صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-16-2017, 02:31 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,201
افتراضي حديث اليوم 3676

من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( باب: مَا قِيلَ فِي الصَّوَّاغِ )


حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ
قَالَ أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ
رضي الله تعالى عنهم أجمعين

أَنَّ حُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ
أَنَّ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ

( كَانَتْ لِي شَارِفٌ مِنْ نَصِيبِي مِنْ الْمَغْنَمِ
وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَانِي شَارِفًا
مِنْ الْخُمْسِ فَلَمَّا أَرَدْتُ أَنْ أَبْتَنِيَ بِفَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاعَدْتُ رَجُلًا صَوَّاغًا
مِنْ بَنِي قَيْنُقَاعَ أَنْ يَرْتَحِلَ مَعِي فَنَأْتِيَ بِإِذْخِرٍ أَرَدْتُ أَنْ
أَبِيعَهُ مِنْ الصَّوَّاغِينَ وَأَسْتَعِينَ بِهِ فِي وَلِيمَةِ عُرُسِي )


الشروح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏باب ما قيل في الصواغ‏)‏
بفتح أوله على الإفراد وبضمه على الجمع يقال صائغ وصواغ بالتحتانية
وأصله عمل الصياغة، قال ابن المنير‏:‏ فائدة الترجمة لهذه الصياغة
وما بعدها التنبيه على أن ذلك كان في زمنه صلى الله عليه وسلم وأقره
مع العلم به فيكون كالنص على جوازه وما عداه يؤخذ بالقياس‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أخبرنا عبد الله‏)
‏ هو ابن المبارك ويونس هو ابن يزيد، ورواية ابن شهاب
بالإسناد المذكور مما قيل فيه إنه أصح الأسانيد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كانت لي شارف‏)‏
بمعجمة وآخره فاء وزن فاعل‏:‏ الناقة المسنة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أبتني بفاطمة‏)‏
أي أدخل بها، وسيأتي الكلام على هذا الحديث في ‏"‏ فرض الخمس‏"‏،
والغرض منه قوله ‏"‏ واعدت رجلا صواغا من بني قينقاع ‏"‏
وقد قدمنا أنهم رهط من اليهود، فيؤخذ منه جواز معاملة الصائغ ولو كان
غير مسلم، ويؤخذ منه أنه لا يلزم من دخول الفساد في صنعة أن تترك
معاملة صاحبها ولو تعاطاها أراذل الناس مثلا، ولعل المصنف
أشار إلى حديث ‏"‏ أكذب الناس الصباغون والصواغون ‏"‏ وهو حديث
مضطرب الإسناد أخرجه أحمد وغيره‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات