صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-27-2016, 02:41 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,151
افتراضي نداءات المؤمنين الجزء الثاني


من:الأخت / الملكة نــور
نداءات المؤمنين
يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم
( الجزء الثاني و الأخير )


ثمن الآخرة العمل الصالح

والإنفاق على رأس العمل الصالح :

أيها الأخوة ، يا من آمنتم بالآخرة ، يا من آمنتم أن الدنيا من أجل الآخرة ،
يا من آمنتم أن الدنيا فرصة ذهبية أتيت إليها كي تدفع ثمن الآخرة ،
ثمن الآخرة العمل الصالح ، يقع على رأس العمل الصالح الإنفاق ،
بصراحة يقول بعض الأخوة الكرام لا نحس بشيء في الصلاة ،
صح ، لأنك مستقيم فقط لا تحس بشيء ، مالك حلال ، عملك صحيح ،
أديت الأمانات كلها، أنت مرتاح، أنت في سلامة،
أما السعادة لا تحتاج إلى امتناع عن المعاصي تحتاج إلى بذل ،
إلى عطاء ، تحتاج إلى تقديم شيء ،
أنت ماذا تركت في المجتمع ؟
تركت أثراً ؟
هل زدت على الحياة شيئاً ؟

إن لم تزد على الحياة شيئاً فأنت زائد عليها، مليارات أتوا إلى الدنيا
ولدوا ، وتعلموا ، وكبروا ، وتزوجوا ، وأنجبوا ، وزوجوا بناتهم
وأولادهم ، وماتوا ، مليارات ، لا أحد يذكرهم ، هذا الرقم السهل ،
أنت ماذا أضفت إلى الدنيا ؟
يا أخوان سؤال خطير ،
اسأل نفسك أنا إذا وقفت بين يدي الله
يوم القيامة ماذا فعلت ؟
قال لي أخ والله كلامك مؤثر لكن ماذا نفعل ؟

قلت له كل نشاطاتنا ومعظم الناس وقد أكون أنا منهم تنصب
في مصلحتنا ، تسافر ، تأخذ وكالة ، تبيع، تشتري ،
طبعاً هذا بالنهاية أرباح لك ،
هل قدمت لله عملاً ليس لك منه نصيب إطلاقاً ؟
هذا الذي يريده الله منك عمل صالح

الدنيا ممر و ليست مقراً
أعظم ما فيها العمل الصالح :

تحضرني قصة أخ حاجب في مدرسة ، يعني أقل مرتبة في وظائف
الدولة أن تكون مستخدماً لتنظيف الغرف، عنده ثمانية أولاد ،
معاشه أربعة آلاف ، ساكن في بيت أجرة غرفة واحدة ، يعني بظرف
استثنائي ورث أرضاً قيمتها أربعة ملايين عرضها للبيع ،
جاء من يشتريها ليجعلها مسجداً ، فاتفق على ثلاثة ونصف مليون ،
جاء المحسن الكبير أعجبته الأرض وقع شيكاً باثنين مليون
قال له
متى التتمة ؟
قال
عند التنازل
قال
أي تنازل ؟
قال
تذهب إلى الأوقاف
وتقدم تنازلاً عن هذه الأرض كي تصبح مسجداً
قال له
أنا أبيع أرضاً لتصبح مسجداً
قال :
نعم
قال :
والله أستحي من الله
أنا أولى منك أن أقدمها لله
يقول هذا المحسن الكبير
بحياتي ما صغرت أمام إنسان
كما صغرت أمام هذا الإنسان .

لك عمل صالح ، لك خدمات ، حليت مشكلة ، أطعمت فقيراً ،
دللت إنساناً تائهاً ، رعيت يتيماً ، ربيت أولادك ، أنفقت مالك ،
ساهمت بمسجد ، خدمت بمسجد ، لك عمل ترقى به عند الله

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
[ البقرة : 254 ]
يا من آمنتم بالدار الآخرة ، يا من آمنتم أن هذه الدنيا ممر وليست مقراً ،
يا من آمنتم أن هذه الدنيا أعظم ما فيها العمل الصالح

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا }
[ البقرة : 254 ]

ما دمت في الدنيا كل شيء يحل بالتوبة :

إياك أن تقول أنا فقير ، أنا دخلي محدود لا يكفي مصروفي ،
الإنفاق هنا واسع
قال تعالى :
{ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ }
[ البقرة : 254 ]
الله رزقك علماً ، حضرت درساً تأثرت به في يوم الجمعة
اكتب بعض النقاط ، دعتك أختك إلى طعام الإفطار ،
أثناء الطعام تتكلم لهم عنه ، هذا إنفاق، لك جار التقيت معه
تكلمت معه كم نقطة ، لك شريك بالعمل التجاري تكلمت كم نقطة ،
أنفقت من علمك ، أنفقت من وقتك، أنفقت من خبرتك ،
أنفقت من جاهك ، أنفقت من مالك ، أنفق :

{ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ }
[ البقرة : 254 ]

ما دمت في الدنيا كل شيء يحل بالتوبة ،
تحل جميع المشكلات جاء رمضان :

( من صام رمضان إيمانا واحتسابا
غفر له ما تقدم من ذنبه )

متفق عليه عن أبي هريرة

( من قام رمضان إيمانا واحتسابا
غفر له ما تقدم من ذنبه )

متفق عليه عن أبي هريرة

على كل إنسان أن يعمل عملاً لا يبتغي به سمعة ولا شهرة
بل يبتغي به وجه الله تعالى :

لكن إذا ما قدمت شيئاً يقول لك لا أحس بشيء في الصلاة معك حق ،
لا أحس بشيء وأنا أقرأ القرآن معك حق ليس لك عمل صالح ،
أنت مجند صغير غر التحقت بالخدمة الإلزامية ،
التحقت بفرقة ثلاثة ألوية على رأسها لواء أركان حرب لا أدري كم نجمة ،
هل تستطيع أن تقابله رأساً ؟
هل تستطيع أن تدخل إلى عنده من دون إذن ؟

بكل جيوش العالم هذه ممنوعة ، عندك تسلسل من عريف أو عريف أول ،
مساعد أو مساعد أول ، ملازم أو ملازم أول ، ثم نجمة وتاج ،
ثلاث نجمات وتاج ، تاج وسيفين ، أما إذا رأيت ابن هذا اللواء
أركان حرب يسبح وكان على وشك الغرق فأنقذته تدخل إلى مكتبه
من دون استئذان ، يرحب بك أشد الترحيب، يدعوك إلى أن تجلس
إلى جانبه يقدم لك الضيافة وهو لواء أركان حرب وأنت جندي غر

{ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا }

[ الكهف : 110 ]

اعمل عملاً لله لا تبتغي به سمعة ، ولا شهرة ،
ولا جاهاً ، ولا علواً في الأرض

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ }
[ البقرة : 254 ]

العاقل من قدّم شيئاً لله
قبل أن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ :

أنت قارئ قرآن علّم القرآن ، إن تتقن الحديث الشريف
علّم الحديث الشريف ، تتقن شراء الحاجيات لك قريب على وشك
الزواج ما عنده خبرة بالشراء إطلاقاً اذهب معه إلى السوق ،
خذ له غرفة نوم جيدة ، خذ له حاجات أساسية بسعر معقول ،
قدم شيئاً ، اخدم الأمة

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ }
[ البقرة : 254 ]

لحقوا حالكم ، البدوي الذي كان ساكناً بجدة، عندما توسعت جدة ،
واقتربت من أرضه ، والأرض أصبح سعرها مرتفعاً جداً ،
نزل وباع الأرض لمكتب عقاري خبيث جداً سارق بمبلغ أقلّ من ثمنها
بأربعة أمثاله ، فالمكتب اشترى الأرض ، وعمّرها بناية من اثني عشر طابقاً ،
وهم ثلاثة شركاء ، أول شريك سقط من أعلى طابق فنزل ميتاً ،
والثاني دهسته سيارة ، انتبه الثالث، بحث عن صاحب الأرض ستة أشهر
حتى عثر عليه ، ونقده ثلاثة أمثال حصته لينجو مما جرى لشريكيه ،
قال له البدوي : ترى أنت لحقت حالك.

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ }

[ البقرة : 254 ]

الظالمون هم الكافرون بالإنفاق وبالعمل الصالح :
دقق :
{ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ }
[ البقرة : 254 ]

هنا الكفر له معنى متعلق بالآية ، والكافر الذي كفر بهذا الأمر لم يعبأ به ،
الكفر أن تنكر أمراً معيناً هذا كفر دون كفر ، والكافرون بالإنفاق ،
بالعمل الصالح ، بتقديم خدمات للناس ، هم الظالمون .

والحمد لله رب العالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات