صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-30-2017, 10:19 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,139
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 380

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 380 - صفحة رقم 380
سورة النمل


د-ايمن سويد


سورة النمل الآيات من 36 إلى 44

https://safeshare.tv/x/Xn1TZrSFBpI

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية



١{ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ

ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم }

إنما جعلت بلقيس قبول الهدية أو ردها علامة على ما في نفسها،

على ما ذكرناه من كون سليمان ملكا أو نبيا؛ لأنه قال لها في كتابه:

( أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) وهذا لا تقبل فيه فدية،

ولا يؤخذ عنه هدية، وليس هذا من الباب الذي تقرر في الشريعة

عن قبول الهدية بسبيل، وإنما هي رشوة وبيع الحق بالباطل،

وهى الرشوة التي لا تحل. وأما الهدية المطلقة للتحبب والتواصل

فإنها جائزة من كل أحد وعلى كل حال.

القرطبي:16/159.

السؤال:

لم رد سليمان- عليه السلام- الهدية؟



٢

{ بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ }

فالمعنى: أنتم تفرحون بما يهدى إليكم لقصور همتكم على الدنيا،

وحبكم الزيادة فيها، ففي ذلك من الحط عليهم ما لا يخفى.

الألوسي:10/195.

السؤال: الداعية إلى الحق والهدى لا ينبغي له الاغترار بزخرف الدنيا.

كيف تستنبط هذا من الآية؟



٣

{ قَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْمَلَؤُا۟ أَيُّكُمْ يَأْتِينِى بِعَرْشِهَا }

قال أبو جعفر: وأولى الأقوال بالصواب في السبب الذي

من أجله خص سليمان بسؤاله الملأ من جنده بإحضاره عرش

هذه المرأة دون سائر ملكها عندنا -ليجعل ذلك حجة عليها في نبوته،

ويعرفها بذلك قدرة الله، وعظيم شأنه- أنها خلفته في بيت

في جوف أبيات؛ بعضها في جوف بعض، مغلق، مقفل عليها،

فأخرجه الله من ذلك كله بغير فتح أغلاق وأقفال،

حتى أوصله إلى وليه من خلقه وسلمه إليه،

فكان لها في ذلك أعظم حجة على حقيقة ما دعاها إليه سليمان،

وعلى صدق سليمان فيما أعلمها من نبوته.

الطبري:19/463.

السؤال:

لماذا طلب سليمان إحضار عرش الملكة دون سائر ملكها؟



٤

{ الَ عِفْرِيتٌ مِّنَ ٱلْجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ

وَإِنِّى عَلَيْهِ لَقَوِىٌّ أَمِينٌ ﴿٣٩﴾ قَالَ ٱلَّذِى عِندَهُۥ عِلْمٌ مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ

أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ

هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِىٓ ءَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ }

وهذه المناظرة بين العفريت من الجن والذي عنده علم من الكتاب

ترمز إلى أنه يتأتى بالحكمة والعلم ما لا يتأتى بالقوة.

ابن عاشور:19/271.

السؤال:

كيف دلت الآية الكريمة على فضل العلم والحكمة؟



٥

{ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِىٓ

ءَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ }

(قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِىٓ ءَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُر) أي:

ليختبرني بذلك؛ فلم يغتر عليه السلام بملكه وسلطانه وقدرته

كما هو دأب الملوك الجاهلين، بل علم أن ذلك اختبار من ربه فخاف

أن لا يقوم بشكر هذه النعمة، ثم بين أن هذا الشكر لا ينتفع الله به،

وإنما يرجع نفعه إلى صاحبه، فقال:

(وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ).

السعدي:605.

السؤال:

ما الفارق الرئيس بين الملوك الصالحين والملوك الجاهلين؟

٦

{ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّى غَنِىٌّ كَرِيمٌ }

(وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦ) أي: يعود نفع شكره إليه؛

وهو أن يستوجب به تمام النعمة ودوامها؛ لأن الشكر قيد النعمة

الموجودة وصيد النعمة المفقودة،

(وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ) عن شكره،

(كَرِيمٌ ) بالإفضال على من يكفر نعمه.

البغوي:3/404.

السؤال: ما فائدة شكر النعمة؟



٧

{ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِىٓ ءَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ}

(من فضل ربي) أي: تفضله جل شأنه عليّ من غير استحقاق

ذاتي لي له، ولا عمل مني يوجبه عليه سبحانه وتعالى.

الألوسي:10/199.

السؤال: من أعظم الشكر للنعمة نسبتها إلى المتفضل

بها سبحانه. بين ذلك من الآية؟



التوجيهات



1- مقاييس أهل الآخرة تختلف عن مقاييس أهل الدنيا؛ ولذلك لا يفرحون

بالدنيا كما يفرح بها أهلها, ﴿ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ

ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴾

2- اعلم أن أجل النعم هي نعمة الدين، وأما الدنيا فهي إلى زوال،

لا يركن المؤمن إليها،

﴿ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم ﴾

3- تأمل في اجتماع الوصفين: الغنى والكرم لله عز وجل،

﴿ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّى غَنِىٌّ كَرِيمٌ ﴾



العمل بالآيات



1- اكتب رسالة تبيّن فيها خطر تقديم الدنيا على الدين،

﴿ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ

ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم ﴾

2- ألقِ كلمة، أو اكتب رسالة عبر الهاتف الجوال، تحذر فيها

من الرشوة، ﴿ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ

ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم ﴾

3- تذكر ثلاثا من النعم التي أنعم الله بها عليك، ثم اشكره عليها؛

حتى يبارك لك فيها, ﴿ ۚ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن

فَضْلِ رَبِّى لِيَبْلُوَنِىٓ ءَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦ ۖ

وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّى غَنِىٌّ كَرِيمٌ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



لاَ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا لاَ طَاقَةَ لَهُمْ بِمُقَاوَمَةِ الجُنُودِ.

صَاغِرُونَ مُهَانُونَ.

الْمَلأَ مَنْ سَخَّرَهُمُ اللهُ لَهُ مِنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ.

عِفْرِيتٌ مَارِدٌ قَوِيٌّ شَدِيدٌ.

مَقَامِكَ مَجْلِسِكَ.

يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ قَبْلَ ارْتِدَادِ أَجْفَانِكَ إِذَا نَظَرْتَ إِلَى شَيْءٍ.

مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ حَاضِرًا لَدَيْهِ ثَابِتًا عِنْدَهُ.

نَكِّرُوا غَيِّرُوا.

الصَّرْحَ القَصْرَ، وَكَانَ صَحْنُهُ مِنْ زُجَاجٍ تَحْتَهُ مَاءٌ.

حَسِبَتْهُ لُجَّةً ظَنَّتْهُ مَاءً غَزِيرًا.

مُمَرَّدٌ مُمَلَّسٌ مُسَوًّى.

مِنْ قَوَارِيرَ مِنْ زُجَاجٍ صَافٍ.

تمت الصفحة ( 380 )

هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات