صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-20-2017, 05:14 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,098
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 279

من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 279- صفحة رقم 279
سورة النحل


الوقفات التدبرية
حفظ سورة النحل صفحة 279- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/YGsWmcry37Q


الوقفات التدبرية

١

{ إِنَّمَا يَفْتَرِى ٱلْكَذِبَ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْكَٰذِبُونَ }


ردّ على قولهم: (إنما أنت مفتر) [النحل: 101]؛ يعني: إنما يليق الكذب
بمن لا يؤمن؛ لأنه لا يخاف الله، وأما من يؤمن بالله فلا يكذب عليه.
ابن جزي:1/474.

السؤال:
الإيمان ينافي الكذب، وضح ذلك من الآية.

٢

{ مَن كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ بِٱلْإِيمَٰنِ }

من أكره على الكفر، وأجبر عليه وقلبه مطمئن بالإيمان راغب فيه؛
فإنه لا حرج عليه، ولا إثم.
السعدي:450.

السؤال:
إذا توفرت شروط الإكراه، فإن رحمة الله أوسع من تضييق العباد،
وضح ذلك من الآية.

٣

{ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }


أخبر تعالى عمن كفر به بعد الإيمان والتبصر، وشرح صدره بالكفر
واطمأن به؛ أنه قد غضب عليه؛ لعلمهم بالإيمان، ثم عدولهم عنه.
ابن كثير:2/568.

السؤال:
لماذا كان ذنب المرتد عن الإسلام أعظم من ذنب الكافر الأصلي؟

٤

{ من كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ
بِٱلْإِيمَٰنِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }


أجمع العلماء على أن من أكره على الكفر فاختار القتل؛
أنه أعظم أجراً عند الله ممن اختار الرخصة.
القرطبي:12/444.

السؤال:
بين المراتب الجائزة للمكرَه حسب الأفضلية.

٥

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }


فأقدموا على ما أقدموا عليه من الردة لأجل الدنيا.
ابن كثير:2/568.

السؤال:
بينت الآية سببا كبيراً لردّةِ كثير من المرتدين، فما هو؟

٦

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }


الله سبحانه وتعالى جعل استحباب الدنيا على الآخرة هو الأصل الموجب
للخسران.
ابن تيمية:4/185.

السؤال:
ما الأصل الذي تعود إليه ضلالات الكفار؟

٧

{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }


ثم وصفهم فقال: (أولئك الذين طبع الله على قلوبهم) أَي: عَن فَهمِ
الْمَوَاعِظِ، (وسمعهم) عَن كَلامِ اللَّهِ تَعَالَى، (وأبصارهم) عَنِ النَّظَرِ
فِي الآيَاتِ، (وأولئك هم الغافلون) عَمَّا يُرَادُ بِهِم.
القرطبي:12/449.

السؤال:
ما أثر الطبع على القلوب، والأبصار، والأسماع؟

التوجيهات
1- تعـلم اللـغة العـربية عبـادة؛ لأنـها تـوصل إلى فــهم القرآن الكريم،

{ ۗ لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }

2- الاستسلام للنفس في تتبع الملذات الدنيوية سببٌ للانحراف،

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }


3- من علامات الغفلة: عدم تتبع المواعظ والذكر ومحاولة الانتفاع بها،

{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }


العمل بالآيات
1- شارك في بعض المواقع الالكترونية، أو برامج الاتصال للدفاع
عن الدين وأهله،

{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌ ۗ
لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }


2- زُر المقبرة، وتذكر أول ليلة لك في القبر،

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ }

3- استخرج ثلاث فوائد من الآية:

{ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ مِنۢ بَعْدِ مَا فُتِنُوا۟ ثُمَّ جَٰهَدُوا۟
وَصَبَرُوٓا۟ إِنَّ رَبَّكَ مِنۢ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }


معاني الكلمات
يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ يَنْسُبُونَ إِلَيْهِ أَنَّهُ عَلَّمَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم.

طَبَعَ خَتَمَ.

لا جَرَمَ حَقًّا.

فُتِنُوا عُذِّبُوا، وَابْتُلُوا.

▪ تمت ص 279
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات