صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-20-2013, 10:39 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 16.12.1434

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : مَا يُذْكَرُ فِي الْمُنَاوَلَةِ
وَكِتَابِ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْعِلْمِ إِلَى الْبُلْدَانِ..3)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَبُو الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ
قَالَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
( كَتَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا أَوْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ
فَقِيلَ لَهُ إِنَّهُمْ لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا مَخْتُومًا فَاتَّخَذَ خَاتَمًا
مِنْ فِضَّةٍ نَقْشُهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ
فِي يَدِهِ فَقُلْتُ لِقَتَادَةَ مَنْ قَالَ نَقْشُهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ
قَالَ أَنَسٌ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏عبد الله ‏)‏
هو ابن المبارك‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏كتب أو أراد أن يكتب ‏)‏
شك من الراوي، ونسبة الكتابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
مجازية، أي كتب الكاتب بأمره‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ لا يقرءون كتابا إلا مختوما ‏)
‏ يعرف من هذا فائدة إيراده هذا الحديث في هذا الباب لينبه على أن شرط
العمل بالمكاتبة أن يكون الكتاب مختوما ليحصل الأمن من توهم تغييره،
لكن قد يستغنى عن ختمه إذا كان الحامل عدلا مؤتمنا‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فقلت‏ )‏
القائل هو شعبة، وسيأتي باقي الكلام على هذا الحديث
في الجهاد وفي اللباس إن شاء الله تعالى‏.‏
‏( ‏فائدة ‏)‏ ‏:‏
لم يذكر المصنف من أقسام التحمل الإجازة المجردة عن المناولة
أو المكاتبة، ولا الوجادة ولا الوصية ولا الإعلام المجردات
عن الإجازة، وكأنه لا يرى بشيء منها‏.‏
وقد ادعى ابن منده أن كل ما يقول البخاري فيه‏:‏ ‏"‏ قال لي ‏"‏ فهي إجازة،
وهي دعوى مردودة بدليل أني استقريت كثيرا من المواضع التي يقول
فيها الجامع قال لي فوجدته في غير الجامع يقول فيها حدثنا، والبخاري
لا يستجيز في الإجازة إطلاق التحديث، فدل على أنها عنده من المسموع،
لكن سبب استعماله لهذه الصيغة ليفرق بين ما يبلغ شرطه وما لا يبلغ‏.‏
والله أعلم‏.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات