صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2017, 03:17 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 413

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 413 - صفحة رقم 413
سورة لقمان


د-ايمن سويد

سورة الآيات من 20-28

https://safeshare.tv/x/ss591a86d68c0e4

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية



١

{ أَلَمْ تَرَوْا۟ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ

وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةً وَبَاطِنَةً }

فوظيفتكم أن تقوموا بشكر هذه النعم؛ بمحبة المنعم والخضوع له،

وصرفها في الاستعانة على طاعته، وأن لا يستعان بشيء

منها على معصيته.

السعدي:649.

السؤال:

كيف يكون شكر النعم؟



٢

{ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ }

(نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةً وَبَاطِنَةً ) الظاهرة: الصحة والمال، وغير ذلك،

والباطنة: النعم التي لا يطلع عليها الناس، ومنها ستر

القبيح من الأعمال.

ابن جزي:2/174.

السؤال:

مثّل لبعض النعم الظاهرة والباطنة.



٣

{ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ }

عن ابن عباس: النعمة الظاهرة: الإسلام والقرآن،

والباطنة: ما ستر عليك من الذنوب، ولم يعجل عليك بالنقمة،

وقال الضحاك: الظاهرة: حسن الصورة، وتسوية الأعضاء،

والباطنة: المعرفة.

القرطبي:3/512

السؤال:

اذكر اثنتين من النعم التي تعتقد أن الله سبحانه اختصك بها.



٤

{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِى ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَٰبٍ مُّنِيرٍ ﴾

وشمل قوله (بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَٰبٍ مُّنِيرٍ ) مراتبَ اكتساب العلم،

وهي: إما الاجتهاد والاكتساب، أو التلقي من العالم،

أو مطالعة الكتب الصائبة.

ابن عاشور:21/175.

السؤال:

اشتملت الآية الكريمة على مراتب اكتساب العلم الثلاث بينها.



٥

{ وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ

بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى ٱللَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلْأُمُورِ }

أي: يخلص عبادته وقصده إلى الله تعالى،

(وَهُوَ مُحْسِنٌ )؛ لأن العبادة من غير إحسان ولا معرفة القلب لا تنفع.

القرطبي:16/487.

السؤال:

كيف تسلم وجهك لله تعالى؟ ولم قيد ذلك بالإحسان؟



٦

{ وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُۥٓ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوٓا۟ ۚ

إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ }

ومناسبته هنا أن كفر المشركين بعضُه إعلان، وبعضه إسرار.

ابن عاشور:21/178.

السؤال:

ما مناسبة ختام الآية الكريمة بقوله تعالى:

(إن الله عليم بذات الصدور)؟



٧

{ وَلَوْ أَنَّمَا فِى ٱلْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَٰمٌ وَٱلْبَحْرُ يَمُدُّهُۥ مِنۢ بَعْدِهِۦ

سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَٰتُ ٱللَّهِ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

الآية إخبار بكثرة كلمات الله، والمراد: اتساع علمه،

ومعنى الآية: أن شجر الأرض لو كانت أقلاماً، والبحر لو كان

مداداً يصب فيه سبعة أبحر صَبّاً دائماً، وكتبت بذلك كلمات الله؛

لنفدت الأشجار والبحار، ولم تنفد كلمات الله؛

لأن الأشجار والبحار متناهية، وكلمات الله غير متناهية .

ابن جزي:2/175.

السؤال:

اذكر فائدة من هذه الآية.

التوجيهات


1- التقليد الأعمى وتعطيل العقل مضرة,

﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُوا۟ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُوا۟ بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَآءَنَآ ۚ

أَوَلَوْ كَانَ ٱلشَّيْطَٰنُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ ﴾

2- التمسك بالدين هو حبل النجاة وصمام الأمان,

﴿ وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ ﴾

3- العبد مكلّف بتبليغ دعوة الله, أما النتائج فأمرها إلى الله,

﴿ وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُۥٓ ۚ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوٓا۟

ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ ﴾



العمل بالآيات



1- اختر سورة من القرآن وطبق عليها المراتب الثلاث لطلب العلم،

وهي: أ - تأمل ما فيها من فوائد.

ب - تدارس السورة مع من هو أعلم منك.

ج - قراءة تفسيرها من أحد كتب التفسير،

﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِى ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَٰبٍ مُّنِيرٍ ﴾

2- اكتب في ورقة بعض النعم الظاهرة والباطنة عليك؛ ليعينك ذلك على الشكر,

﴿ أَلَمْ تَرَوْا۟ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ

وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةً وَبَاطِنَةً ﴾

3- أرسل رسالة تبين فيها خطر الجدال بغير علم,

﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِى ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَٰبٍ مُّنِيرٍ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




سَخَّرَ لَكُمْ ذَلَّلَ لَكُمْ.

وَأَسْبَغَ عَمَّكُمْ بِنِعَمِهِ.

يُسْلِمْ وَجْهَهُ يُخْلِصْ عِبَادَتَهُ وَقَصْدَهُ إِلَى اللهِ.

اسْتَمْسَكَ تَعَلَّقَ، وَاعْتَصَمَ.

بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى أَوْثَقِ سَبَبٍ مُوصِلٍ إِلَى رِضْوَانِ اللهِ.

عَاقِبَةُ مَآلُ، وَمَرْجِعُ.

غَلِيظٍ فَظِيعٍ ثَقِيلٍ.

تمت الصفحة ( 413 )

هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات