صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-14-2016, 03:16 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 57,998
افتراضي حديث اليوم 3613

من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( باب: الزَّكَاةِ عَلَى الْأَقَارِبِ )

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ
رضي الله تعالى عنهم أجمعين

أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ

( كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ
وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ الْمَسْجِدِ
وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ
مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ
{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ }
قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ
{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ }
وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ
أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ
حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ
ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ وَقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا
فِي الْأَقْرَبِينَ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَسَمَهَا
أَبُو طَلْحَةَ فِي أَقَارِبِهِ وَبَنِي عَمِّهِ تَابَعَهُ رَوْحٌ وَقَالَ يَحْيَى
بْنُ يَحْيَى وَإِسْمَاعِيلُ عَنْ مَالِكٍ رَايِحٌ )


الشروح‏:‏
قوله ‏"‏بيرحاء ‏"‏ بفتح الموحدة وسكون التحتانية وفتح الراء وبالمهملة
والمد، وجاء في ضبطه أوجه كثيرة جمعها ابن الأثير في النهاية فقال‏:‏
يروى بفتح الباء وبكسرها وبفتح الراء وضمها وبالمد والقصر
فهذه ثمان لغات‏.‏

وفي رواية حماد بن سلمة ‏"‏ بريحا ‏"‏ بفتح أوله وكسر الراء وتقديمها
على التحتانية، وفي سنن أبي داود ‏"‏ باريحا ‏"‏ مثله لكن بزيادة ألف‏.‏

وقال الباجي‏:‏ أفصحها بفتح الباء وسكون الياء وفتح الراء مقصور، وكذا
جزم به الصغاني وقال‏:‏ إنه فيعلى من البراح، قال‏:‏ ومن ذكره بكسر
الموحدة وظن أنها بئر من آبار المدينة فقد صحف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏تابعه روح‏)‏
يعني عن مالك في قوله ‏"‏ رابح ‏"‏ بالموحدة وسيأتي من طريقه
موصولا في البيوع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وقال يحيى بن يحيى وإسماعيل عن مالك زايح‏)‏
يعني بالتحتانية، أما رواية يحيى فستأتي موصولة في الوكالة وعزاها
مغلطاي لتخريج الدارقطني فأبعد، وأما رواية إسماعيل
وهو ابن أبي أويس فوصلها المصنف في التفسير، وقد وهم صاحب
‏"‏ المطالع ‏"‏ فقال‏:‏ رواية يحيى بن يحيى بالموحدة، وكأنه اشتبه عليه
الأندلسي بالنيسابوري، فالذي عناه هو الأندلسي والذي عناه البخاري
النيسابوري، قال الداني في أطرافه‏:‏ رواه يحيى بن يحيى الأندلسي
بالموحدة وتابعه جماعة، ورواه يحيى بن يحيى النيسابوري بالمثناة
وتابعه إسماعيل وابن وهب، ورواه القعنبي بالشك ا هـ‏.‏

ورواية القعنبي وصلها البخاري في الأشربة بالشك كما قال والرواية
الأولى واضحة من الربح أي ذو ربح، وقيل هو فاعل بمعنى مفعول أي
هو مال مربوح فيه، وأما الثانية فمعناها رائح عليه أجره، قال ابن بطال‏:‏
والمعنى أن مسافته قريبة وذلك أنفس الأموال، وقيل معناه يروح بالأجر
ويغدو به واكتفى بالرواح عن الغدو‏.‏

وادعى الإسماعيلي أن من رواها بالتحتانية فقد صحف والله أعلم‏.‏

وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( لَهُ أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَالصَّدَقَةِ )

قوله‏:‏ ‏(‏باب الزكاة على الأقارب‏)‏
قال الزين بن المنير‏:‏ ووجه استدلاله لذلك بأحاديث الباب أن صدقة
التطوع على الأقارب لما لم ينقص أجرها بوقوعها موقع الصدقة والصلة
معا كانت صدقة الواجب كذلك، لكن لا يلزم من جواز صدقة التطوع
على من يلزم المرء نفقته أن تكون الصدقة الواجبة كذلك‏.‏

وقد اعترضه الإسماعيلي بأن الذي في الأحاديث التي ذكرها مطلق
الصدقة لا الصدقة الواجبة فلا يتم استدلاله إلا إن أراد الاستدلال على أن
الأقارب في الزكاة أحق بها إذ رأى النبي صلى الله عليه وسلم صرف
الصدقة المتطوع بها إلى الأقارب أفضل فلذلك حينئذ له وجه‏.‏

قال ابن رشيد‏:‏ قد يؤخذ ما اختاره المصنف من حديث أبي طلحة فيما
فهمه من الآية، وذلك أن النفقة في قوله‏:

‏ ‏{ ‏حتى تنفقوا‏ }‏

أعم من أن يكون واجبا أو مندوبا، فعمل بها أبو طلحة في فرد
من أفراده، فيجوز أن يعمل بها في بقية مفرداته، ولا يعارضها قوله تعالى

‏{ ‏إنما الصدقات للفقراء‏ }

الآية لأنها تدل على حصر الصدقة الواجبة في المذكورين‏.‏

وأما صنيع أبي طلحة فبدل على تقديم ذوي القربى إذا اتصفوا بصفة
من صفات أهل الصدقة على غيرهم، وسيأتي ذكر من يستثنى
من الأقارب في الصدقة الواجبة بعد بابين‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وقال النبي صلى الله عليه وسلم له أجران
أجر القرابة وأجر الصدقة‏)‏
هذا طرف من حديث فيه قصة لامرأة ابن مسعود، ‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات