صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-27-2013, 11:17 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحلقة ( 470 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 99

نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( الحلقة رقم : 470 )

{ الموضوع الـعاشر الفقرة 99 }


( أحكــام الـزواج )

أخى المسلم

نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة


الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أخى المسلم


نستكمل حديثنا عن النفقة

ماهو رأى صاحب الروضه النديةفى موضوع النفقة


قال :


[ أن الكفايه بالنسبة للطعام تعم جميع ما تحتاج إليه الزوجة

فيدخل فيه الفاكهة وما هو معتاد من التوسعة فى الأعياد

وسائر الأشياء التى قد صارت بالإستمرار عليها مألوفة

بحيث يحصل التضرر بمفارقتها او التضجر او التكدر ]


قال أيضاً


[ ويدخل فيه أيضاً الأدوية ونحوها ]


قال تعالى :


{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }


فإن هذا نص فى نوع من أنواع النفقات

إن الواجب على من عليه النفقة رزق من عليه انفاقه

والرزق يشمل كل ماذكرناه


وذكر أيضاً رأى بعض الفقهاء

فى عدم وجوب ثمن الأدويه وأجرة الطبيب لأنه يراد لحفظ البدن

كما لا يجب على المستأجر أجرة إصلاح ما انهدم من الدار

ورجح دخول العلاج فى النفقه وإنه واجب

الحجة أن الدواء لحفظ الروح فأشبه النفقة


وقال أيضاً :


[ وهو الحق لدخوله تحت عموم قوله صلى الله عليه وسلم :


( ما يكفيك )

وتحت قوله تعالى :


{ رِزْقُهُنَّ }

فإن الصيغة الأولى عامه بإعتبار لفظ ما

والثانية عامة لأنها مصدر مضاف وهى من صيغ العموم

واختصاصه ببعض المستحقين لا يمنع من الإلحاق


ومجموع ما ذكر يقرر لك

أن الواجب على من عليه النفقة لمن له النفقة هو ما يكفيه بالمعروف

وليس المراد تفويض أمر ذلك إلى من له النفقة

وأنه يأخذ ذلك بنفسه حتى يرد ما اورده السائل من خشية السرف

فى بعض الأحوال

بل المراد تسليم ما يكفى على وجه لا سرف فيه

بعد تبين مقدار ما يكفى بإخبار المخبرين أو تجريب المجربين

وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم :


( بالمعروف )

أى لا بغير المعروف وهو السرف والتقتير


نعم اخى المسلم


إذا كان الرجل لا يسلم ما يجب عليه من النفقة جاز لنا الإذن لمن له النفقة

بأن يأخذ ما يكفيه إذا كان من أهل الرشد

لا إذا كان من اهل السرف والتبذير

فإنه لا يجوز تمكينه من مال من عليه النفقة

لأن الله تعالى يقول :


{ وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ }

وقال أيضاً :


ولكن يجب علينا إذا كان من عليه النفقة متمرداً ومن له النفقة بذى رشد

أن نجعل الأخذ إلى ولى من لا رشد له أو إلى رجل عدل

ومما يجب لها عليه من النفقة

ماتحتاج إليه من المشط والصابون والدهن وسائر ماتنتظف به .


وقالت الشافعية :


أما الطيب فإن كان يراد لقطع السهوكه أى الرائحة الكريهة

لزمه لأنه يراد للتنظيف وإن كان يراد للتلذذ والإستمتاع

لم يلزمه لأنه حق له فلا يجبر عليه .


أخى المسلم

ماهو رأى الحناف فى تقدير النفقهة ؟


هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة

انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات