صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-16-2013, 11:44 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي حكم النية في الصيام ( 05 )

الأخ / أسامة أو إم آيه

حكم النية في الصيام
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحمد لله المطلع على الضمائر والخفياتوالصلاة والسلام على نبينا القائل :
( إنما الأعمال بالنيات (
وعلى آله وأصحابه ذوي المناقب والكرامات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اعلموا أن النية في الصوم لا بد منها، وهي شرط لصحته،
كما أنها شرط لصحة كل العبادات
لقوله صلى الله عليه وسلم :
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )
وذلك بأن يعتقد عند بداية الصوم أنه يصوم من رمضان أو من قضائه
أو أنه يصوم نذرا أو كفارة.
ووقت النية لهذا الصوم الواجب بأنواعه من الليل سواء كان من أوله
أو وسطه أو آخره،
لما روى النووى عن عائشة رضى الله عنها :
( من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له )
الراوي:عائشة أم المؤمنين - المحدث :النووي
المصدر :المجموع - الصفحة أو الرقم :6/289
خلاصة حكم المحدث:حسن
وعن ابن عمر عن حفصة :
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له )
ولأن جميع النهار يجب فيه الصوم فإذا فات جزء من النهار
لم توجد فيه النية لم يصح صوم جميع اليوم لأن النية لا تنعطف
على الماضي.
والنية في جميع العبادات محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها،
لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه ولا عن أصحابه أنهم كانوا يقولون:
نويت أن أصوم، نويت أن أصلي وغير ذلك،
فالتلفظ بها بدعة محدثة، ويكفي في النية الأكل والشرب بنية الصوم.
قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية رحمه الله:
[ هو حين يتعشى يتعشى عشاء من يريد الصوم ولهذا يفرق بين عشاء
ليلة العيد وعشاء ليالي رمضان، وقال أيضا: كل من علم أن غدا
من رمضان وهو يريد صومه فقد نوى وهو فعل عامة المسلمين ]
انتهى.
وأما صوم النفل فإنه يصح بنية من النهار بشرط أن لا يوجد مناف للصوم
فيما بين طلوع الفجر ونيته من أكل وغيره،
لقول عائشة رضي الله عنها :
( دخل عليَّ النبي صلى الله عليه ذات يوم
فقال : هل عندكم من شيء ؟
فقلنا: لا، قال فإني إذاً صائم )
رواه الجماعة إلا البخاري، أخرجه مسلم رقم 1154.
فدل طلبه للأكل على أنه لم يكن نوى الصيام قبل ذلك، ودل قوله :
( فإني إذا صائم )
على ابتداء النية من النهار، فدل على صحة نية صوم النفل من النهار
فيكون ذلك مخصصا لحديث:
( من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له )
وما ورد بمعناه بأن ذلك خاص بالفرض دون النفل
، وذلك بشرط أن لا يفعل قبل النية ما يفطره اقتصارا على مقتضى الدليل.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
[ وأما النفل فيجزئ بنية من النهار
كما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم :
( إني إذاً صائم )،
والتطوع أوسع من الفرض، كما أن الصلاة المكتوبة
يجب فيها من الأركان كالقيام والاستقرار على الأرض
بخلاف النفل فإنه يصح على الراحلة ومن الماشي
ما لا يجب في التطوع توسيعا من الله على عباده طرق التطوع،
فإن أنواع التطوعات دائما أوسع من أنواع المفروضات وهذا أوسط الأقوال ]
انتهى.
وصحة نية التطوع من النهار مروية عن جماعة من الصحابة منهم
معاذ وابن مسعود وحذيفة، وفعله أبو طلحة وأبو هريرة
وابن عباس وغيرهم.. والله أعلم.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حديث اليوم
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ،
لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ،
ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ،
ألا وإن حمى الله محارمه ،
ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ،
وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب )
رواه البخاري ومسلم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات