صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2015, 05:07 PM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,139
افتراضي آية و حديث Arabic & English


من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ

فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ

ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }

[ البقرة 196 ]
لما ذكر تعالى أحكام الصيام وعطف بذكر الجهاد شرع في بيان المناسك

فأمر بإتمام الحج والعمرة وظاهر السياق إكمال أفعالهما بعد الشروع فيهما .

ولهذا قال بعده فإن أحصرتم أي صددتم عن الوصول إلى البيت

ومنعتم من إتمامهما ولهذا اتفق العلماء على أن الشروع في الحج والعمرة

ملزم سواء قيل بوجوب العمرة أو باستحبابها

وقال السدي في قوله :

{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }

أي أقيموا الحج والعمرة

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله :

{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }

يقول من أحرم بحج أو بعمرة فليس له أن يحل حتى يتمهما تمام الحج يوم النحر

إذا رمى جمرة العقبة وطاف بالبيت وبالصفا والمروة فقد حل .

وقوله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ذكروا أن هذه الآية

نزلت في سنة ست أي عام الحديبية حين حال المشركون

بين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبين الوصول إلى البيت

وأنزل الله في ذلك سورة الفتح بكمالها وأنزل لهم رخصة أن يذبحوا ما معهم من الهدي

وكان سبعين بدنة وأن يحلقوا رءوسهم وأن يتحللوا من إحرامهم

فعند ذلك أمرهم عليه السلام بأن يحلقوا رءوسهم وأن يتحللوا

فلم يفعلوا انتظارا للنسخ حتى خرج فحلق رأسه ففعل الناس

وكان منهم من قصر رأسه ولم يحلقه

وقال العوفي عن ابن عباس :

إذا لم يجد هديا فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج قبل يوم عرفة

فإذا كان يوم عرفة الثالث فقد تم صومه وسبعة إذا رجع إلى أهله .

{ And perform properly (i.e. all the ceremonies according

to the ways of Prophet Muhammad ),

the Hajj and 'Umrah (i.e. the pilgrimage to Makkah )

for Allâh. But if you are prevented (from completing them),

sacrifice a Hady ( animal, i.e. a sheep, a cow, or a camel, etc )

such as you can afford, and do not shave your heads until

the Hady reaches the place of sacrifice.

And whosoever of you is ill or has an ailment in his scalp

( necessitating shaving ), he must pay a Fidyah ( ransom )

of either observing Saum ( fasts ) ( three days ) or giving

Sadaqah ( charity - feeding six poor persons ) or offering

sacrifice ( one sheep ). Then if you are in safety and whosoever

performs the 'Umrah in the months of Hajj,

before ( performing ) the Hajj,

( i.e. Hajj-at-Tamattu' and Al-Qirân ),

he must slaughter a Hady such as he can afford,

but if he cannot afford it, he should observe Saum ( fasts )

three days during the Hajj and seven days after his return

( to his home ), making ten days in all.

This is for him whose family is not present at

Al-Masjid-al-Harâm ( i.e. non-resident of Makkah ).

And fear Allâh much and know that Allâh is Severe

in punishment }

[ Al-Baqarah 2:196 ]

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏وأبو سعيد الأشج ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو خالد الأحمر ‏:

‏عن ‏ ‏عمرو بن قيس ‏‏عن ‏‏عاصم ‏‏عن ‏ ‏شقيق ‏‏عن ‏عبد الله بن مسعود‏ ‏قال :‏

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :

( ‏‏تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب

كما ينفي ‏ ‏الكير ‏ ‏خبث الحديد ‏ ‏والذهب والفضة

وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة)


سنن الترمذي

( كما ينفي الكير ) ‏

‏وهو ما ينفخ فيه الحداد لاشتعال النار للتصفية ‏

‏( خبث الحديد والذهب والفضة ) ‏

‏أي وسخها ‏

‏( وليس للحجة المبرورة ) ‏

‏قيل المراد بها الحج المقبول وقيل الذي لا يخالطه شيء من الإثم

( Abdullah ( bin Mas'ud ) narrated that :

The Messenger of Allah said:

Alternate between Hajj and Umrah;

for those two remove poverty and sins just as the bellows

removes filth from iron, gold, and silver

and there is no reward for Al-Hajj Al-Mabrur

( not mixed with sin) except for Paradise ))

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات