صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-20-2013, 07:42 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي وصـل الآيتين في سورة التكاثر

الأخ / أديب سعيد




سورة التكاثر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
{ أَلْهَـكُمُ التَّكَّاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ *
ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ *
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْـَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ }.
وصل الأيتين
{ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) }
ببعض دون وقف خطأ
اقرأ ما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى تفسير الأيتين
5 و6 وخطأ وصلهما ببعض دون وقف
ثم قال تعالى:
{ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ }
{ لترون }
هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو» ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله:
{ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ }
ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون فيقولون
{ كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ }
وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق
التأمل، وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى لأنه
إذا قال «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» صار رؤية الجحيم
مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح، لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا
من سمع أحداً يقرأ «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم» ينبه
ويقول له: يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى،
فلا تصل وقف،
أولاً : لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية،
وثانياً: أن الوصل يفسد المعنى «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم»
إذاً {لترون الجحيم} جملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملة
قسمية، فيها قسم مقدر والتقدير: والله لترون الجحيم،
ولهذا يقول المعربون في إعرابها:
إن اللام موطئة للقسم، وجملة «ترون» هي جواب القسم، والقسم
محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم»
و{الجحيم} اسم من أسماء النار {ثم لترونها عين اليقين} تأكيد لرؤيتها،
ومتى ترى؟ تُرى يوم القيامة، يؤتى بها تُجر بسبعين ألف زمام، كل زمام
يجره سبعون ألف ملك،فما ظنك بهذه النار ـ والعياذ بالله ـ

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات