صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2014, 02:26 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 06.09.1435

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم


[ قواعد في أسماء الله تعالى ]
القاعدة الثانية:
أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف
أعلام باعتبار دلالتها على الذات، وأوصاف باعتبار ما دلت عليه من
المعاني، وهي بالاعتبار الأول مترادفة لدلالتها على مسمى واحد، وهو
الله – عز وجل – وبالاعتبار الثاني متباينة لدلالة كل واحد منهما على
معناه الخاص فـ "الحي، العليم، القدير، السميع، البصير، الرحمن،
الرحيم، العزيز، الحكيم" كلها أسماء لمسمى واحد، وهو الله سبحانه
وتعالى، لكن معنى الحي غير معنى العليم، ومعنى العليم غير معنى القدير، وهكذا.
وإنما قلنا بأنها أعلام وأوصاف، لدلالة القرآن عليه
كما في قوله تعالى:
{ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
[يونس:107]
وقوله:
{ وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ }
[الكهف:58]
فإن الآية الثانية دلت على أن الرحيم هو المتصف بالرحمة ولإجماع أهل
اللغة والعرف أنه لا يقال: عليم إلا لمن له علم، ولا سميع إلا لمن له
سمع، ولا بصير إلا لمن له بصر، وهذا أمر أبين من أن يحتاج إلى دليل
وبهذا علم ضلال من سلبوا أسماء الله تعالى معانيها من أهل التعطيل
وقالوا: إن الله تعالى سميع بلا سمع، وبصير بلا بصر، وعزيز بلا عزة
وهكذا وعللوا ذلك بأن ثبوت الصفات يستلزم تعدد القدماء وهذه العلة
عليلة بل ميتة لدلالة السمع والعقل على بطلانها أما السمع: فلأن الله
تعالى وصف نفسه بأوصاف كثيرة، مع أنه الواحد الأحد
فقال تعالى:
{ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ
ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ }
[البروج:12-16]
وقال تعالى:
{ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى
وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى }
[الأعلى:1-5]
ففي هذه الآيات الكريمة أوصاف كثيرة لموصوف واحد، ولم يلزم من
ثبوتها تعدد القدماء وأما العقل: فلأن الصفات ليست ذوات بائنة من
الموصوف، حتى يلزم من ثبوتها التعدد، وإنما هي من صفات من اتصف
بها، فهي قائمة به، وكل موجود فلابد له من تعدد صفاته، ففيه صفة
الوجود، وكونه واجب الوجود، أو ممكن الوجود، وكونه عيناً قائماً بنفسه
أو وصفاً في غيره وبهذا أيضاً علم أن: "الدهر" ليس من أسماء الله تعالى؛
لأنه اسم جامد لا يتضمن معنى يلحقه بالأسماء الحسنى، ولأنه اسم
للوقت والزمن، قال الله تعالى عن منكري البعث:
{ وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ
وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ }
[الجاثية:24]
يريدون مرور الليالي والأيام
فأما قوله صلى الله عليه وسلم:
( قال الله – عز وجل -: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر،
بيدي الأمر أقلب الليل والنهار )
فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى؛ وذلك أن الذين يسبون الدهر
إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث، لا يريدون الله تعالى، فيكون
معنى قوله:
( وأنا الدهر )
ما فسره بقوله:
( بيدي الأمر أقلب الليل والنهار )
فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار،
وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب (بكسر اللام) هو المقلب (بفتحها)
وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مراداً به الله تعالى
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات