صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-01-2020, 02:10 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,355
افتراضي حديث اليوم 4726

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم

باب مَا جَاءَ فِي أَسْمَاءِ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (01)



حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ ع
َنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( أَلَا تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللَّهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ يَشْتِمُونَ
مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏سفيان‏)‏
هو ابن عيينة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أبي الزناد‏)‏
في رواية ‏"‏ حدثنا أبو الزناد‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ألا تعجبون‏)‏
في رواية عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عند المصنف في التاريخ ‏
"‏ يا عباد الله انظروا ‏"‏ وله من طريق محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي
هريرة بلفظ ‏"‏ ألم تروا كيف ‏"‏ والباقي سواء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يشتمون مذمما‏)‏
كان الكفار من قريش من شدة كراهتهم في النبي صلى الله عليه وسلم
لا يسمونه باسمه الدال على المدح فيعدلون إلى ضده فيقولون مذمم،
وإذا ذكروه بسوء قالوا فعل الله بمذمم، ومذمم ليس هو اسمه ولا يعرف به
فكان الذي يقع منهم في ذلك مصروفا إلى غيره‏.‏

قال ابن التين‏:‏ استدل بهذا الحديث من أسقط حد القذف بالتعريض وهم الأكثر
خلافا لمالك، وأجاب بأنه لم يقع في الحديث أنه لا شيء عليهم في ذلك بل
الواقع أنهم عوقبوا على ذلك بالقتل وغيره انتهى‏.‏

والتحقيق أنه لا حجة في ذلك إثباتا ولا نفيا، والله أعلم‏.‏

واستنبط منه النسائي أن من تكلم بكلام مناف لمعنى الطلاق ومطلق الفرقة
وقصد به الطلاق لا يقع، كمن قال لزوجته كلي وقصد الطلاق فإنها لا تطلق،
لأن الأكل لا يصلح أن يفسر به الطلاق بوجه من الوجوه، كما أن مذمما
لا يمكن أن يفسر به محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بوجه من الوجوه‏.‏





أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات