صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-30-2016, 02:06 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,464
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 166

من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 166- صفحة رقم 166
سورة الأعراف


الوقفات التدبرية
حفظ سورة الأعراف - صفحة 166 - نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/ss58098ae9c4079#v

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ }

أي: نحن مستحقون لها، فلم يشكروا الله عليها.
السعدي:301.

السؤال :
ما حال الكفار مع نعم الله عز وجل ؟

( 2 )

{ فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ
يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }


{ ولكن أكثرهم لا يعلمون }
أن ما لحقهم من القحط والشدائد إنما هو من عند الله - عز وجل- بذنوبهم.
القرطبي:9/308.

السؤال :
هل يدرك أكثر الناس سبب نزول العقوبات والمحن بهم؟

( 3 )

{ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ
وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ }


وسمى الله هاته آيات لأنها دلائل على صدق موسى؛ لاقترانها بالتحدي،
ولأنها دلائل على غضب الله عليهم.
ابن عاشور:9/70.

السؤال :
لماذا سمى الله تعالى الأمور المذكورة في الآية الكريمة آيات ؟

( 4 )

{ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ }


{ وَكَانُوا عَنْهَا } : ...عن الآيات؛
أي : لم يعتبروا بها حتى صاروا كالغافلين عنها.
القرطبي:9/315.

السؤال :
ما حقيقة الغفلة ؟

( 5 )

{ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ }


أي : أغرقناهم جزاء على تكذيبهم بالآيات,
والغفلة : ذهول الذهن عن تذكر شيء... وأريد بها التغافل عن عمد؛
وهو الإعراض عن التفكر في الآيات، وإباية النظر في دلالتها
على صدق موسى.
ابن عاشور:9/75.

السؤال :
ما الغفلة التي وقع فيها قوم فرعون ؟

( 6 )

{ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا
الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا }


قد أخبر الله بأنه بارك في أرض الشام في آيات :
منها قوله :
{ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا
الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا }


ابن تيمية:3/194.

السؤال :
هذه الآية الكريمة دليل على بركة أرض الشام، بين ذلك؟

( 7 )

{ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا }

يعني : بتمامها نفاذ ما وعدهم به من النصر على فرعون ، وإهلاكه
ابن تيمية:3/194.

السؤال :
ما معنى تمام كلمة الله تعالى المذكور في الآية الكريمة ؟

التوجيهات

1- على الإنسان أن يشكر الله تعالى على نِعَمه،
ويعلم أنه لا فضل له فيها، بل هي محض فضل الله تعالى،

{ فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ }


2- من أكثر ما يضر ابن آدم: المكابرة والمعاندة،

{ وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آَيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ }


3- احذر الغفلة عن آيات الله تعالى؛ فإنها سبب لنزول العقوبة والعذاب،

{ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ }


العمل بالآيات

1- أرسل رسالة، أو الق كلمة تحذر فيها المجتمع
من معاداة أولياء الله تعالى ودينهم، وقبول الله دعاءهم عليهم،

{ وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ
لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ }



2- تذكر ثلاثة مواضع نصر الله فيها المؤمنين المستضعفين
على عدوهم القوي،

{ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا
الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ
بِمَا صَبَرُوا }



3- تذكر ثلاث مصائب حديثة حلت بالمجتمع بسبب المجاهرة بالذنوب،
وترك الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر،

{ فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ }


معاني الكلمات

الْحَسَنَةُ : الْخَصْبُ، وَالرِّزْقُ

سَيِّئَةٌ : قَحْطٌ، وَجَدْبٌ

يَطَّيَّرُوا : يَتَشَاءَمُوا

طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ : مَا أَصَابَهُمْ مِنَ الْقَحْطِ بِقَدَرِ اللهِ

الطُّوفَانَ : السَّيْلَ الْجَارِفَ الَّذِي أَغْرَقَ زُرُوعَهُمْ

وَالْجَرَادَ : الَّذِي أَكَلَ زَرْعَهُمْ، وَأَشْيَاءَهُمْ

وَالْقُمَّلَ : الَّذِي يُفْسِدُ الثِّمَارَ، وَيَقْضِي عَلَى الْحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ

وَالضَّفَادِعَ : الَّتِي مَلَأَتْ آنِيَتَهُمْ، وَمَضَاجِعَهُمْ

وَالدَّمَ : الَّذِي اخْتَلَطَ بِمِيَاهِهِمْ

مُفَصَّلاَتٍ : مُبَيَّنَاتٍ

الرِّجْزُ : الْعَذَابُ

عَهِدَ : أَوْحَىش

يَنْكُثُونَ : يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ

الْيَمِّ : الْبَحْرِ

مَشَارِقَ الأَرْضَ وَمَغَارِبَهَا : بِلاَدَ الشَّامِ

يَعْرِشُونَ : يَرْفَعُونَ مِنَ الْبِنَاءِ

▪ تمت ص 166

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات