صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2016, 12:16 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,426
افتراضي آباء يتهربون من تدريس أبنائهم - الجزء الأول - 02


من: الأخت / غـــرام الغـــرام
آباء يتهربون من تدريس أبنائهم
الجزء الأول - 02


آباء يتهربون من تدريس أبنائهم
" مشغولين "


1 - تربية الاتكالية

و ما عرفت و حلوا واجباتي هى محبطة

2 - مذاكرة الابن وحيداً

تزيد من ثقته في نفسه .

3 - اعتماد الأبناء على أنفسهم في المذاكرة

أفضل من معلم خصوصي .

4 - د. القحطاني :

عوّدوهم الاعتماد على أنفسهم في حل الواجبات .

5 - تهيئة الصغار في مرحلتي الروضة والتمهيدي

يساعدهم مستقبلاً على تقبل التعليم .

6 - د. المعتصم :

مسؤولية المعلم أكبر في التحفيز وبناء الثقة .

7 - تهيئة الأبناء في مرحلتي الروضة والتمهيدي

8 - قراءة القصة على الطفل

تفتح مداركه وحواسه مبكراً .

9- القراءة

تمهد الطريق أمام الثقة والفكر.

10 - اضطرابات

تحرم الطالب من التعلم !

11 - تهيئة الطالب نفسياً

تسبق حضور المعلم الخصوصي .

مذاكرة الابن وحيداً
تزيد من ثقته في نفسه


يفتقد بعض الآباء مهمة تدريس أبنائهم ، حيث يوكلون تلك المهمة
إلى أشخاص آخرين ، وربما يكون لهؤلاء الآباء طموحات كثيرة
في أبنائهم ، لكن بالاتكالية وعدم الاهتمام لن يستطيع الصغار تحقيقها .

وعلى الرغم من أن بعض الآباء هم من فئة المُتعلمين ، ما يعني سهولة

توصيل المعلومات الدراسية إلى أبنائهم ، إلاّ أن هناك من يتهرب
من تلك المسؤولية ، مُسنداً إياها إلى معلمين خصوصيين ،
وهو ما يؤثّر نفسياً في الابن بحسبان أن الأب والأم يُعدان قدوة
يتعلم منهما الشيء الكثير ، وعندما يشاهدهما يتهربان من مساعدته
في المذاكرة فإنه يُصاب بالإحباط !

ومهما كانت الأسباب لابد من تعلم الآباء بعض الفنون المهمة

التي تزيد من التحصيل الدراسي ، مثل توجيه الابن نحو الحرص
على حضور الحصص وعدم الغياب أو التراخي فيها ،
مع تسجيل كل ما يقوله المعلم في الحصة الدراسية ،
إضافةً إلى زيارة أستاذ المقرر في مكتبه لتوضيح بعض المسائل الصعبة
أو الغامضة ، وكذلك المذاكرة أولاً بأول، وعدم تأجيل الواجبات المنزلية
حتى لا تتراكم .

ويُخطئ بعض المعلمين الخصوصيين بحل الواجبات للابن
مع عدم فهمه الدرس ،


على أن يقول لمعلمه في المدرسة :
أنا حلّيت الواجب

وهنا ينشأ الصغير على الكذب ، وربما استخدمه
في معظم أمور حياته !.

اجتهدوا وحاولوا

وقال د. محمد بن مترك القحطاني
عضو هيئة التدريس


في قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية :

إن أكثر ما يشغل المربين وأولياء الأمور هو كيفية تدريس الأبناء والبنات ،
خاصة في مراحل التعليم الأولى ، حيث بعض الآباء والأمهات قد لا يجيدون
فن التدريس أو التعليم ، أو حتى قد لا يكونون متعلمين التعليم الكافي ،
وبالتالي قد يضطر أحد الوالدين إلى الاستعانة بمعلم خصوصي لتدريس ابنه
أو ابنته وهذا لا حرج ، ناصحاً أولياء الأمور بمحاولة مساعدة أبنائهم
على حل الواجبات المنزلية ، فمثلاً بعضهم لا يحاول ولا يهتم ولا يبالي
وهذا خطأ ، موضحة أنه إذا لم يستطع ولي الأمر أن يُعلِّم ابنه أو ابنته
بنفسه فلا حرج من أن يستعين بمدرس خصوصي ،
لكن بشروط ، هي :
أن يختار المدرس المناسب الذي يخاف الله سبحانه وتعالى ،
ولديه المهارة والخبرة التدريسية الجيدة
لمساعدته على تدريس أبنائه .

اعتماد الأبناء على أنفسهم في المذاكرة
أفضل من معلم خصوصي


معاون فقط

وأضاف أنه يجب على ولي الأمر أن يُعلم طفله الاعتماد على الله
ثم على نفسه قدر المستطاع ، وأن يثق بنفسه وبإمكاناته وقدراته ،
فلا يعتمد بشكل كامل ومطلق على المدرس الخصوصي
لحل الواجبات المنزلية ، وإنما يَعتبره مُعاوناً له في توضيح
بعض المسائل الصعبة أو الغامضة ، مشدداً على ضرورة تعلم الآباء
بعض الفنون المهمة التي تزيد من التحصيل الدراسي ، مثل توجيه الابن
أو البنت في الحرص على حضور الحصص أو المحاضرات وعدم الغياب
أو التراخي فيها ، مع تسجيل كل ما يقوله المعلم أو المعلمة في الحصة
الدراسية ، إضافة إلى زيارة أستاذ المقرر في مكتبه لتوضيح
بعض المسائل الصعبة أو الغامضة ،
وكذلك المذاكرة أولاً بأول ، وعدم تأجيل الواجبات المنزلية حتى لا تتراكم ،
وبالتالي يصبح من الصعب إنجازها في وقت واحد

مبيناً أن هناك بعض الحصص التي قد تقدمها بعض المدارس
لزيادة كفاءة الطلاب والطالبات ، مثل الحصص الإضافية
أو حصص التقوية ، حيث تُعد مفيدة إلى حد كبير .

شعور بالإحباط

وأشار إلى أن هناك شريحة أخرى من شرائح المجتمع
وهي أولياء الأمور المتعلمون الذين يستطيعون تدريس أبنائهم
وبناتهم بسهولة، لكن لسبب أو لآخر لا يفعلون ذلك ،
حيث يحضرون مدرسا خصوصيا لحل واجبات أبنائهم ،
معتبراً ذلك نوعا من الإهمال أو الاتكال على غيرهم ، ويقود إلى عيوب
أو سلبيات كثيرة من ضمنها أن الطفل يرى أن والده أو أمه نموذج له
ويقتدي بهما ويتعلم منهما

فمثلاً عندما يُعلم الأب ابنه سلوكا معينا أو يساعده على حل مسألة معينة
فغالباً سيتعلم الابن بسرعة ؛ لأنه يتأثر بتعاليم وأفكار وسلوكيات الأب ،
مؤكداً أنه إذا تلقى الابن التعليم من مدرس خصوصي
وهو يَعرف في قرارة نفسه أن والده يستطيع مساعدته ،
فإن ذلك قد يجعل الابن يشعر بالإحباط من جهة ،
ومن جهة أخرى قد لا يؤدي المدرس الخصوصي رسالة التعليم
بصدق وأمانة مثل الأب أو الأم .

مخادعة وكذب !

وقال إنه قد يحل المدرس الخصوصي
وهي فئة قليلة واجبات الابن

ويقول له :
عندما تذهب إلى المدرسة
أبلغ المعلم أنك أنت الذي أديت الواجب ،

مضيفاً أنه هنا ستحدث مشكلة كبيرة قد لا يدركها البعض ،
وهي أن الطفل في هذه الحالة لم يتعلم كيف يحل واجباته ،
أي لم يستفد علمياً مما قُدم له في المدرسة ، ومن جهة أخرى سيتعلم
بشكل غير مباشر الكذب ، مؤكداً أنه سيتجرأ أن يكذب على المعلم
ومن ثم قد يتجرأ أن يكذب على والديه ، وهكذا ينمو معه الكذب
وتصبح لديه مشكلة تحتاج إلى علاج أو توجيه وإرشاد ،
لافتاً إلى أن هناك عددا من الأخطاء قد يقع بها بعض أولياء الأمور ،
وهي أنهم يضعون أهدافاً عالية لأبنائهم وبناتهم ، لكن مع الأسف
لا يقضون وقتاً كافياً لمساعدتهم على تحقيقها .

تفادي المشكلات

وأضاف أن الأم قد تضع أهدافاً عالية لابنتها وتقول :
أريد ابنتي أن تأخذ تقديرا ممتازا ،
وأن تتفوق في دراستها ، وأن تدخل تخصصا مناسبا ،

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات