صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2016, 08:14 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,426
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس السادس و الخمسون و السابع و الخمسون


من: الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل

الدرس السادس و الخمسون - صفحة رقم 56
سورة آل عمران


الوقفات التدبرية

حفظ سورة آل عمران - صفحة 56 - نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ }

ومن حكمة الباري تعالى أن تدرج بأخبار العباد من الغريب
إلى ما هو أغرب منه؛ فذكر وجود يحيى بن زكريا بين أبوين:
أحدهما كبير، والآخر عاقر، ثم ذكر أغرب من ذلك وأعجب؛
وهو وجود عيسى- عليه السلام- من أم بلا أب؛
ليدل عباده أنه الفعال لما يريد، وأنه ما شاء كان،
وما لم يشأ لم يكن.
السعدي: 131.

السؤال:

لماذا قدم قصة يحيى على قصة عيسى؟

( 2 )

{ قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ ۖ
قَالَ كَذَٰلِكِ ٱللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ ۚ
إِذَا قَضَىٰٓ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ }

وعبر عن تكوين الله لعيسى بفعل يخلق؛
لأنه إيجاد كائن من غير الأسباب المعتادة لإيجاد مثله؛
فهو خَلقٌ أُنُفٌ غير ناشئ عن أسباب إيجاد الناس،
فكان لفعل يخلق هنا موقع متعين؛
فإن الصانع إذا صنع شيئا من مواد معتادة
وصنعة معتادة لا يقول: خلقت،
وإنما يقول: صنعت.
ابن عاشور: 3/249.

السؤال:

لماذا عبرت الآية الكريمة بفعل (يخلق) بدلاً من (يصنع)؟


( 3 )

{ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ وَأُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۖ }

قال كثير من العلماء:

بعث الله كل نبي من الأنبياء بما يناسب أهل زمانه
وأما عيسى- عليه السلام- فبعث في زمن الأطباء
وأصحاب علم الطبيعة، فجاءهم من الآيات بما لا سبيل لأحد إليه
إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة، فمن أين للطبيب
قدرة على إحياء الجماد، أو على مداواة الأكمه والأبرص،
وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد.
ابن كثير: 2/37.

السؤال:

من حكمة الله مخاطبة الناس بما يعرفون،
وضح ذلك من خلال معجزة عيسى عليه السلام


( 4 )

{ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ }

وإنما خص هذين؛ لأنهما داءان عياءان،
وكان الغالب في زمن عيسى- عليه السلام- الطب،
فأراهم المعجزة من جنس ذلك
البغوي: 1/354.

السؤال:

لم خص الله تعالى عيسى- عليه السلام- بهذه المعجزة؟


( 5 )

{ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ }

أصل دين اليهود فيه آصار وأغلال من التحريمات؛

ولهذا قال لهم المسيح :

{ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ }
ابن تيمية: 2/69.

السؤال:

اتصفت شريعة اليهود بصفة، فما هي؟


( 6 )

{ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ
وَجِئْتُكُم بِـَٔايَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ }


{ فاتقوا الله وأطيعون } :

الأدب مع المحسن آكد، والخوف منه أحق وأوجب؛
لئلا يقطع إحسانه، ويبدل امتنانه.
البقاعي: 2/94.

السؤال:

ما دلالة تقديم إحسان الله سبحانه على الأمر بالتقوى؟


( 7 )

{ إِنَّ ٱللَّهَ رَبِّى وَرَبُّكُمْ فَٱعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَٰطٌ مُّسْتَقِيمٌ }

لا أدعوكم إلى شيء إلا كنت أول فاعل له, ولا أدعي أني إله،
ولا أدعو إلى عبادة غير الله تعالى كما يدعي الدجال
وغيره من الكذبة الذين تظهر الخوارق على أيديهم
امتحاناً من الله سبحانه وتعالى لعباده،
فيجعلونها سبباً للعلو في الأرض، والترفع على الناس.
البقاعي: 2/94.

السؤال:

ما دلالة تقديم ربي على ربكم؟

التوجيهات

1- من دوافع الداعية لهداية المدعوين:
الشفقة والرحمة وحب الخير لهم،

{ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ }


2- من حكمة الداعية أن يكون له مجموعة من الأنصار؛
يربيهم، ويعلمهم، ويحملون الهم الدعوي معه،

{ فَلَمَّآ أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ ٱلْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِىٓ إِلَى ٱللَّهِ ۖ
قَالَ ٱلْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ
ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَٱشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }

3- من علامات أولياء الله تعالى: الوضوح في منهج حياتهم،
وإعلانهم الصريح تبعيتهم لدين الله تعالى،
ومناصرة المصلحين،

{ قَالَ ٱلْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ
وَٱشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }


العمل بالآيات

1- العلم أساسه هبة وعطية من الله سبحانه وتعالى،
وأعظمه العلم بكتاب الله؛
فاسأل الواهب أن يهبك ويرزقك علماً نافعا،

{ وَيُعَلِّمُهُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَٱلتَّوْرَىٰةَ وَٱلْإِنجِيلَ }


2- أطل النظر والتأمل في آيات من كتاب الله لعلك تؤتى الحكمة،

{ وَيُعَلِّمُهُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَٱلتَّوْرَىٰةَ وَٱلْإِنجِيلَ }


3- حدد خطوات وابدأ بها للتعرف على أصدقاء
يعينونك على طاعة الله،

{ فَلَمَّآ أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ ٱلْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِىٓ إِلَى ٱللَّهِ ۖ
قَالَ ٱلْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ
وَٱشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }


معاني الكلمات

الأَكْمَهَ : مَنْ وُلِدَ أَعْمَى

الْحَوَارِيُّونَ : أَصْفِيَاءُ عِيسَى عليه السلام

▪ تمت ص 56




الدرس السابع والخمسون - صفحة رقم 57
ســـورة آل عمران

الوقفات التدبرية

حفظ سورة آل عمران - صفحة 57 - نص وصوت




الوقفات التدبرية

( 1 )

{ رَبَّنَآ ءَامَنَّا بِمَآ أَنزَلْتَ وَٱتَّبَعْنَا ٱلرَّسُولَ فَٱكْتُبْنَا مَعَ ٱلشَّٰهِدِينَ }

{ مَعَ ٱلشَّٰهِدِينَ }:

أي مع الذين يشهدون بالحق من الأمم،
وقيل مع أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
ابن جزي: 1/147.

السؤال:

ما الذي ينبغي عليك فعله حتى تكون ممن تشملك هذه الدعوة؟


( 2 )

{ وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ }

ومكْرُ الله: استدراجه لعباده من حيث لا يعلمون

قال ابن عباس رضي الله عنهما:

كلما أحدثوا خطيئة جددنا لهم نعمة
القرطبي: 5/151

السؤال:

بينت الآية نوعاً من مكر الله تعالى بالعبد، فما هو؟


( 3 )

{ ا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوكَ فَوْقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ }

أي: بالحجة، وإقامة البرهان، وقيل بالعز والغلبة
القرطبي: 5/156

السؤال:

كيف يكون علو أهل التوحيد على غيرهم؟


( 4 )

{ ا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوكَ فَوْقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ ۖ
ثُمَّ إِلَىَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }

هم أهل الإسلام الذين صدقوه،
واتبعوا دينه في التوحيد من أمة محمد ﷺ ؛
فهم فوق الذين كفروا؛ ظاهرين، قاهرين بالعزة والمنعة والحجة .
البغوي: 1/361.

السؤال:

وعد الله أتباع عيسى عليه السلام بالنصر والتمكين،
فهل يشمل ذلك أمة محمد ؟ وضح ذلك؟


( 5 )

{ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ۗ }

دل ذلك على أنه يحصل لهم في الدنيا ثواب لأعمالهم من:
الإكرام، والإعزاز، والنصر، والحياة الطيبة،
وإنما توفية الأجور يوم القيامة يجدون ما قدموه من الخيرات
محضراً موفراً؛ فيعطي منهم كل عامل أجر عمله،
ويزيدهم من فضله وكرمه.
السعدي: 132

السؤال:

كيف تدل هذه الآية على حصول الأجر للمؤمنين
في الدنيا والآخرة؟


( 6 )

{ إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ ۖ خَلَقَهُۥ مِن تُرَابٍ
ثُمَّ قَالَ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ }

الآية حجة على النصارى في قولهم: كيف يكون ابن دون أب,
فمثله الله بآدم الذي خلقه الله دون أم ولا أب؛
وذلك أغرب مما استبعدوه، فهو أقطع لقولهم.
ابن جزي: 1/147.

السؤال:

في هذه الآية رد قاطع على النصارى, بينه باختصار؟


( 7 )

{ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ ٱلْمُمْتَرِينَ }

وفي هذه الآية وما بعدها دليل على قاعدة شريفة،
وهو: أن ما قامت الأدلة على أنه حق، وجزم به العبد
من مسائل العقائد وغيرها، فإنه يجب أن يجزم بأن كل ما عارضه
فهو باطل، وكل شبهة تورد عليه فهي فاسدة،
سواء قدر العبد على حلها أم لا، فلا يوجب له عجزه على حلها القدح
فيما علمه؛ لأن ما خالف الحق فهو باطل،

قال تعالى:

{ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ }

وبهذه القاعدة الشرعية تنحلُّ عن الإنسان إشكالات كثيرة
يوردها المتكلمون، ويرتبها المنطقيون؛
إن حلها الإنسان فهو تبرع منه،
وإلا فوظيفته أن يبين الحق بأدلته، ويدعو إليه.
السعدي: 133

السؤال:

كيف يتعامل المسلم الموحد مع الشبهات التي تطرح عليه
في المسائل العقدية التي دلالتها واضحة وصريحة
من الكتاب والسنة؟


التوجيهات


1- لا تحزن لكثرة ما يحاك للدين وأهله من المؤامرات والمكائد؛
فإن الله سبحانه حافظ لدينه وأوليائه،

{ وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ }


2- احذر أن تكون موغلاً في معصية الله تعالى،
ونعم الله تنساق إليك؛ فإن هذا مكر واستدراج بك للهلاك،
نعوذ بالله من ذلك،

{ وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ }


3- إياك والخصومة والجدال بلا بينة؛ فإنك محاسب عليها،

{ ثُمَّ إِلَىَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }


العمل بالآيات

1- حدد حاجة من حاجاتك، ثم انظر إلى عبادة تقوم بها،
وتوسل إلى الله تعالى بتلك العبادة،

{ رَبَّنَآ ءَامَنَّا بِمَآ أَنزَلْتَ وَٱتَّبَعْنَا ٱلرَّسُولَ فَٱكْتُبْنَا مَعَ ٱلشَّٰهِدِينَ }


2- اقرأ الأحاديث المتعلقة بعلامات الساعة الكبرى
من أحد كتب الحديث الصحيح،

{ إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَىٰٓ إِنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ
وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوكَ
فَوْقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ }


3- ابحث عن قضية أشكل عليك فهمها،
ثم ابحث في القرآن عن آيات تتكلم عنها،
لعلك تهتدي إلى الحق فيها،

{ ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ ٱلْءَايَٰتِ وَٱلذِّكْرِ ٱلْحَكِيمِ }


معاني الكلمات

مُتَوَفِّيكَ : قَابِضُكَ مِنَ الأَرْضِ.

نَبْتَهِلْ : نَدْعُ بِاللَّعْنَةِ عَلَى الْكَاذِبِ مِنَّا.


▪ تمت ص 57

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات