صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-07-2017, 01:11 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,214
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 326

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 326- صفحة رقم 326
سورة الأنبياء


الوقفات التدبرية

حفظ سورة الأنبياء صفحة 326- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/ss58b80ea23d6d5


الوقفات التدبرية


١


{ قُلْ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلْوَحْىِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ }


عن قتادة يقول: إن الكافر قد صم عن كتاب الله؛ لا يسمعه، ولا ينتفع به،

ولا يعقله، كما يسمعه المؤمن وأهل الإيمان.

الطبري: 18/450.



السؤال:

ما الفرق بين المؤمن والكافر تجاه كتاب الله تعالى؟


٢

{ وَلَا يَسْمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ }


أي: الأصم لا يسمع صوتاً؛ لأن سمعه قد فسد، وتعطل، وشرط السماع

مع الصوت: أن يوجد محل قابل لذلك؛ كذلك الوحي سبب لحياة القلوب

والأرواح، وللفقه عن الله، ولكن إذا كان القلب غير قابل لسماع الهدى

كان بالنسبة للهدى والإيمان بمنْزلة الأصم بالنسبة إلى الأصوات.

السعدي:524.

السؤال:

ما وجه تشبيه الكفار بالصُمِّ؟ وكيف يُؤَهِّلُ الإنسان نفسه

للإفادة من كتاب الله عز وجل؟


٣

{ وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَٰوَيْلَنَآ إِنَّا كُنَّا ظَٰلِمِينَ }

فالمعنى: ولئن مسهم أقل شيء من العذاب

ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين) أي: متعدين؛ فيعترفون

حين لا ينفعهم الاعتراف.

القرطبي:14/211.


السؤال:

كيف يكون حال الإنسان إذا نزل به أقل شيء من عذاب الله تعالى؟

٤

{ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَٰرُونَ ٱلْفُرْقَانَ وَضِيَآءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ }


وخص المتقين بالذكر؛ لأنهم المنتفعون بذلك علماً وعملاً.

السعدي:525.

السؤال:

لماذا خَصَّ الله المتقين بالذكر؟


٥

{ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَٰرُونَ ٱلْفُرْقَانَ وَضِيَآءً وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ {٤٨}

ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِٱلْغَيْبِ }



أي: يخشونه في حال غيبتهم، وعدم مشاهدة الناس لهم، فمع المشاهدة

أولى، فيتورعون عما حرم، ويقومون بما ألزم.

السعدي:525.

السؤال:

ما الحكمة من تقييد الخشية بالغيب؟


٦


{ وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَٰهُ ۚ أَفَأَنتُمْ لَهُۥ مُنكِرُونَ }


ووصف القرآن بالمبارك يعمّ نواحي الخير كلها؛ لأن البركة زيادة الخير،

فالقرآن كلّه خير من جهة بلاغة ألفاظه، وحسنها، وسرعة حفظه،

وسهولة تلاوته، وهو أيضاً خير لما اشتمل عليه من أفنان الكلام،

والحكمة، والشريعة، واللطائف البلاغية ... وبذلك اهتدت به أمم كثيرة

في جميع الأزمان، وانتفع به مَن آمنوا به.

ابن عاشور:17/90.

السؤال:

اذكر أنواعاً من بركة القرآن الكريم.


٧

{ وَتَٱللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَٰمَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا۟ مُدْبِرِينَ }



أخبر أنه لم يكتف بالمحاجة باللسان، بل كسر أصنامهم، فعل واثق بالله

تعالى، موطِّن نفسه على مقاساة المكروه في الذب عن الدين.

القرطبي:14/216-217.



السؤال:

بيِّن إلى أي حد بلغت ثقة إبراهيم- عليه السلام- بربه جل وعلا.



التوجيهات

1- المبالغة في حب الشيء يورث الصمم، حتى لا يرى إلا ما أحبه،



{ قُلْ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلْوَحْىِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ }



2- القوي في الحجة والإقناع هو الذي يستخدم أدلة الوحي من قرآن

وسنة في دعوته وموعظته،



{ قُلْ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلْوَحْىِ }



3- الآلام والمصاعب التي تواجهك في الدنيا تذكرة لك؛ تُذَكِّرُك بعذاب الله،

ودافعٌ يدفعك إلى التوبة والاستغفار،



{ وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَٰوَيْلَنَآ إِنَّا كُنَّا ظَٰلِمِينَ }



العمل بالآيات

1- ذكر أحد زملائك أو أقاربك بآية قرآنية، أو حديث نبوي,



{ قُلْ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلْوَحْىِ }



2- تذكر اليوم من ظلمته في مال، أو عرض، أو حق، فتحلل منه قبل

ألا تستطيع،



{ وَنَضَعُ ٱلْمَوَٰزِينَ ٱلْقِسْطَ لِيَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْـًٔا ۖ

وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَٰسِبِينَ }




3- تأمل في قصة إبراهيم، واستخرج أسلوبين ناجحين من أساليب الحوار

أو النهي عن المنكر,



{ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِۦ مَا هَٰذِهِ ٱلتَّمَاثِيلُ ٱلَّتِىٓ أَنتُمْ لَهَا عَٰكِفُونَ }



معاني الكلمات


أُنْذِرُكُمْ أُخَوِّفُكُمْ.



نَفْحَةٌ نَصِيبٌ يَسِيرٌ.



الْقِسْطَ ذَوَاتِ العَدْلِ.



مِثْقَالَ حَبَّةٍ العَادِلَ أَوْ وَزْنَ ذَرَّةٍ.



الْفُرْقَانَ التَّوْرَاةَ الفَارِقَةَ بَيْنَ الحَقِّ وَالبَاطِلِ.



رُشْدَهُ هُدَاهُ.



التَّمَاثِيلُ الأَصْنَامُ الَّتِي صَنَعْتُمُوهَا.



عَاكِفُونَ مُقِيمُونَ عَلَى عِبَادَتِهَا، مُلاَزِمُونَ لَهَا.



فَطَرَهُنَّ خَلَقَهُنَّ.



لأَكِيدَنَّ لَأَمْكُرَنَّ، وَأُكَسِّرَنَّ.



مُدْبِرِينَ ذَاهِبِينَ


▪ تمت ص 326

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات