صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-21-2016, 02:08 PM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,214
افتراضي نداءات المؤمنين- الجزء الأول


من:الأخت / الملكة نــور
نداءات المؤمنين
يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم
( الجزء الأول )


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ }

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد

الصادق الوعد الأمين ، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ،

اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ،

ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .

البشر عند الله صنفان لا ثالث لهما :

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ

لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ }


[ البقرة : 254 ]

لابدّ من مقدمة ، هؤلاء البشر الستة آلاف مليون ، أو هؤلاء البشر
من آدم إلى يوم القيامة مصنفون في مقاييس البشر بمئات التصنيفات ،
لكنهم جميعاً عند الله صنفان لا ثالث لهما ، صنف عرف الله فانضبط
بمنهجه ، وأحسن إلى خلقه ، فسلم وسعد في الدنيا والآخرة ، وصنف غفل
عن الله وتفلت من منهجه ، وأساء إلى خلقه ، فشقي وهلك في الدنيا
والآخرة ، ولن تجد صنفاً ثالثاً ،
قد يقول أحدكم ما الدليل ؟
لولا الدليل لقال من شاء ما شاء، الدليل قوله تعالى :

{ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى *

وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى }


[ الليل : 1 - 4 ]

1 ـ صنف عرف الله فانضبط بمنهجه وأحسن إلى خلقه
فسلم وسعد في الدنيا والآخرة :

متنوع مليون اتجاه لكنهم جميعاً يصبون في خانتين، دقق :

{ فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى }
[ الليل : 5 , 6 ]

بنى حياته على العطاء ، بالتعبير المعاصر بنى استراتيجيته على العطاء ،
يعيش ليعطي من كل شيء ، من علمه ، من ماله ، من جاهه ، من وقته ،
من خبرته ، من عضلاته :

{ فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى }
[ الليل : 5 ]

واتقى أن يعصي الله ، يعني استقامة وعمل صالح :

{ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى }

من بنى حياته على العطاء ساق الله له كل شيء لصالح دخوله الجنة
الترتيب يبدو معكوساً هو صدق بالحسنى ، صدق أنه مخلوق للجنة ،
وأنه جاء إلى الدنيا ليدفع ثمن الجنة ، الاستقامة سلبية
والعمل الصالح إيجابي ، الاستقامة ما غششت ، ما أكلت مالاً حراماً ،
ما اغتبت ، ما أسأت ، ما كذبت ، سلبية ، أعطى من وقته ، من ماله ،
من علمه ، من خبرته ، من جاهه :

{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى*
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى }

[ الليل : 5 - 7 ]

هذا أول صنف ، هذا الصنف في جميع البلاد موجود ، أعطى واتقى
وصدق بالحسنى ، أي صدق بالحسنى فاتقى أن يعصي الله ،
فبنى حياته على العطاء ، يعني أعطى لأنه صدق بالحسنى ،
اتقى لأنه صدق بالحسنى ، الرد الإلهي لكل واحد منا :

{ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى }
[ الليل : 7 ]

سوف يسوق له ربنا كل شيء لصالحه ، لصالح سعادته ،
لصالح سلامته ، لصالح فوزه ، لصالح دخوله الجنة :

{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى*
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى }

[ الليل : 5 - 7 ]

2ـ صنف غفل عن الله وتفلت من منهجه وأساء إلى خلقه
فشقي وهلك في الدنيا والآخرة :

الصنف الثاني :

{ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى }
[ الليل : 9 ]

آمن بالدنيا ، الجنة والنار في الدنيا ، الغني في جنة
والفقير في جنة ، فاستغنى أن يطيع الله ، لا يوجد حاجة يطيعه ،
وبنى حياته على الأخذ صدقوا لن تجد على سطح الأرض في
الستة آلاف مليون صنفاً ثالثاً :

{ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى* وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى*
إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى*
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى *
وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }

[ الليل : 1 - 10 ]

من أراد الدنيا و سعى لها كذب بالحسنى و النار مثوى له :

هو لماذا كذب بالحسنى ؟
لأنه أراد الدنيا ، ما هو الشيء الذي هو مادة الشهوات
تشتري سيارة وبيتاً وتتزوج أجمل امرأة وتسكن بأحلى قصر ؟

المال، اسمع الآية :

{ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى }
[ الليل : 11 ]

في القبر، ترك إنسان مئات الملايين صديق المتوفى
رأى ابن المتوفى قال إلى أين أنت ذاهب ؟
قال له ذاهب لأشرب الخمر على روح أبي .
ترك مالاً والابن جاهل :

{ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى }
[ الليل : 11 ]

في القبر ، بيته الفخم ، أمواله الطائلة ، الأموال المنقولة
وغير المنقولة ، مركبته الفارهة ، مقتنياته الثمينة ،
التحف النفيسة ، خصوصياته ، يؤخذ منه كله .

كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب
ما لم تقم قرينة على خلاف ذلك :

لذلك جاءت الآية الكريمة :

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
[ البقرة : 256 ]

يا من آمنتم بالآخرة ، يا من آمنتم بجنة عرضها السماوات
والأرض ، يا من آمنتم أنكم مخلوقون للجنة :

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا َ }
[ البقرة : 254 ]

وكل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، نحن من خطأنا الفادح
نتوهم أن الدين صلاة وصوم وحج وزكاة انتهى الأمر،
والله و أبالغ الدين خمسمئة ألف بند ، منهج تفصيلي يبدأ من
فراش الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية ، في بيتك ، في طعامك ،
في شرابك ، في نومك ، في مزاحك ، في غضبك ، في رضاك ،
في أن تأخذ حقك ممن اعتدى عليك :

{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
[ الشورى : 40 ]

يقول لك سأكيل له الصاع عشرة أصواع بخلاف القرآن ، فيا أيها الأخوة ،
كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، طبعاً عند علماء الأصول
ما لم تقم قرينة على خلاف ذلك.

الأمر في القرآن الكريم إما أمر ندب أو أمر إباحة أو أمر تهديد :

إذا الله عز وجل قال :

{ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ }
[ الكهف : 29 ]

هذه لام الأمر ،
هل يعقل أن يأمرنا الله أن نكفر ؟
هذا اسمه أمر تهديد، إذا قال تعالى:

{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
[ الأعراف : 31 ]

كلوا واشربوا ، لست جائعاً هذا أمر إباحة، إذا قال تعالى:

{ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ }
[ النور : 32 ]

ما معه يتزوج هذا أمر ندب ، هناك أمر ندب ،
أمر إباحة ، أمر تهديد. على كل إنسان أن يبني حياته
على العطاء لا على الأخذ

أما كل أمر إن فقد القرينة التي تدل على عكس الأمر
فهو أمر يقتضي الوجوب :
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ َ }
[ البقرة : 254 ]

مطلقة ، إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، أنت متفوق بالرياضيات
لك ابن أخ ضعيف بالرياضيات أنفق من اختصاصك لخدمة ابن أخيك
هذا إنفاق ، فلان صديقك وعنده إنسان مظلوم ولك مكانة عنده اذهب إليه ،
أنا أنفق من جاهي من صداقتي لهذا الإنسان , ابن حياتك على العطاء.

الأقوياء قمم أهل الدنيا و الأنبياء قمم أهل الآخرة :
الآن أقول هذا الهرم البشري الستة آلاف مليون يقع على رأسهم
زمرتان ، أقوياء وأنبياء ، قمم أهل الدنيا الأقوياء ، وقمم أهل الآخرة
الأنبياء ، والأقوياء أخذوا ولم يعطوا ، الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ،
ماذا ترك النبي عليه الصلاة والسلام ؟
قال يا رب :
( لَقَدْ أُخِفْتُ فِي اللَّهِ، و َمَا يُخَافُ أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أُوذِيتُ فِي اللَّهِ ،
وَمَا يُؤْذَى أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أَتَتْ عَلَيَّ ثَلَاثُونَ مِنْ بَيْنِ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
وَمَا لِي وَلِبِلَالٍ طَعَامٌ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا شَيْءٌ يُوَارِيهِ إِبْطُ بِلَالٍ ) .

أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة وابن حبان عَنْ أَنَسٍ
صححه الالبانى

كانت غرفته لا تتسع لصلاته ونوم زوجته ، صغيرة جداً ،
أعطى ولم يأخذ ، والأقوياء الفراعنة أخذوا من الناس كل شيء ،
أخذوا جهدهم ، أخذوا وقتهم ، هذه الأهرامات مبنية بعرق شعب بائس
مسحوق فقير مضطهد ، الأقوياء أخذوا ولم يعطوا ، والأنبياء أعطوا
ولم يأخذوا ، والأنبياء ملكوا القلوب ، اذهب إلى المدينة المنورة
قف أمام المقام الشريف كم إنسان يبكي أمامه ؟ ما التقوا معه ،
ما أخذوا منه شيئاً ، ملكوا القلوب بكمالهم ،
سيدنا الصديق له جارة يقدم لها بعض الخدمات يحلب لها الشياه ،
فلما أصبح خليفة المسلمين دخل الألم على هذه الجارة لأن هذه الخدمة
في ظنها توقفت ، في صبيحة يوم استلام الخلافة طرق باب الجارة
صاحبة البيت قالت لابنتها :
افتحي الباب يا بنيتي ،
ثم سألتها من الطارق ؟
قالت جاء حالب الشاة يا أماه ،
قالت إنه أمير المؤمنين .
هكذا ربى النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه ،
اشتهى اللحم سيدنا عمر قال قرقر أيها البطن أو لا تقرقر
والله لن تذوق اللحم حتى يشبع منه صبية المسلمين ، ربى أصحابه
ليكونوا أعلاماً في الأرض هذا الدين يا أخوان ، الدين تواضع ،
الدين عطاء ، الدين خدمة ، فلذلك : الأنبياء ملكوا القلوب ،
والأقوياء ملكوا الرقاب ، الأنبياء عاشوا للناس ، حياتهم لخدمة البشر ،
والأقوياء عاش الناس لهم .

والحمد لله رب العالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات