحاديث فقهاء الأمصار، إلا أن أحمد

وأبا ثور كانا يستحبان أن يستقبل القبلة بالتكبير حال ابتداء الصلاة،

والحجة لذلك حديث الجارود بن أبي سبرة عن أنس ‏"‏ أن النبي

صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يتطوع في السير استقبل بناقته

القبلة ثم صلى حيث وجهت ركابه أخرجه أبو داود وأحمد والدار قطني،

واختلفوا في الصلاة على الدواب في السفر الذي لا تقصر فيه الصلاة

فذهب الجمهور إلى جواز ذلك في كل سفر، غير مالك فخصه بالسفر الذي

تقصر فيه الصلاة، قال الطبري‏:‏ لا أعلم أحدا وافقه على ذلك‏.‏

قلت‏:‏ ولم يتفق على ذلك عنه، وحجته أن هذه الأحاديث إنما وردت

في أسفاره صلى الله عليه وسلم، ولم ينقل عنه أنه سافر سفرا قصيرا

فصنع ذلك، وحجة الجمهور مطلق الأخبار في ذلك، واحتج الطبري

للجمهور من طريق النظر أن الله تعالى جعل التيمم رخصة للمريض

والمسافر، وقد أجمعوا على أن من كان خارج المصر على ميل أو أقل

ونيته العود إلى منزله لا إلى سفر آخر ولم يجد ماء أنه يجوز له التيمم‏.‏

وقال‏:‏ فكما جاز له التيمم في هذا القدر جاز له النفل على الدابة

لاشتراكهما في الرخصة ا ه وكأن السر فيما ذكر تيسير تحصيل النوافل

على العباد وتكثيرها تعظيما لأجورهم رحمة من الله بهم‏.‏

وقد طرد أبو يوسف ومن وافقه التوسعة في ذلك فجوزه في الحضر أيضا‏.‏

وقال به من الشافعية أبو سعيد الإصطخري، واستدل بقوله ‏"‏ حيث كان

وجهه ‏"‏ على أن جهة الطريق تكون بدلا عن القبلة حتى لا يجوز

الانحراف عنها عامدا قاصدا لغير حاجة المسير إلا إن كان سائرا في

غير جهة القبلة فانحرف إلى جهة القبلة فإن ذلك لا يضره على الصحيح،

واستدل به على أن الوتر غير واجب عليه صلى الله عليه وسلم لإيقاعه

إياه على الراحلة كما تقدم البحث فيه في ‏"‏ باب الوتر في السفر ‏"‏

من أبواب الوتر، واستنبط من دليل التنفل للراكب جواز التنفل للماشي،

ومنعه مالك من أنه أجازه لراكب السفينة‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات