صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-22-2010, 05:49 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الامام الكسائى الكوفى

اسمه ونسبه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةهو علي بن حمزة بن عبد الله
بن بهمن بن فيروز الأسدي
مولاهم، وهو من أولاد
الفرس من سواد العراق،
أبو الحسن الكسائي الإمام
الذي انتهت إليه رئاسة
الإقراء بالكوفة بعد حمزة
الزَّيَّات. قال الإمام
ابن الجزري: "واختلف في تسميته ب(...)فالذي رويناه عنه أنه
سئل عن ذلك، فقال: لأني أحرمت في كساء. وقيل غير ذلك".
وُلِد بالكوفة سنةَ 119هـ/ 737م.
شيوخه

أخذ القراءة عرضًا عن حمزة أربع مرات، وعليه اعتماده، وعن
محمد بن أبي ليلة، وعيسى بن عمر الهمداني، وروى الحروف
عن أبي بكر بن عياش، وإسماعيل ويعقوب ابني جعفر عن نافع،
وعن عبد الرحمن بن أبي حماد، وعن أبي حيوة شريح بن يزيد.
تلاميذه

روى عنه القراءات أبو عمر الدُّوري، وأبو الحارث الليث
بن خالد، ونصير بن يوسف، وقتيبة بن مهران، وأحمد بن
سريج، وأبو عبيد، ويحيى الفراء، وخلف بن هشام، وغيرهم.
وأما راوياه فهما الليث، وحفص الدوري.
مؤلفاته

له مؤلفات كثيرة، منها: كتاب اختلاف العدد، كتاب قصص
الأنبياء، كتاب الحروف، كتاب العدد، كتاب القراءات، كتاب
المصادر، كتاب النوادر الأصغر، كتاب النوادر الأكبر، كتاب
النوادر الأوسط، كتاب الهجاء، مختصر في النحو، معاني
القرآن، مقطوع القرآن وموصوله، كتاب الحروف، وغير ذلك
من المؤلفات.
منهجه في القراءة

يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي عن منهج (....)في القراءة:

1- يبسمل بين كل سورتين إلا بين (الأنفال والتوبة)
فيقف أو يسكت أو يصل.

2- يوسط المَدَّيْنِ المتصل والمنفصل بمقدار أربع حركات.

3- يدغم ذال إذ فيما عدا الجيم، ويدغم دال وتاء التأنيث ولام
هل وبل في حروف كل منها، ويدغم الباء المجزومة في الفاء
نحو: {قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ}، ويدغم الفاء المجزومة في
الباء في {إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ} في سبأ. وأدغم من رواية الليث
اللام المجزومة في الذال في {يَفْعَلْ ذَلِكَ} حيث وقع هذا اللفظ،
ويدغم الذال في التاء في {عذتُ}، {فنبذتها}، {اتخذتم}،
{أخذتم}، ويدغم الثاء في التاء في {أورثتموها}، {لبثت}،
{لبثتم}.

4 - يميل ما يميله حمزة من الألفات، ويزيد عليه إمالة بعض
الألفاظ كما وضح في كتب القراءات.

5 - يميل ما قبل هاء التأنيث عند الوقف نحو: {رحمة}،
{الملائكة} بشروط مخصوصة.

6 - يقف على التاءات المفتوحة نحو: (شجرت، بقيت، جنت)
بالهاء.

7 - يسكن ياء الإضافة في {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا} بإبراهيم،
{يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ} بالعنكبوت والزمر.

8 - يثبت الياء الزائدة في {يَوْمَ يَأْتِ} في هود، و{كُنَّا نَبْغِ}
في الكهف، في حال الوصل.
ثناء العلماء عليه

أثنى عليه الشافعي في النحو، وقال ابن الأنباري: "كان أعلم
الناس بالنحو والعربية والقراءات، وكانوا يكثرون عليه في
القراءات، فجمعهم وجلس على كرسي، وتلا القرآن من أوله إلى
آخره وهم يستمعون، ويضبطون عنه حتى الوقف والابتداء".

وقال أبو عبيد في كتاب القراءات: "كان (...)يتخير القراءات،
فأخذ من قراءة حمزة بعضًا، وترك بعضًا، وليس هناك أضبط
للقراءة ولا أقوم بها من (....)". وقال إسماعيل بن جعفر
المدني - وهو من كبار أصحاب نافع -: "ما رأيت أقرأ لكتاب الله
تعالى من (....)". وقال يحيى بن معين: "ما رأيت بعيني
هاتين أصدق لهجة من (....)".
وفاته

عاش الكسائي 70 سنة، وتُوفِّي بالري - جنوب شرقي
طهران - سنة 189هـ/ 805م.

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات